استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة  أحمد الوكيل وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق، وذلك خلال زيارته الأولى إلى محافظة الإسكندرية - عبر احمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية عن سعادته بلقاء وزير التموين مؤكدا  شرفت بالتعاون المثمر مع وزارة التموين لسنوات طويلة وفي ظروف غير طبيعية من ثورات وجائحة كورونا وغيرها، الأمر الذي يذكرنا بوزراء التموين السابقين منذ الحرب العالمية حتى اليوم.

وأكد أنه منذ إنشائها، طوال 100 عامًا، تعد "غرفة الإسكندرية" هي الدرع الحامي لاقتصاد الوطن، في أحلك الظروف، فضمنت توافر الكساء والغذاء اثناء كافة الحروب والثورات، فلم يتوقف مخبز، ولم يغلق مصنع، وآخرها كان أثناء 2011 و2013 حيث أصدرت الغرفة التصاريح الأمنية اثناء حظر التجوال لجلب مستلزمات الإنتاج واستمرار المصانع، وتدفق السلع واستمرار الصادرات.

 

وأكد أنه يجب أن نعمل سويًا لضمان حق المستهلك في إعلان الأسعار، بأي وسيلة أو تكنولوجيا، فالحد الأقصى لسعر المستهلك، يحدده الصانع والمستورد والتاجر، ولكن لابد من إعلانه، كما يجب أن نتحاور في تكلفة إنتاج الخبز المدعم، وهامش ربح البقال التمويني بعد تغير مختلف عناصر التكلفة.

 

 وأضاف أنه من أهم ما يمكن، أن يتم تطوير منظومة التجارة الداخلية، بداية من المعلومات، وإنشاء المراكز اللوجستية وخفض تكاليف النقل والتداول، وتنمية التجارة، وهو موضوع تجاهلته مصر لأكثر من نصف قرن، ولكنه بدأ فى النهوض فى العقد الماضى لتستضيف مصر كبرى السلاسل ومئات العلامات التجارية العالمية، 

 

وأوضح أنه بالأرقام، فقد تضاعفت الاستثمارات السنوية فى قطاع التجزئة 21 مرة خلال السنوات القليلة الماضية من 791 مليون جنيه فقط الى 16 مليار و661 مليون جنيه، كما تضاعفت الاستثمارات السنوية في قطاع اللوجستيات الداعمة من تخزين ونقل 5 مرات فى نفس الفترة من تسعة مليار و801 مليون جنيه الى 51 مليار و115 مليون جنيه.

 

وأشار إلى أن قطاع التجزئة أصبح هو ثاني مصدر للتوظيف بعد الزراعة بنسبة 13% من إجمالي العمالة ويليه الصناعة بنسبة 12,5%، وإذا اضفنا الخدمات اللوجيستية الداعمة من تخزين ونقل يصبح القطاع الاول فى التوظيف بنسبة 20,7%.

 

وأفاد بأن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وافق على تعديل قانون الغرف التجارية ليسمح لها بإنشاء شركات مع المستثمرين المحلين والأجانب، لتملك وإنشاء وإدارة المراكز اللوجستية والبورصات السلعية والمراكز التجارية، لتقود تطوير هذا القطاع الحيوي الهام بالتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والذي ولد باتحاد الغرف ونشرف بعضوية مجلس إدارته.

 

وأكد أنه قد حصلنا على منح من الاتحاد الأوروبي لعمل الدراسات والرسومات ومستندات الطرح والتدريب، كما توافقنا على تمويل ميسر من البنوك والصناديق الانمائية العربية والاوروبية لكل مرحلة، وسنبدأ فى دراسة إنشاء شركة قابضة للإدارة وآخرى للإنشاء والتملك.

 

وفي ختام كلمته أكد أن لقائنا اليوم هو خطوة في طريق تنمية تجارة التجزئة ليس فقط في مصر ولكن في المنطقة ككل.

  من جانبه أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق أن "غرفة الإسكندرية" تعد هي الغرفة الام للغرف التجارية، فالمجتمع المصرفي والمالي ينظر إلى "غرفة الإسكندرية" باعتبارها قاطرة التنمية، خاصة في خلق وصناعة رجال أعمال ناجحين.

 

وأضاف أن الوزارة والغرفة يعدا جناحين للتنمية، ويجب التعاون معاً لتحقيق مزيد من التنمية والتطوير، فهناك تشابك واضح وملموس بين الجانبين.

 

وأشار إلى أهمية التعاون معًا جميعًا لجعل مصر ذات مكانة أكبر في مجال اللوجستيات، خاصة وأننا نمتلك الموقع الاستراتيجي الملائم، فمن المهم العمل على زيادة الأماكن اللوجستية والصوامع، وغيرها من الآليات اللازمة للتطوير، مؤكدَا أنه حتى الآن تم استكمال إنشاء ست صوامع حقلية من أصل ٦٠ صومعة جاري العمل عليهم.

 

كما أوضح خلال كلمته أهمية التحول الرقمي والرقمنة لتقديم خدمات متطورة أكثر، والوصول إلى الانفتاح المطلوب في أفريقيا، مضيفًا إلى أهمية البحث عن بدائل لتبادل البضائع، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

 

جاء ذلك بحضور نائبي مجلس الإدارة  أحمد صقر و أحمد حسن، وأعضاء مجلس الإدارة، المهندس البديوي السيد، و محمود مرعي والمهندس أحمد الكاتب، ومحمد حفني، والمهندس شريف بقطر و رانيا نصير.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الغرفة التجارية أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية الدكتور شريف فاروق وزير التموين غرفة الإسکندریة وزیر التموین ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس بالإسماعيلية

أعلن محمد فايق عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية ورئيس لجنة العلاقات العامة، عن فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس 2024 بالإسماعيلية، حسب توجيهات أكرم الشافعى رئيس الغرفة التجارية ومجلس الإدارة تنفيذا لقرارات آخر إجتماع تنسيقي جمع الأعضاء، بالتعاون والإشراف مع محافظة الإسماعيلية والتنسيق الكامل مع جميع الجهات المعنية.

وأشار محمد فايق إلي التواصل مع كبار المستوردين وتجار الجملة وسلاسل السلع الغذائية وذلك لحثهم للإشتراك في معرض عودة المدرس 2024 والذي سيقام بمركز شباب الشيخ زايد في منتصف شهر سبتمبر، وذلك لعمل التخفيضات اللازمة ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

أضاف عضو مجلس الإدارة أن المعرض سيشمل جميع مستلزمات المدارس والجامعات والسلع الغذائية والاحتياجات الأساسية بنسبة تخفيضات تتراوح ما بين 25% إلي 30 %.

وكان أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الإسماعيلية برئاسة أكرم الشافعي رئيس الغرفة وأمين صندوق مساعد إتحاد الغرف التجارية، عقدوا إجتماعا تنسيقيا مع مسئولي التموين بالمحافظة لمناقشة إستعدادات إقامة معرض عودة المدارس 2024 لبحث الية المشاركة في دعم المواطنين بإقامة معرض "عودة المدارس" بالاشتراك مع محافظة الإسماعيلية ،و الإستعدادات النهائية لإطلاق معرض "عودة المدارس" بمركز شباب الشيخ زايد بمدينة الإسماعيلية، منتصف سبتمبر الجاري بنسبة تخفيضات للجمهور تصل لـ 30%، وتوفير كافة مستلزمات المدارس، بالإضافة الي مناقشة  اشتراك العارضين في التخصصات المختلفة من أدوات منزلية وملابس وصناعات يدوية وسلع غذائية، حيث توفر الغرفة أماكن العرض وتجهيزها في مقابل الحصول على أكبر نسبة خصم علي أسعار السلع لدعم المواطنين، كذلك تم التأكيد علي توفير لجان دائمة للمتابعة.


 

 

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: الاحتياطي من القمح يكفي لمدة 6 أشهر
  • وزير التموين يكشف عن حجم احتياطي القمح
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعًا مع أعضاء الغرفة التجارية
  • وزير التموين ومحافظ الفيوم يعقدان اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية
  • وزير التموين يتفقد مشروع المستودع الاستراتيجي بالفيوم باستثمارات 2.25 مليار جنيه
  • تأمين صحي لـ "بدالي التموين".. غرفة الجيزة تعرض طلبات التجار على وزير التموين
  • رئيس الجامعة الإسلامية يلتقي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمدينة المنورة
  • فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس 2024 بالإسماعيلية
  • فتح باب المشاركة للسلاسل التجارية في معرض عودة المدارس بالإسماعيلية
  • وزير التموين يوجه بانتظام معدلات توريد المكرونة بالمنظومة التموينية