شهد عام 2021 موافقة رئاسة مجلس الوزراء على منح الرخصة الذهبية، لتبسيط الإجراءات والتراخيص اللازمة في محاولة للتغلب على البيروقراطية في العمل، وفي إطار سعي الدولة لمواجهة التحديات والصعوبات والإجراءات التي تواجه إنشاء المشروعات والشركات الاستثمارية الجديدة.

وتتمثل الرخصة الذهبية في الموافقة الواحدة على إنشاء المشروع وتشغيله، بهدف تهيئة مناخ استثماري قادر على جذب الاستثمارات، ما يعمل على رفع معدلات التشغيل وتحقيق النمو والتنمية الشاملة والمستدامة، كما تُمنح للمشروعات والشركات التي تستهدف إنشاء مشروعات قومية واستراتيجية وفقا لخطة الدولة.

شروط الحصول على الرخصة الذهبية

ويشترط للحصول على الرخصة الذهبية ألا يقل رأس المال المصدر للشركات المساهمة عن 20% من تكاليف المشروع الاسثمارية، وكذلك تقديم دراسة جدوى مبدئية عن المشروع من قبل أحد الخبرات الوطنية أو العالمية، وأن يكون المشروع في أحد مجالات الطرق والمواصلات او الطاقة المتجددة أو المرافق العامة والبنية التحتية أو الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مصانع وشركات استفادت من الرخصة الذهبية

واستفادت من الرخصة الذهبية العديد من الشركات والتي تستهدف التصدير أيضا، ونذكر لكم على سبيل المثال لا الحصر نماذج من الشركات التي استفادت من الرخصة الذهبية، وذلك بحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

شركة سامسونج إلكترونيك مصر: ويقع مقرها بمحافظة بني سويف، وتقوم الشركة بتصنيع الهواتف المحمولة، وبتكلفة استثمارية تبلغ 55 مليون دولار أمريكي.

الشركة المصرية للغاز الطبيعي (جاسكو): والتي تقوم بزيادة طاقة مجمع غازات الصحراء الغربية، وذلك لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي والمواد الخام غنتاج البربان التجاري المعد للتصدير، وذلك بتكلفة استثمارية 380 مليون دولار.

شركة إيجيبت سات: والتي تستخدم رخصتها الذهبية في إقامة مصانع سيارات وحافلات كهربائية بمدينة العاشر من رمضان، كما تبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 300 مليون جنيه.

شركة الفيوم للمخازن: والتي تضخ نحو 1.3 مليار جنيه لإنشاء مخازن استراتيجية بسعة تخزينية 75 ألف بالته.

 مصنع هاير: والذي يقع بمنطقة العاشر من رمضان، وينتج التكييفات والغسالات، ويوفر أكثر من 3000 فرصة عمل، ويصدر نحو 30% من إنتاجه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شركة سامسونج الرخصة الذهبية الهواتف المحمولة الغاز الطبيعي السيارات الرخصة الذهبیة

إقرأ أيضاً:

وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن

أقرت الحكومة ممثلة في وزارتي الإسكان والتنمية المحلية خطوات استخراج تراخيص المباني في القرى والمدن بتعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد للتيسير على المواطنين وتشجيع الحصول على ترخيص المباني والحد من أي مخالفات على أن تكون الوحدات المحلية  قائمة  على مراجعة التراخيص، والاكتفاء بمستند يدل على ملكية الأرض وإلغاء العقد المشهر للتيسير على المواطنين، مع إلغاء دور الجامعات في مراجعة رخصة البناء.

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية إن الدولة تعمل على دعم حركة العمران والتيسير على المواطنين في استخراج رخصة البناء بعد إزالة أي عراقيل  تواجه الحصول على الرخصة، مؤكدا أن الوحدات المحلية مسؤول عن إصدار الرخصة.

وتتضمن خطوات الحصول على رخصة المباني في القرى والمدن ما يلي:

- التوجه إلى المركزالتكنولوجي التابع له وتقديم طلب الترخيص على النموذج المعد لذلك من مهندس أومكتب هندسي

- ما يدل على ملكية الأرض محل الترخيص.

- صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب الرخصة.

- حضور المالك أو من يمثله لتفويض مهندس للسير في إجراءات استخراج ترخيص البناء.

- شهادة صلاحية الأعمال.

- 3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من مهندس أو مكتب هندسي معتمد.

- حساب قيمة الأعمال طبقا للنموذج المرفق.

- تقديم وثيقة تأمين للمباني التي تخضع للوثيقة مع المستندات السابقة.

 المراكز التكنولوجية وملف الترخيص

- يلتزم المركزالتكنولوجي باستلام ملف الترخيص وتدوين المستندات والرسومات وإعطاء الملف رقم تسلسل وتسليمه للإدارة المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم بالجهة الإدارية خلال يومين من تاريخ تقديم الملف،ومنح صاحب الرخصة افادة بتقيد الملف

- تتولى الإدارة المعنية بالتخطيط والتنظيم المراجعة والفحص والتأكد من استيفاء البيانات والرسومات لاشتراطات البناء خلال 12 يوما من استلام الملف من المركز.

- يتم إفادة المركز التكنولوجي بالموافقة على الرسومات ليقوم ويتم إحالة الملف للجنة الفحص المشكلة بقرار المحافظ وتضم ممثل عن المركزالتكنولوجي، الإدارة الهندسية  الشؤون القانونية ، الوحدة الحسابية.

- تراجع لجنة الفحص المستندات والإجراءات والمبالغ المستحقة لإصدار ترخيص البناء وتسليم الملف للمركز التكنولوجي خلال 10 أيام من تاريخ استلامها الملف، ثم اعتماد شهادة الصلاحية بخاتم الجهة الإدارية

 اشتراطات البناء 

- إعادة الملف للمركز التكنولوجي في حالة عدم استيفاء المستندات واشتراطات البناء.

- إذا لم يتم الاستيفاء خلال المدة المحددة يتم إخطار صاحب الرخصة لاستلام ملف الترخيص بالمدة.

- رفض طلب الترخيص حال عدم تقديم المستندات كاملة.

- من حق طالب الترخيص إعادة التقدم مرة أخرى بطلب الحصول على الترخيص أو التظلم لدي لجنة التظلمات.

- في حالة ارتفاع المباني عن أرضي وأربعة أدوار متكررة يحيل المركز التكنولوجي ملف الترخيص خلال يومين من وصوله من إدارة التخطيط والتنظيم إلى إدارة التراخيص والتفتيش لاتخاذ اللازم لإصدار نموذج الترخيص.

 

مقالات مشابهة

  • برلماني: الحكومة تدرك أهمية الصناعة لدفع عجلة الإنتاج وتحقيق التنمية الاقتصادية
  • أمريكا اللاتينية تقود إنتاج النفط وتوقعات بزيادة الإنتاج العالمي 5.8 مليون برميل بحلول 2028
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • مورو يدشن مدينة المهن والكفاءات بجهة الشمال بميزانية 400 مليون درهم
  • قطاع الصناعة المجري يواجه أسوأ أداء لعام 2024 مع انخفاض بنسبة 6.4٪ في يوليو
  • النائب حسن عمار: إطلاق منصة مصر الصناعية الرقمية إعلان جديد لعودة مجد الصناعة الوطنية
  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن
  • أوبك: السعودية وروسيا بين الدول التي وافقت على تمديد تخفيضات إنتاجها الطوعية الإضافية بمقدار 2.2 مليون ب/ي
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة