شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، عن "الموقف الأخير" لخارطة تحالفات قوى الإطار التنسيقي، الذي يضم معظم الأحزاب الشيعية، في الانتخابات المحلية المقبلة في محافظات الوسط والجنوب، والمحافظات المختلطة.

وقال المصدر في حديث لوكالة شفق نيوز إن "الموقف الاخير لقوى الإطار التنسيقي في محافظات الوسط والجنوب سيكون عبارة عن اربعة تحالفات وهي: (ائتلاف دولة القانون، ونبني (الفتح الموسع)، وقوى ادارة الدولة (الحكيم والعبادي)، والأساس الوطني (محسن المندلاوي وبعض المستقلين)".

واما بشأن تحالفات الإطار في المحافظات المختلطة فقد أوضح المصدر أن "في محافظة ديالى ستكون التحالفات كالآتي: (ائتلاف ديالتنا الوطني ويضم ائتلاف دولة القانون وبدر والشيخية (عامر الفايز) والعقد الوطني، فيما سيضم تحالف الصفوة كلا من العصائب وخدمات، وتيار الحكمة الوطني (الحكيم) سيشارك منفرداً.

وتابع المصدر ان في محافظتي صلاح الدين وكركوك فإن تحالف الإطار الوطني سيشمل كل قوى الإطار دون استثناء في كلتا المحافظتين، فيما في نينوى سيكون تحالف الحدباء الوطني جامعاً لكل قوى الإطار، ما عدا العقد الوطني الذي سيدخل الانتخابات بتحالف مشترك مع قائمة محافظ نينوى الحالي نجم الجبوري".

وكان عضو لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم في مجلس النواب جواد اليساري كشف، اليوم الثلاثاء، عن رغبة بعض الأحزاب بتأجيل الانتخابات المحلية عن موعدها المحدد، فيما لفت الى وجود 3 أسباب وراء هذه الرغبة السياسية.

ويرى الإطار التنسيقي الذي يضم أبرز القوى والأحزاب الشيعية عدا التيار الصدري، أن حظوظه في انتخابات مجالس المحافظات هي الأقوى والأفضل حالاً مقارنة بحظوظ المكونين السني والكوردي.

وأعلنت قوى الإطار التنسيقي (دولة القانون بزعامة نوري المالكي، والفتح بزعامة هادي العامري، والحكمة بزعامة عمار الحكيم، والنصر بزعامة حيدر العبادي، والعصائب بزعامة قيس الخزعلي وقوى أخرى) في 3 آب الحالي، أنها ستشارك في قوائم متعددة بالانتخابات المقررة في (18 كانون الأول 2023).

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد الاطار التنسيقي الانتخابات المحلية المقبلة الإطار التنسیقی

إقرأ أيضاً:

 "دفن وجهه بين كفيّه"... مجلة تكشف معاناة زيلينسكي مؤخرا

نشرت مجلة Spectator، أن فلاديمير زيلينسكي عاش "عدة أيام سيئة" بسبب مناظرة جو بايدن مع دونالد ترامب ونتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية.

وجاء في المقالة: "لقد كانت عدة أيام سيئة فعلا بالنسبة لفلاديمير زيلينسكي الذي اضطر على الأغلب لدفن وجهه بين كفيه عندما شاهد أداء جو بايدن المتعثر في المناظرة المتلفزة مع دونالد ترامب الأسبوع الماضي".

إقرأ المزيد بوتين.. الغائب الحاضر في المناظرة بين ترامب و بايدن.. فكم مرة تم ذكر اسمه؟

وأشارت المجلة البريطانية، إلى أن رأي ترامب حول الصراع الأوكراني "معروف" بشكل جيد: يريد ترامب إنهاء هذا النزاع.

وتابعت المقالة: "ثم ظهرت نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في فرنسا، ولا تزال هناك جولة ثانية أمامنا، ولكن هناك شيء واحد مؤكد: لن يقوم اتباع إيمانويل ماكرون بتشكيل الحكومة في فرنسا".

ويرى المعلق أن مشروع ماكرون السياسي مات الآن، وستلاقي نفس المصير حتما رئاسته لاحقا.

وقال: "وبدلا من ذلك، سيهيمن على البرلمان المقبل نواب من الائتلاف اليساري بزعامة جان لوك ميلينشون والتحالف اليميني بزعامة مارين لوبان. وليس بينهما أي شيء مشترك تقريبا، باستثناء شيء واحد: كلهم مثل ترامب، يريدون إنهاء الحرب في أوكرانيا".

ويشار إلى أن مناظرة بايدن مع ترامب الأسبوع الماضي، صدمت الجمهور الديمقراطي لأنها كشفت مدى تدهور صحة بايدن، وأثارت موجة من الدعوات المطالبة باستبداله بشكل عاجل كمرشح الحزب.

وفي الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في فرنسا، حصل حزب التجمع الوطني اليميني بزعامة مارين لوبان، إلى جانب حلفائه من الحزب الجمهوري، على 33.15% من الأصوات. وحصل ائتلاف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري على 27.99%، بينما جاء ائتلاف الرئيس إيمانويل ماكرون في المركز الثالث بنسبة 20.04%. ومن المقرر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات في 7 يوليو.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • ائتلاف المالكي:الخلاف مع منظمة بدر وراء تعطيل تشكيل حكومة ديالى
  • في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون
  • في نغمة مكررة.. أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • في نغمة مكررة.. التميمي يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  • في نغمة مكررة.. نائب يقول ان أزمة ديالى ستحل بمفاوضات مباشرة بين بدر والقانون- عاجل
  •  "دفن وجهه بين كفيّه"... مجلة تكشف معاناة زيلينسكي مؤخرا
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • بعد فوزه في الجولة الأولى.. التجمع الوطني يعلن استعداده لتشكيل الحكومة في فرنسا
  • بعد فوزه بالانتخابات البرلمانية الفرنسية.. بارديلا يضع عينه على منصب رئيس الوزراء