27 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: حذر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، الفلبين من نشر نظام صواريخ أمريكي متوسط المدى، وذلك خلال لقاء جمعه بنظيره الفلبيني إنريكي مانالو.

ونقلت وكالة “شينخوا” الصينية عن وانغ، أن الصين والفلبين جارتان قريبتان ومن شأن التمسك بحسن الجوار والتعاون المتبادل المنفعة والتنمية المشتركة أن يخدم المصالح الجوهرية للبلدين، مؤكدا أن الدروس الإيجابية والسلبية للعلاقات الصينية-الفلبينية مؤخرا أثبتت مرارا أنه ليس من السهل بناء علاقات جيدة، ولكن من السهل تدميرها.

وحذر وزير الخارجية الصيني من أن علاقات الفلبين ببلاده تواجه في الوقت الحالي صعوبات وتحديات خطيرة، تكمن في انتهاك الجانب الفلبيني المتكرر للتوافق بين الجانبين والتزاماته الخاصة، والسعي بشكل مستمر إلى التعدي على الحقوق البحرية، وتضخيم تكهنات الرأي العام، معربًا عن قلق الصين البالغ إزاء ذلك الوضع ورفضها الشديد له.

وحذر من أن نشر الفلبين نظام الصواريخ الأمريكي سيخلق توترا ومواجهة في المنطقة، ما يؤدي إلى سباق تسلح، وهو ما لا يتفق تماما مع مصالح وتطلعات الشعب الفلبيني.

في سياق متصل، قال وانغ إن الصين توصلت مؤخرا إلى اتفاق مؤقت مع الفلبين بشأن نقل وإعادة الإمدادات الإنسانية إلى رنآي جياو من أجل الحفاظ على استقرار الوضع البحري، مشيرًا إلى أن الحل هو وفاء الجانب الفلبيني بالتزاماته وعدم تغيير موقفه، مشيرًا إلى أن الصين سترد بالتأكيد بحزم لو حدث خلاف ذلك.

وفي وقت سابق، صرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جيك سوليفان، بأن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إنشاء نظير لحلف شمال الأطلسي في آسيا، بل تسعى إلى ربط حلفاء واشنطن في المنطقة ببعضهم بعضا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

تركيا تسعى لشراكة جديدة مع الصين بهدف معالجة المعادن النادرة

الاقتصاد نيوز - متابعة

تسعى تركيا إلى التعاون مع الصين في معالجة احتياطياتها من المعادن الأرضية النادرة كجزء من شراكة محتملة يمكن أن تجعل البلاد أكثر جاذبية لمصنعي السيارات الكهربائية والبطاريات (الصينيين).

وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر ، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنه لم يتم الكشف عن التفاصيل ، تستعد حكومة أنقرة لإرسال وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار لرئاسة وفد إلى الصين في أكتوبر لإجراء محادثات موسعة. وقد اتخذت هذه الخطوة بعد طلب تركيا الرسمي للانضمام إلى مجموعة بريكس ، التي تضم دول الأسواق الناشئة بما في ذلك الصين وروسيا.

وتأمل تركيا أن تشجع التطورات في هذا المجال ، بما في ذلك بي واي دي ، أكبر شركة مصنعة للسيارات الكهربائية في العالم ، على النظر في إنتاج البطاريات بعد اتفاقية حديثة لصناعة السيارات الكهربائية في البلاد. وفقا للأشخاص الذين أفادوا بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التقى بالرئيس الصيني شي جين بينغ في كازاخستان. في أوائل يوليو ، تمت مناقشة التعاون مع الصين في مجال تطوير المعادن.

مقالات مشابهة

  • تركيا تسعى لنهب النفط العراقي عبر أنبوب جديد مثير للجدل
  • "قلق" أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • المخابرات الأمريكية تحذر إيران من إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا: تصعيد كبير
  • إيران ترد على مزاعم إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا
  • وول ستريت جورنال: إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا
  • الناتو يبحث إمكانية السماح لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى لضرب أهداف روسية
  • بوتين: روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا..وزيلينسكي للحصول على صواريخ بعيدة المدى
  • زيلينسكي يطلب صواريخ بعيدة المدى في اجتماع "رامشتاين"
  • تركيا تسعى لشراكة جديدة مع الصين بهدف معالجة المعادن النادرة