أعلنت خدمة الاتحاد الأوروبي لتغير المناخ «كوبرنيكوس»، اليوم الثلاثاء، أن يوليو هذا العام هو الشهر الأكثر سخونة منذ بدء التسجيلات. وبحسب البيانات، بلغ متوسط درجة الحرارة العالمية 95ر16 درجة مئوية، بزيادة قدرها 33ر0 درجة عن الشهر القياسي السابق، وهو يوليو .2019 كما جاءت درجات حرارة المحيطات، أعلى من أي وقت مضى.

وحذرت سامانثا بورجيس، نائبة مدير خدمة «كوبرنيكوس»، قائلة: «لقد شهدنا مؤخرا تسجيل درجات حرارة الهواء العالمية، ودرجات حرارة سطح المحيطات العالمية، لأرقام قياسية جديدة في شهر يوليو. وتشكل هذه التسجيلات عواقب وخيمة على كل من البشر والكوكب، المعرضين لحدوث ظواهر متطرفة أكثر تواترا وأكثر حدة». ويعد أكثر الأيام سخونة حول العالم حتى الآن هو السادس من تموز/يوليو، حيث بلغ متوسط درجة الحرارة العالمية 08ر17 درجة، بحسب ما ورد في البيانات. ومن جانبه، قال كارلوس بونتمبو، الذي يعمل مديرا لخدمة «كوبرنيكوس» لتغير المناخ في المركز الأوروبي للأرصاد الجوية متوسطة المدى، في أواخر يوليو الماضي، إن هذا البحث يشير إلى أن درجات الحرارة كانت غير مسبوقة في شهر يوليو الماضي بالمقارنة مع درجات الحرارة قبل آلاف السنين. جدير بالذكر أن بيانات «كوبرنيكوس» تستند إلى تحليلات تم إجراؤها عبر الكمبيوتر، وتشمل قياسات من خلال الأقمار الصناعية والسفن والطائرات ومحطات رصد الطقس حول العالم.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى

أعلن المركز الوطني للأرصاد عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في مختلف مناطق المملكة اليوم الإثنين.

وذكر المركز أن منطقتي الأحساء والصمان سجلتا أعلى درجة حرارة بلغت 48 درجة مئوية، بينما سجلت السودة أدنى درجة حرارة حيث بلغت 16 درجة مئوية فقط.

وتوقع المركز أن تصل درجات الحرارة العظمى إلى 47 درجة مئوية في الدمام، و46 درجة في الخرج، حفر الباطن، والدهناء، بينما تسجل الرياض، المجمعة، وادي الدواسر، وشرورة 45 درجة مئوية.

أما بالنسبة لدرجات الحرارة الصغرى، فجاءت السودة في المرتبة الأدنى بـ16 درجة مئوية، تليها الباحة وأبها بـ19 درجة، وبيشة والقريات بـ22 درجة، وطريف والطائف بـ23 درجة.

وأضاف المركز أن هناك نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار في معظم مناطق المملكة، مما قد يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة، عسير، وجازان، بالإضافة إلى أجزاء من منطقة نجران.

كما توقع المركز تكوّن السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في أجزاء من المنطقة الشرقية.

حالة الطقس المتوقعة اليوم #الاثنين 2024/7/1م .. ???? ⬇️ https://t.co/9xSOsnfFPu…… #نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/zYgjkmQByo

— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • تحذير وحرائق.. الموجة الحارة تبلغ أقصاها في تونس
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • الأحساء والصمان تسجّلان أعلى درجة حرارة في المملكة بـ48 مئوية.. والسودة الأدنى
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • «الأرصاد»: الأحساء الأعلى حرارة بـ47 درجة.. والسودة الأدنى
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم