أفاد استطلاع رأي جديد بأن شريحة واسعة من الإسرائيليين تعتقد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زار واشنطن بهدف حماية مصالحه الشخصية فقط.

ويتزامن إجراء الاستطلاع مع استمرار المظاهرات والاحتجاجات الإسرائيلية المطالبة بالتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.

ووفق استطلاع أجرته القناة الـ12 الإسرائيلية، فإن 48% من المستطلعين يعتقدون أن هدف نتنياهو الرئيسي من زيارته للعاصمة الأميركية هو تعزيز مصالحه الشخصية.

وكان نتنياهو بدأ الأربعاء زيارة واشنطن، وألقى كلمة أمام الكونغرس، والتقى الرئيس جو بايدن ونائبته كمالا هاريس.

وخرجت في واشنطن عدة مظاهرات ضد الزيارة -التي استمرت 3 أيام- حيث طالب المحتجون بوقف تسليح إسرائيل واستنكروا احتفاء واشنطن بشخص قتل نحو 40 ألف مدني في غزة معظمهم نساء وأطفال.

في سياق متصل، نقلت صحيفة هآرتس عن مفاوض إسرائيلي -دون تسميته- قوله إن نتنياهو يقود عن علم إلى أزمة في المحادثات مع حماس في محاولة لتحسين المواقف.

وحذر المفاوض الإسرائيلي من أن هذا يشكل مخاطرة غير محسوبة على حياة الأسرى المحتجزين بغزة.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية الخاصة -عن مسؤولين سياسيين كبار في تل أبيب- قولهم إن سلوك نتنياهو قد يؤخر التوصل إلى صفقة لعدة أسابيع، بل والأسوأ من ذلك قد يدمرها.

وقال مسؤول في وفد التفاوض الإسرائيلي للقناة "إننا نفقد الزخم، والصفقة لن تبقى طوال الوقت.. نتنياهو يتصرف وكأنه تخلى عن المختطفين، نحن في طريقنا إلى تفويت الصفقة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

هل تُبرم واشنطن صفقة رهائن مستقلة مع حماس؟

كشفت قناة "إن بي سي" الإخبارية الأمريكية، في تقرير لها، اليوم الخميس، أن عائلات الأمريكيين المحتجزين في غزة ضغطت على البيت الأبيض للنظر بجدية في إبرام صفقة أحادية الجانب مع حركة حماس، لتأمين إطلاق سراح أقاربهم، دون إشراك إسرائيل، ويجري حالياً مناقشة الأمر من قبل إدارة بايدن. 

ويأتي هذا التحرك الاستثنائي وسط تصاعد الضغوط من عائلات المحتجزين، وتزايد الشكوك حول جدية الحكومة الإسرائيلية في التوصل إلى حل شامل للأزمة، وفقاً للشبكة الأمريكية.

???? #Israel #Palestine

American-Israeli families ask Biden to make a deal with Hamas that doesn't include Israel

More here ⤵️https://t.co/NN7dJRGfsB

— Middle East Eye (@MiddleEastEye) September 5, 2024 ضغوطات

وأضافت "إن بي سي نيوز" نقلاً عن 5 مصادر وصفتها بالمطلعة أن "عائلات المحتجزين ضغطت في اجتماع الأحد الماضي، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بعد إعلان مقتل 6 محتجزين أعلن الجيش الإسرائيلي العثور على جثامينهم في نفق بجنوب قطاع غزة، من بينهم المحتجز الأمريكي الإسرائيلي هيرش جولدبيرج بولين ، لتقييم خيار  لا يشمل إسرائيل في الاتفاق".

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية للعائلات: إنهم سوف يبحثون "كل الخيارات"، لكن الاتفاق مع حماس الذي يشمل إسرائيل لا يزال هو الخيار الأفضل.

وتأتي الضغوطات على الإدارة الأمريكية لعقد صفقة أحادية الجانب مع حماس، في الوقت الذي يعتقد فيه العائلات وبعض المسؤولين الأمريكيين بشكل متزايد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يلتزم بعقد اتفاق مع حماس، يؤدي إلى وقف لإطلاق النار، في مقابل إطلاق سراح المحتجزين، وفقاً لما نقلته المصادر.

ولا يزال 4 أمريكيين محتجزين في القطاع تعتقد الولايات المتحدة أنهم على قيد الحياة، وتسعى الإدارة الأمريكية إلى استعادة رفات 3  آخرين، يُعتقد أنهم قتلوا.

In a sign of just what an obstacle ⁦@IsraeliPM⁩ has been to a ceasefire and hostage exchange deal in Gaza, the Biden admin is back to pursing a unilateral deal with Hamas to free US hostages. Totally appropriate for US interests. https://t.co/eGjcbAza8L

— Sarah Leah Whitson (@sarahleah1) September 5, 2024 مفاوضات أحادية الجانب

وذكرت الشبكة الأمريكية أن إدارة بايدن ناقشت إمكانية التفاوض على صفقة أحادية الجانب مع حماس للإفراج عن الرهائن الأمريكيين في غزة، إذا انهارت محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل.

ولم تتقدم الخطة أكثر من مجرد مناقشات، وسط معارضة عدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، واختيار بايدن الاستمرار في محاولة التوصل إلى اتفاق أوسع، يتضمن حماس، ويضع مساراً لإنهاء الصراع.

لكن في علامة على أن الإدارة تبحث استكشاف الصفقة المنفردة داخلياً، بدأت إدارة بايدن في جمع قائمة من السجناء في الولايات المتحدة، ممن يمكن أن يهم إطلاق سراحهم حركة حماس، كجزء من تأمين اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الأمريكيين، وفقاً لـ4 مسؤولين حاليين وسابقين.

وأشار مسؤول إلى أن هناك 5 أشخاص على هذه القائمة.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن إدارة بايدن أجرت اتصالات أولية مع حماس، من خلال مسؤولين قطريين، قبل حوالي 6 أشهر، لاستكشاف إمكانية التوصل إلى اتفاق أحادي الجانب، وسط تعثر المفاوضات بشأن اتفاق أوسع يشمل إسرائيل. 

وأضافوا أن" تلك المبادرة الأولية لم تؤدي إلى أي شيء".

ما هي خطة واشنطن "النهائية" لوقف حرب #غزة؟ pic.twitter.com/rVE2DCXrlO

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 2, 2024 فكرة "غير واقعية"

وأضافت الشبكة الإخبارية نقلاً عن بعض المسؤولين الأمريكيين قولهم إن "فكرة التوصل إلى اتفاق منفرد مع حماس تبدو غير واقعية في الوقت الراهن".

ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى اعتقادهم بأن الولايات المتحدة قد لا تمتلك ما يكفي من أوراق ضغط أو حوافز لتقديمها مقابل الإفراج عن المحتجزين الأمريكيين.

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأمريكية: "لقد درسنا بعناية جميع الخيارات الممكنة لتحرير المحتجزين وإعادتهم إلى أحضان عائلاتهم، ولكن نظرًا لطبيعة مطالب حماس، لم نتمكن حتى الآن من تقديم عرض رسمي لصفقة جانبية، لأن مثل هذه الصفقة تبدو غير ممكنة التحقيق في الوقت الحالي".

وأضاف المسؤول: "حماس تضع شروطاً صعبة للغاية، فهي تطالب بأمرين أساسيين لا يمكن إلا لإسرائيل تقديمهما.. أولًا، وقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وثانياً، الإفراج عن ما يقرب من ألف سجين فلسطيني موجودين حالياً في السجون الإسرائيلية.. وفي ظل هذه الشروط، فإن كل المقترحات الأخرى التي طرحت حتى الآن لم تصل إلى أي نتيجة ملموسة".

 

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد: يتعين على نتنياهو إبرام صفقة
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: يجب توقف نتنياهو عن السياسة وإبرام صفقة التبادل
  • أستاذ علوم سياسية: عودة المحتجزين ليست مهمة لنتنياهو لو تعارضت مع مصالحه الشخصية
  • القناة الـ12 الإسرائيلية نقلا عن استطلاع للرأي: 60% من الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من السيطرة على محور فيلادلفيا
  • استطلاع رأي: 60% من الإسرائيليين يرون أن إبرام صفقة تبادل أهم من محور فيلادلفيا
  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل
  • نتنياهو يرتكب خطأ ويثير سخرية الإسرائيليين
  • نتنياهو يناقش 3 ملفات مهمة بشأن غزة
  • واشنطن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس لإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين
  • هل تُبرم واشنطن صفقة رهائن مستقلة مع حماس؟