والفتنة أشد من القتل..!
تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT
د. محمد بن خلفان العاصمي
لم يُحذِّر القرآن الكريم من أمر إلا كان أمره عظيمًا وأثره كبيرًا على الناس، وعندما يذكر الله تعالى في محكم كتابه العظيم أنَّ الفتنة أشد من القتل، ويذكر في موضع آخر أنه حرم قتل النفس إلا بالحق، وعندما يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع أن دماء المسلمين حرام، ويحذر من الوقوع في الفتنة، وأن يعود الناس عن دينهم يضرب بعضهم رقاب بعض، فما هذا التحذير إلا بيان واضح وجلي حول خطورة الفتنة على الفرد والمجتمع والدين.
لقد ابتُليت الأمة الإسلامية عبر الزمن بمن يَكِيد لها من الداخل والخارج وينصب لها الشراك ليفتن المسلمين بعضهم البعض، وقد وجدوا من يُعِينهم على ذلك من الداخل ضد بني جلدتهم ودينهم، وقد أصبحت هذه الأساليب معروفة لدى العالم، وهي التي تسببت في سقوط كثير من الدول وانتهائها، وما قصة سقوط الخلافة الإسلامية إلا مثال على ذلك، ولم تزل هذه الفتن تنشر الحروب وتسقط الضحايا من المسلمين في بلادهم ومن أبناء أوطانهم.
لقد ذكر الله تعالى قصصاً عديدة في القران الكريم بينت سبيل الوقوع في الفتنة ومصير الأمم والأفراد الذين وقعوا فيها؛ ففي القران الكريم: " وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ "، وهنا جاء التحذير من سب معبودات الكفار حتى لا تكون فتنة بين الناس ويعودون لسب الله عز وجل، وهذا النهي إنما هو حرص على الدين والمسلمين وليس تعظيماً للشرك ومعبوداته، وهو دعوة للبعد عن كل ما قد يتسبب في ضرر على الإسلام.
لقد جاء القرآن الكريم ليبين أن "المؤمنين إخوة"، وهذا بحد ذاته كفيل ليكف كل مسلم عن أذى أخيه ولو بكلمة فما بالك بفعل أو جرم يودي بحياته، وجاء في الهدي الشريف "المسلم من سلم الناس من لسانه ويده"؛ فماذا بعد هذا القول؟ هل يعقل أن ينصت المسلم الذي ميزه الله عن الكافر بصدق العقيدة وسلامة الدين، هل ينصت لدعاة التكفير والمذهبية والطائفية؟!
إنَّ تحصين المسلم لنفسه مسؤولية شخصية؛ وذلك من خلال فهمه للدين بشكله الصحيح، فهذا الدين جاء متوافقاً مع العقل البشري والفطرة السليمة ولم يأتي بأمر ولا نهي إلا وفق ذلك، وعلى المسلم أن يستقي الدين ممن ينطلقون في خطابهم من مبدأ الاية الكريمة: " إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ"، وأن يترك من يتشدد ويكفر ويحرض على قتال المسلمين، ويدعو لاتباع طائفة دون غيرها ومذهب دون سواه، وما يريد من ذلك إلا الفساد في الأرض واتباع سبيل الضلالة واتباع الشيطان الذي توعد بإغواء الناس.
لم نعهد دعوات الانتصار للمذاهب في وطننا العزيز، وقد جرمت القوانين والأنظمة جميع أشكال الدعوة إلى الطائفية والمذهبية وإثارة النعرات بين أبناء الشعب، وذلك إدراكاً لمدى خطورتها على المجتمع، ونتائجها السلبية السريعة وحجم الضرر الذي يلحق بالمجتمع منها، وعندما تخرج دعوة ضالة من هذا النوع فيجب علينا جميعاً أن نتصدى لمطلقها وأن ننبذه حتى يعود للحق، فإن عاد فقد كف شره عن المجتمع، وإلا فإنَّ يد القانون تطال كل فاسد ومجرم يريد الشر بهذا البلد.
وعلينا أنْ نكف ألسنتنا وأيدينا عن الحديث حول هذا الأمر، وألا نشارك في وسائل التواصل الإجتماعي عندما يكون الحديث حول المذاهب والطائفية، اتِّقاءً للعواقب القانونية، وبعداً عن الوقوع في شرك هذه المنظمات والعملاء الخبثاء الذين يستخدمون حِيلاً خبيثة وطرقاً ملتوية لإيهام الناس بأنهم على حق ويملكون طرقاً تغوي البعض وتجعلهم ينقادون لافكارهم دون أدنى تفكير وتمحيص حول مدى حقيقة أفكارهم.
إنَّ تثقيف الفرد لذاته مهم جدًّا، والوعي لا يتشكل إلا من خلال القراءة والمعرفة، ولكن من المصادر الصحيحة، وفي مجال ديننا لن نجد أفضل من القران الكريم ليكون مرجعنا حول أمور الدين الحنيف والسنة النبوية الشريفة الصحيحة التي تتوافق مع القرآن الكريم، وعلينا أن نتبع نهج السلف الصالح الذين كانوا يعصمون ألسنتهم وأيديهم عن المسلمين إيماناً منهم بحرمة المسلم: "كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
علي جمعة: يجوز قراءة القرآن الكريم في المساجد يوم الجمعة قبل الأذان
قال مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة، إنه لا يوجد مانع شرعي من قراءة القرآن في المساجد يوم الجمعة قبل الأذان، مؤكدًا أن هذا أمرٌ حسن؛ إذ يجمع الناس على كتاب الله تعالى مما يهيئُهم لأداء شعائر الجمعة، علاوة على ما فيه من فضل الاستماع وتزيين الصوت بقراءة القرآن الكريم.
فضل تلاوة وتدبر القرآن الكريموأوضح مفتي الديار السابق أن الله سبحانه وتعالى جعل لقارئ القرآن منزلة عالية ودرجة رفيعة، قال عز وجل: ﴿إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾ [المزمل: 20].
وقال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ؛ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ -أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ- مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلاَ تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده" والإمام مسلم في "صحيحه"، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ؛ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُعَذِّبُ قَلْبًا وَعَى الْقُرْآنَ» رواه تَمَّام في "فوائده" عن أبي أمامة رضي الله عنه.
فضل الاستماع للقرآن الكريم
وأضاف جمعة أن الله تعالى جعل الاستماع إلى القرآن الكريم عبادة وأعدَّ له الأجر العظيم، أخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنِ اسْتَمَعَ إِلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللهِ تَعَالَى كُتِبَتْ لَهُ حَسَنَةٌ مُضَاعَفَةٌ، وَمَنْ تَلاهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ».
ندب قراءة القرآن الكريم يوم الجمعة
قال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ في يَوْمَ جُمُعَةٍ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ» أورده البيهقي في "شعب الإيمان"، وقراءة القرآن بالصوت الحسن واللسان الفصيح مستحبة، قال صلى الله عليه وآله وسلم: «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ، فَإِنَّ الصَّوْتَ الْحَسَنَ يَزِيدُ الْقُرْآنَ حُسْنًا» رواه الحاكم في "المستدرك".