عربي21:
2024-09-08@04:18:56 GMT

رائدان عالقان في محطة الفضاء الدولية.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

رائدان عالقان في محطة الفضاء الدولية.. ما السبب؟

لا يزال رائدا فضاء عالقين في محطة الفضاء الدولية بعدما أرجأت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عودتهما إلى الأرض قبل أكثر من شهر، إلى أجل غير مسمى، بسبب فشل بعض محركات المركبة أثناء الرحلة.

وبينما تعمل "ناسا" على معرفة الخطأ الذي طرأ على مركبة بوينغ "ستايلاينر" التي أقلت رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني وليامز إلى محطة الفضاء الدولية في الخامس من حزيران /يونيو الماضي، سيتعين على كل من ويلمور ووليامز البقاء في المختبر المداري إلى أجل غير مسمى.



وكان من المقرر أن يعود الرائدان التابعان لـ"ناسا" إلى الأرض بعد 8 أيام من بدء الرحلة، إلا أن أعطال وقعت في الدافعات ووصلات الهيليوم في كبسولة "ستارلاينر" الجديدة من بوينغ، دفعت الوكالة إلى إبقائهما في المحطة الدولية بسبب المخاوف من أن رحلة العودة على متن المركبة الفضائية قد لا تكون آمنة.


وتشير صحيفة "واشنطن بوست"، إلى أن المركبة، توقفت فجأة 5 محركات أثناء اقترابها من محطة الفضاء الدولية فضلا عن سلسلة من التسريبات للهيليوم.

ويعمل مهندسو بوينغ و"ناسا" على إجراء اختبارات من أجل تحديد سبب العطل والتأكد من سلامة المركبة وجاهزيتها للعودة برائدي الفضاء إلى الأرض.

في غضون ذلك، من المقرر أن يواصل رائدا الفضاء العمل في محطة الفضاء الدولية مع باقي رواد الفضاء.

والخميس، قالت وكالة "ناسا" إنهم لم يتمكنوا من تحديد موعد عودة الرائدين، مرجحين في الوقت ذلك أن تكون المركبة لا تزال بحالة جيدة تسمح بعودة الطاقم إلى الأراض.


وأضافت في إحاطة صحيفة، أنه سيتم اتخاذ القرار حول جاهزية المركبة خلال مراجعة مكثفة تشارك فيها القيادة العليا بـ "ناسا" و"بوينغ".

ورفضت "ناسا" أن يكون الرائدان عالقين في المحطة الدولية، مشددة على إمكانية أن يعودا إلى الأرض على متن "ستارلاينر" في حالة الطوارئ.

كما لفتت الوكالة إلى أنه من الممكن أن تكون  كبسولة "دراغون" التابعة لشركة "سبيس إكس" بديلا عن المركبة المشار إليها في حال لزم الأمر، وهذه الكبسولة تقوم بنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2020.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفضاء ناسا محطة الفضاء الدولية ناسا الفضاء محطة الفضاء الدولية حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة محطة الفضاء الدولیة إلى الأرض

إقرأ أيضاً:

مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها

واشنطن _ رويترز 

هبطت مركبة الفضاء ستارلاينر التي صممتها شركة بوينج بدون طاقمها في صحراء نيو مكسيكو في وقت متأخر أمس الجمعة، لتنهي مهمة اختبار استمرت ثلاثة أشهر تعثرت بسبب مشكلات فنية مما أجبر رائدي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية على البقاء هناك حتى العام المقبل. 

وظل رائدا الفضاء التابعان لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بوتش ويلمور وسوني ويليامز اللذان أصبحا أول اثنين يحلقان بالمركبة ستارلاينر في يونيو حزيران على متن محطة الفضاء الدولية بينما انفصلت المركبة بشكل مستقل في الساعة 6:04 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2204 بتوقيت جرينتش) أمس الجمعة في رحلة مدتها ست ساعات إلى الأرض.

وأظهر بث مباشر لناسا عودة ستارلاينر إلى الأرض دون أي عوائق لتنهي المرحلة النهائية الحاسمة من مهمتها.

عادت المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض في حوالي الساعة 11 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بسرعة مدارية بلغت 27400 كيلومتر في الساعة. وبعد حوالي 45 دقيقة نشرت سلسلة من المظلات لإبطاء هبوطها ونفخت مجموعة من الوسائد الهوائية قبل لحظات من هبوطها في ميناء وايت ساندز بنيو مكسيكو.

وكانت مشكلات فنية في المحركات الدافعة للكبسولة أدت إلى تمديد مهمة يفترض أنها كانت ستستمر لمدة ثمانية أيام إلى ثمانية أشهر.

وأعلنت ناسا الأسبوع الماضي أن رائدي الفضاء سيعودان إلى الأرض في فبراير شباط 2025 على متن مركبة صممتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينج بعد تزويدهما بالطعام والإمدادات الإضافية.

وكان مهندسون تابعون لبوينج قد قاما بتزويد ستارلاينر ببرنامج كمبيوتر جديد يتيح لها العودة بدون وجود طاقم بداخلها. ومثلت رحلة العودة اختبارا رئيسيا لقدرة ستارلاينر على المناورة.

وتعطلت خمسة من محركات الدفع الخاصة بمركبة ستارلاينر وعددها 28 محركا عندما كان ويلمور وويليامز على متنها أثناء اقترابهما من محطة الفضاء الدولية في يونيو حزيران، بينما تسبب نفس نظام الدفع في حدوث عدة تسريبات للهيليوم والذي يستخدم لزيادة ضغط المحركات.

وتمثل مشاكل ستارلاينر التي تواجهها شركة الفضاء العملاقة أحدث صراع يثير تساؤلات حول مستقبل بوينج في الفضاء وهو المجال الذي هيمنت عليه لعقود من الزمان حتى بدأت شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك في تقديم عمليات إطلاق أرخص للأقمار الصناعية ورواد الفضاء وإعادة تشكيل الطريقة التي تعمل بها ناسا مع الشركات الخاصة.

وتأمل بوينج في استعادة كبسولة ستارلاينر بعد هبوطها في نيومكسيكو ومواصلة تحقيقاتها في سبب فشل المحركات الدافعة في الفضاء.

مقالات مشابهة

  • مركبة الفضاء ستارلاينر المصممة من قبل بوينغ تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • صوت غريب سمعه رائدان عالقان بكبسولة تعطلت في الفضاء (فيديو)