تشكل الدروس والعظات والْعِبَرِ، فائدة تربوية ودعويَّة مهمة، والسيرة النبوية مليئة بكل ما يحتاجه ‏المُربُّون والدعاة من المناهج والدروس التي تعينهم على أداء مهمتهم على الوجه الأكمل، ولذا يعد كتاب  ‏"العسل المصفى" من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية، بقلم الدكتور مروان مصطفى اسماعيل، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر؛ أبرز الكتب التي نفذت من جناح الأزهر نظرا للطلب المتزايد عليها.

جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يطلق مبادرة «ازرع معانا وحافظ على هوانا» جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يشارك فرحته بـ "اليوم القومي لمحافظة الإسكندرية"

ويعد كتاب ‏"العسل المصفى في سيرة النبي المصطفى ﷺ"، والذي قُدم في ثلاثة أجزاء نفذت جميعها، من أبرز العناوين التي شهدت إقبالا كبيرا من رواد معرض الإسكندرية للكتاب، حيث اشتمل كتاب "العسل المصفى" على العديد من الفوائد التي اقتطفها المؤلف من ثمار جهود علماء المسلمين؛ من أبرزها: جمع كل ما يتعلق ‏برسول الله ﷺ مما يَلْزَمُ المسلمَ معرفتُه ولا يسعه أن يجهله توثيق حوادث السيرة وبيان درجتها من الصحة والقبول.

وقد انتهج المؤلف في كتابه منهجًا علميًّا دقيقًا، جمع فيه بين الدقة العلمية وإثبات الفوائد التربوية والدعوية المستفادة، وينقسم كتاب "العسل المصفى في سيرة النبي المصطفى ﷺ" إلى ثلاثة أجزاء، حيث يتناول التمهيد علم السيرة وتعريفه، وأهميته، ونشأته، ومراحل تدوين علم السيرة، وأبرز علمائه، وأهم المؤلفات فيه، وحالة العالم قبل ‏الإسلام.‏

كما شهد منفذ بيع الكتب بجناح الأزهر نفاد العديد من الكتب لمختلف قطاعات الأزهر ومنها، كتاب "شرح العقائد النسفية" للعلامة سعد الدين التفتازاني، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية، و "الكفاية والهداية" للإمام نور الدين الصابوني من إصدارات المجمع أيضا، كما نفذ كتاب "رسائل الحكيم الترمذي" تحقيق الدكتور عبد الفتاح بركة، من إصدارات هيئة كبار العلماء بالأزهر، وغيرها من العناوين التي نفذت نسخها نظرا للإقبال عليها من جمهور الجناح طوال أيام المعرض. 

ويتضمن جناح الأزهر هذا العام سبعة أركان وهم: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين؛ ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ معرض الإسكندرية للكتاب متحف المخطوطات النبوية إصدارات مجمع البحوث الإسلامية كتاب العسل المصفى جامعة الأزهر جناح الأزهر جناح الأزهر من إصدارات

إقرأ أيضاً:

صفقات عالمية "فشنك" في الدوري المصري.. أبرزهم رونالدينيو وآخرهم راموس

ترددت أنباء في الساعات الماضية عن مفاوضات نادي الزمالك للتعاقد مع سيرجيو راموس نجم منتخب إسبانيا ونادي إشبيلية خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.

ونشر النادي الأندلسي صورة لـ راموس عبر حسابه الرسمي على موقع "إكس" وكتب عليها: "الفانلة البيضاء بخطين حمر أنا هفضل أحبها طول العمر"، بعدما أعلن رحيله نهاية الموسم الماضي 2023\2024 ليثير الجدل حول انتقاله للزمالك.

صفقات عالمية "فشنك" في الدوري المصري

ونفى مسؤولو نادي الزمالك أنباء التفاوض مع راموس، جملة وتفصيلًا وأن هذه الأنباء عارية تماما من الصحة في ظل ارتفاع قيمة اللاعب بشكل كبير فضلًا عن صعوبة انضمامه للدوري المصري.

وانضم سيرجيو راموس لقائمة من اللاعبين العالميين الذي ارتبط اسمهم بالأندية المصرية ولكن اتضح في النهاية أنها مجرد صفقات "فشنك" من وحي الخيال وأبرز هؤلاء اللاعبين:

- رونالدينيو

الساحر البرازيلي رونالدينيو اقترن اسمه بالانتقال لصفوف نادي الزمالك عام 2015 بعدما ترددت أنباء عن ترشيح أحد وكلاء اللاعبين نجم برشلونة السابق للانتقال للقلعة البيضاء، وخرجت أنباء وقتها أن المبلغ الضخم الذي طلبه اللاعب والذي بلغ 10 ملايين يورو حال وقتها دون إتمام الصفقة.

"فأل حسن".. ماذا يفعل منتخب مصر بعد الفوز في الجولة الأولى من تصفيات أمم إفريقيا؟ بيراميدز يعلن التعاقد مع عبد الرحمن مجدي

- ديل بييرو

في عام 2013 ترددت أنباء عن دخول نادي الإسماعيلي في مفاوضات لضم الإيطالي ديل بييرو نجم نادي يوفنتوس ولكن خرج العميد محمد أبو السعود رئيس النادي وقتها ونفى في تصريح رسمي تلك الأنباء جملة وتفصيلًا.

- أديبايور

ترددت أنباء في عام 2015 عن مفاوضات النادي الأهلي مع التوجولي أديبايور لاعب توتنهام الإنجليزي ولكن سرعان ما خرج مسؤولي القلعة الحمراء وأكدوا عدم صحة هذه الأنباء وأن النادي لم يدخل في مفاوضات لضم اللاعب اطلاقًا.

- صامويل إيتو

أعلن المهندس فرج عامر رئيس نادي سموحة في وقت سابق عن مفاوضات ناديه من التعاقد مع صامويل ايتو أسطورة الكاميرون ولكنه عاد وأكد في تصريحات تليفزيونية فشل إتمام الصفقة بسبب خلاف مالي مع وكيل اللاعب الذي طلب 200 ألف دولار عمولة لحسم الصفقة وهو ما رفضه النادي السكندري.

- مارادونا

ارتبط اسم أسطورة كرة القدم العالمية مارادونا في فترة سابقة بتولي تدريب الزمالك خلفا للبرتغالي إيناسيو حيث تم الاعلان عن تواجد مارادونا ضمن المدربين المرشحين لقيادة الأبيض ولكن في النهاية لم يتعاقد النادي مع الأسطورة الأرجنتينية.

مقالات مشابهة

  • صفقات عالمية "فشنك" في الدوري المصري.. أبرزهم رونالدينيو وآخرهم راموس
  • أبرزهم إيلون ماسك..شخصيات مرشحة للقب "تريليونير" في 2030
  • ننشر أسعار السلع بجناح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بـأهلا مدارس
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة يستقطب هواة التراث بمعرض «أبوظبي للصيد»
  • الصقار الصغير يستقبل الأطفال بجناح «أبوظبي للتراث»
  • أبل تستعد لإطلاق إصدارات جديدة من أجهزتها الذكية
  • مناقشة كتاب “عقول وقلوب” بمكتبة الإسكندرية
  • مجموعة توازن الإماراتية تتفقد جناح الهيئة العربية للتصنيع بمعرض الطيران والفضاء
  • مجموعة توازن للصناعات الدفاعية تتفقد جناح العربية للتصنيع بمعرض مصر للطيران
  • انخفاض حاد في إنتاج العسل بإقليم كوردستان يثير القلق