صحيفة اليوم:
2024-09-08@04:27:31 GMT

فلكية جدة: قمر شهر محرم في تربيعه الأخير

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

فلكية جدة: قمر شهر محرم في تربيعه الأخير

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر يشرق في طور التربيع الأخير بعد منتصف الليل اليوم السبت 27 يوليو 2024، وسيبقى يزين السماء لبقية الليل.
وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: "سيصل القمر لحظة التربيع الأخير صبيحة يوم الأحد 28 يوليو عند الساعة 05:51 صباحاً بتوقيت مكة ( 02:51 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية وسيكون من أجمل المناظر رصده عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس" .


أخبار متعلقة قوات أمنية من 40 دولة.. مشاركة عالمية في تأمين أولمبياد باريسأظهر الإعجابات المخفية.. خلل أمني يضرب منصة إكسقمر نصر مضاء
وعدّ فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الأخر مظلماً الوقت المثال لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.
يُشار إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في السماء إلى أن يرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر صفر 1446.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس جدة قمر شهر محرم فلكية جدة

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا

يشهد كوكبنا حدثًا فلكيًا مميزًا غدًا الأحد، حيث يصل كوكب زحل إلى حالة التقابل مع الشمس، مما يعني أنه سيكون في أقرب مسافة من الأرض وأكثر سطوعًا، حيث سيزداد حجم قرصه الظاهري بنسبة 39% وسيصبح أكثر لمعانًا بمقدار 1.7 درجة مقارنة بالأوقات العادية.

ومن جانبه قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إن التقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل وأقماره نظراً لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر لأنهما على نفس الجانب من الشمس مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي ولكن حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض فهو لا يزال بعيداً حيث سيكون على مسافة 1.278.568.122 كيلومتراً.

تقابل كوكب زحل مع الشمس

وأوضح أنه يمكن للراصدين الاستمتاع بمشاهدة كوكب زحل وهو يزين السماء الشرقية بعد غروب الشمس مباشرة، حيث سيظهر كنقطة ذهبية لامعة للعين المجردة، وسيصل إلى أعلى نقطة له في السماء عند حوالي منتصف الليل، ثم يغرب في الأفق الجنوبي الغربي مع شروق الشمس، مما يوفر فرصة ممتازة لمشاهدته.

كما لقت أبو زاهرة إلى أنه عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب، لأنها حالياً مائلة فقط بمقدار 3.7 درجات بالنسبة لنا مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة عندما يتم كانت بزاوية ميل أوسع.

كوكب زحل

يعتبر كوكب زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في النظام الشمسي ويمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة.

يمتلك كوكب زحل العديد من الحلقات التي تتكون من قطع صغيرة من الجليد، ويضم زحل 62 قمرا موثقاً، تمت تسمية 53 منها فقط و13 قمراً منها أقطارها أكبر من 50 كيلومترا لذلك فإن هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى عند مشاهدته عبر التلسكوب.

اقرأ أيضاًكوكب عطارد يقترن مع النجم بولوكس.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في 28 يونيو

تكريم «كوكبة من نجوم الفن» بمهرجان الأفضل عربيا في دورته الثالثة (صور)

مقالات مشابهة

  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • "محرم وشركاه" تشارك في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة
  • القمر يحتضن كوكب الزهرة في مشهد بديع .. الليلة
  • معهد الفلك: مصر ترصد «خسوف القمر» يوم 18 سبتمبر
  • الحوار والدراسات المستقبلية: الحلقة المفقودة في السودان
  • "بتوقيت بكين".. السفير على الحفني يستعرض أهم ملامح الشراكة الصينية الإفريقية
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة
  • ظاهرة فلكية مدهشة: اقتران القمر بكوكب الزهرة في سبتمبر 2024