أحرزت الصين الميدالية الذهبية الأولى في النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في باريس، وذلك عبر مسابقة الرماية بفوزها في نهائي بندقية هواء مضغوط 10 أمتار مختلط للفرق على كوريا الجنوبية 16-12 في شاتورو.

وأحرزت الصين الذهبية في النسخة الماضية أيضاً قبل ثلاثة أعوام في طوكيو عبر كيان يانج وهاوران يانج وذلك على حساب الولايات المتحدة، فيما كانت البرونزية من نصيب الثنائي الروسي يوليا كريموفا وسيرجي كامينسكي.

ونجحت في الدفاع عن الذهبية لكن هذه المرة عبر يوتينج هوانج وليهاو شينج اللذين تغلبا في النهائي على الكوريين جيهيون كوم وهاجون بارك.

وكانت كازاخستان صاحبة أول ميدالية في ألعاب باريس 2024 بنيلها في وقت سابق برونزية المسابقة ذاتها بفوزها على ألمانيا 17-5.

ونالت كازاخستان البرونزية بفضل ألكسندرا لو وإسلام ستاباييف اللذين تغلبا في مباراة المركز الثالث على آنا يانسن وماكسيميليان أولبريخ.

ويشكل هذا الفوز مفاجأة إلى حد ما، لاسيما أن يانسن هي المصنفة أولى عالمياً على الصعيد الفردي في هذه الفئة، فيما يحتل أولبريخ المركز التاسع.

أما لي فهي في المركز الثالث والثلاثين وستاباييف في المركز الخامس والتسعين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يلتقي سفير كازاخستان في القاهرة لبحث أطر التعاون المستقبلي

كتب- محمد شاكر:

استقبل الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، السفير خيرت لاما شريف، سفير كازاخستان لدى مصر، لبحث أُطر التعاون بين الجانبين في المجالات الثقافية والإبداعية.

وتم خلال اللقاء مناقشة تبادل الخبرات الفنية والمعرفية وتنظيم الفعاليات الثقافية المشتركة.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة مقترح تنظيم فعاليات مشتركة بين الكتاب المصريين والكازاخ، والمشاركة في فعاليات الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي لاكتاب 2025، إضافة إلى تبادل عروض أفلام الأطفال بين البلدين بما تحمله من قيم تسهم في بناء النشء.


وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن العلاقات الثقافية بين مصر وكازاخستان تشكل جزءًا أساسيًا من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مؤكدًا على أهمية التبادل الثقافي الدولي كوسيلة لتعزيز التفاهم بين الشعوب، وذلك من خلال برامج مشتركة تسهم في إبراز التراث الثقافي الغني للبلدين".

من جانبه، أكد السفير الكازاخي، حرص بلاده على تعزيز التعاون الثقافي مع مصر، مشيرًا إلى أن "التاريخ المشترك بين البلدين والروابط الثقافية العميقة تمثل أساسًا قويًا لتطوير المزيد من المشاريع الثقافية المشتركة.

وأضاف: "نحن ملتزمون بتوسيع آفاق التعاون مع مصر في مجالات الفنون والآداب والتراث، ونتطلع إلى تنظيم فعاليات مشتركة تعكس التنوع الثقافي لكلا البلدين".

مقالات مشابهة

  • فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “
  • العراقية نجلة عماد تتغلب على المصنفة الأولى بتنس الطاولة وتحصل على الذهبية
  • هالاند يفشل في التسجيل بمرمى كازاخستان
  • الصين تتأهب للمهمة الفضائية الأولى من نوعها في العالم
  • كازاخستان تتصدر منافسات نصف نهائي آسيوية الملاكمة بالعين
  • بثلاثية.. السويد تهزم أذربيجان
  • الإصابة تحرم الأسطورة شريف عثمان من ميدالية بارالمبية ويحتل المركز السابع
  • قصائد مهداة للشهداء.. كريشة يحملها هواء خفيف للشاعر موسى حوامدة
  • وزير الثقافة يلتقي سفير كازاخستان في القاهرة لبحث أطر التعاون المستقبلي
  • وزير الثقافة يلتقي سفير كازاخستان في مصر لبحث أثر التعاون المستقبلي