حالة من الذعر انتشرت خلال الساعات الأخيرة بعد تفشي فيروس هانتا، وهو مرض خطير ينتشر بين الفئران، ومن الممكن أن ينتقل إلى الإنسان ويسبب الوفاة.

رقص آيتن عامر في حفل آمال ماهر حديث السوشيال ميديا (فيديو) تفشي فيروس هانتا يثير الذعر حول العالم

سرعان ما أطلقت السلطات الصحية الأميركية تحذيرًا عاجلًا لتنبيه المواطنين، عقب وفاة أربعة أشخاص جراء فيروس هانتا في الولايات المتحدة الأميركية، فضلًا عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض، نتيجة إنتقال العدوى إليهم عن طريق ملامستهم مواد ملوثة ببول أو لعاب أو براز الحيوانات المصابة.

 

في الوقت نفسه، تم تسجيل سبع حالات إصابة مؤكدة من متلازمة الرئة الفيروسية "هانتا" في ولاية أريزونا، وذلك بداية يناير حتى بداية يوليو من عام 2024، مما أسفر عن وفاة ثلاثة من المصابين. بالإضافة إلى ذلك، تم تسجيل حالتين في كاليفورنيا ووفاة واحدة.

أعراض فيروس هانتا

فيروس هانتا مرض تنفسي شديد ومميت في بعض الأحيان، وتشمل أعراضه الحمى، والصداع، وآلام العضلات التي تتفاقم بسرعة لتجعل التنفس أكثر صعوبة. 

أعراض فيروس هانتا

يتواجد الفيروس في العديد من المناطق الجنوبية الغربية للولايات المتحدة حيث يوجد نشاط للقوارض، حتى وإن لم تشاهد الفئران، إذ كانت آخر حالة تم الإبلاغ عنها في مقاطعة كوكونينو في عام 2016، قبل حالات فيروس "هانتا" التي تم اكتشافها مؤخرًا.

متى تم اكتشاف متلازمة فيروس هانتا لأول مرة؟

اكتُشفت متلازمة فيروس هانتا لأول مرة في عام 1993 بعد تفشي المرض بين قبيلة نافاجو المقيمة على حدود أريزونا ونيو مكسيكو، حيث توفي حوالي 80% من السكان في ذلك الوقت.

فيروس هانتانصائح ضرورية للوقاية من فيروس هانتا

يوصي خبراء الصحة السكان الذين تشهد بلادهم نشاطاً للقوارض بضرورة اتباع إجراءات تنظيف محددة، تتضمن الآتي: 

رش فضلات القوارض وأعشاشها بمطهرات مثل المبيض، وإغلاقها والتخلص منها بأمان.

تجنب إزالة الغبار من المناطق الموبوءة. 

منع دخول القوارض إلى المنازل عبر إغلاق الثقوب التي يزيد قطرها عن ربع بوصة باستخدام سلك أو أسمنت.

استخدام مصائد للفئران الموجودة داخل المنازل.

تطهير وتنظيف أي نفايات من القوارض بعناية وعدم ملامستها نهائيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيروس هانتا مرض الوفاة الولايات المتحدة الأميركية القوارض فيروس مرض خطير فیروس هانتا

إقرأ أيضاً:

الجلوس طويلاً.. مرض العصر

مرض طبي جديد أصبح يثير قلق المتخصصين الطبيين ويلفت الانتباه إلى مخاطر أسلوب حياة أكثر خمولًا، هو التهاب وتر العضلة الألوية المتوسطة، المعروف بـ "متلازمة المؤخرة الميتة".

يتميز هذا الاضطراب بضعف أو عدم نشاط عضلة الألوية المتوسطة، وغالباً ما يحدث بسبب الجلوس لفترات طويلة أو القيادة أو قضاء وقت طويل أمام الشاشات.

ويحذر الخبراء من أن هذه الحالة الصحية قد تؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات، مثل: إصابات الركبة وآلام الورك وآلام أسفل الظهر، بحسب "إن دي تي في".

وقد أصبحت متلازمة المؤخرة الميتة شائعة بشكل متزايد حيث يقضي المزيد من الأفراد أيامهم متكئين على أجهزة الكمبيوتر أو أمام الشاشات.

امتصاص الصدمات

وقالت الدكتورة جين كونيديس أخصائية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مايو كلينيك: "تعتبر العضلة الألوية الكبرى واحدة من أقوى العضلات في الجسم وأكبر ممتص للصدمات".

و"إذا لم تعمل بشكل صحيح، فقد تتسبب في سلسلة من المشكلات المتتالية، من تمزقات أوتار الركبة وآلام عرق النسا، إلى آلام الساق والتهاب المفاصل في الركبتين."

وتوضح كونديس أن فقدان الذاكرة الألوية يحدث عندما تصبح العضلات في المؤخرة ضعيفة للغاية بسبب الخمول، لدرجة أنها تبدو وكأنها تنسى كيفية عملها، ما يعني أنها تفشل أو تصبح بطيئة في التنشيط.

وهذا يختلف عن "نوم الساق" أو الذراع بسبب انضغاط العصب. قد يشعر بعض الأشخاص بألم خفيف أثناء الجلوس، لكن معظم الناس لا يشعرون بأي ألم حتى يذهبوا للركض أو المشي.

وتحذر كونيديس "تؤدي عضلات الألوية البطيئة إلى إرهاق العضلات والمفاصل الأخرى، وخاصة في أسفل الظهر والركبتين".

لمكافحة هذه المشكلة، يوصي مقدمو الرعاية الصحية بدمج النشاط البدني المنتظم وتمارين التمدد والتقوية التي تستهدف عضلات الألوية، لمنع "متلازمة المؤخرة الميتة".

مقالات مشابهة

  • صحيفة بريطانية تنشر معلومات خطيرة عن تسريب فيروس قاتل من مختبر شهير إلى العالم! (صور)
  • الجلوس طويلاً.. مرض العصر
  • حظر تجول في أمريكا بسبب فيروس قاتل
  • فيروس قاتل يصيب المخ يرعب أمريكا.. ما علاماته؟
  • حظر تجوال وتحذير للسكان.. فيرمونت الأمريكية تستعد لمواجهة فيروس قاتل
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية
  • أوامر بولاية أميركية ثانية بالبقاء في المنزل بسبب فيروس قاتل
  • هدف قاتل يحصد أغلي ثلاث نقاط للبحرين امام أستراليا في تصفيات كأس العالم
  • البحرين تُسقط أستراليا على ملعبها بهدف قاتل في تصفيات كأس العالم 2026