شهدت الساحة السودانية مؤخرًا حراكًا سياسيًا مكثفًا، حيث اجتمعت معظم القوى السياسية والمدنية في القاهرة، تبعتها اجتماعات أخرى تحت مظلة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، بجانب مناقشات حول المسار الإنساني بين الحكومة وقوات الدعم السريع في جنيف. كما زار وفود من السعودية وأثيوبيا وقطر مدينة بورتسودان.

في هذا السياق، أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، عن دعوة الولايات المتحدة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات لإنهاء الحرب بالسودان، المقررة في 14 أغسطس بسويسرا، برعاية أمريكية، سعودية، سويسرية.

موافقة سريعة 


سارع قائد الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إلى الموافقة على الدعوة الأمريكية فور إعلانها. بالمقابل، لم تصدر الحكومة السودانية بيانًا رسميًا حتى الآن بشأن قبولها أو رفضها للمبادرة.

تساؤلات حول التوقيت والمكان
تأتي هذه المبادرة الأمريكية وسط تساؤلات حول توقيتها ومكانها، خاصة بعد خمسة عشر شهرًا من اندلاع الحرب. يتساءل البعض عن جدوى نقل المفاوضات من جدة إلى جنيف، وما إذا كان هذا يمثل محاولة لتفريغ منبر جدة من محتواه والبدء من جديد، مما قد يخفف من التزام الدعم السريع بما سبق وأن وافق عليه.

الشكوك حول النوايا الأمريكية
تثار أيضًا تساؤلات حول الهدف الحقيقي من هذه التحركات لإنهاء الأزمة، وهل هي نية أمريكية صادقة أم مجرد دعاية للإدارة الأمريكية الحالية مع اقتراب الانتخابات.
انقسمت الآراء في السودان حول المبادرة، حيث يرى البعض أنها محاولة لاختطاف منبر جدة، بينما يعتبرها آخرون فرصة ذهبية يجب استغلالها لإنهاء الحرب في البلاد.

وزارة الخارجية السودانية


من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، يوم الخميس الماضي، عن تلقيها دعوة من الولايات المتحدة للمشاركة في محادثات لوقف إطلاق النار تُعقد في سويسرا منتصف أغسطس المقبل. وصرحت الوزارة بأنها ستجري مشاورات حول المبادرة الأمريكية مع الجهات الأخرى للرد عليها من حيث الشكل والمضمون.

مكاسب سياسية


قال المحلل السياسي السوداني، عمرو شعبان، إن المبادرة الأمريكية من المتوقع أن تحقق تقدمًا أكبر من مبادرة جدة، خصوصًا أن الديمقراطيين يحاولون خلال تلك الفترة كسب بعض النقاط في السياسة الخارجية مع تقدم الجمهوريين مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تأتي فيها المبادرة بشكل مباشر من الإدارة الأمريكية، مما يعتبر خطوة حقيقية لوقف الصراع في السودان.

وأضاف شعبان في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن وقف الحرب ليس بيد الجيش أو الدعم السريع، بل بيد الداعمين لهما الذين ينتقدون المبادرة السابقة.

عمرو شعبان موقف الدعم السريع


علق المحلل السياسي السوداني على موافقة الدعم السريع على المبادرة الأمريكية قائلًا: "إن الدعم السريع يوافق على تلك المبادرة في رسالة منه بأنه لا يريد الحرب".

آمال وتحديات


أوضح المحلل السياسي السوداني محمد الأمين أبو زيد، أن دعوة الولايات المتحدة لجولة مفاوضات جديدة في جنيف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تأتي بعد فترة من الحراك السياسي الملحوظ.

وأشار إلى أن التحول إلى جنيف بدلًا من جدة كمنبر للمفاوضات يعكس اهتمامًا أمريكيًا ودوليًا متزايدًا. وقد جاء هذا الاهتمام بعد جهود أمريكية مكثفة بقيادة المبعوث الأمريكي توم بيرلو، إلى جانب الحراك السياسي في القاهرة وأديس أبابا، وزيارات الرئيس الإثيوبي للسودان، وتحركات المبعوث الأممي رمطان لعمامرة.

وأضاف أبو زيد في تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أن التغيير في مكان المفاوضات وتوسع التمثيل الدولي، مع وجود مصر والسعودية والإمارات والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي وسويسرا كمراقبين، يعكس اهتمامًا أمريكيًا كبيرًا. ومع ذلك، يظل التوقيت عنصرًا جدليًا، خاصة في ظل الاستعدادات الأمريكية للانتخابات الرئاسية وتزايد التحديات الإقليمية والدولية.

محمد الأمين أبو زيد ردود الفعل


لفت المحلل السياسي السوداني إلى أن موافقة قوات الدعم السريع على الدعوة الأمريكية، بينما لم تصدر قيادة الجيش السوداني بيانًا رسميًا بشأن قبول أو رفض المبادرة،  وقد تؤثر ردود الفعل من قبل الجيش بشكل كبير على نجاح المبادرة، حيث تشير التعليقات إلى احتمال رفض غير مباشر أو شروط مسبقة للتفاوض.

الآمال والتحديات


اختتم رغم التحديات، رحبت القوى المدنية والسياسية في السودان بالمبادرة، معتبرة إياها فرصة حاسمة لوقف الحرب وإعادة الانتقال المدني الديمقراطي. يعتمد نجاح المبادرة على الإرادة السياسية للطرفين وقدرتهما على تلبية تطلعات الشعب السوداني لإنهاء النزيف والدمار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السودان الازمة السودانية تداعيات الأزمة السودانية المبادرة الأمريكية المبادرة الأمریکیة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، تصاعد الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بعد تراجع حدتها خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وقصفت قوات الجيش بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات الدعم السريع شرقي ووسط وجنوبي مدينة الخرطوم.

وشهدت العاصمة الخرطوم نزوح مئات الأسر السودانية صباح اليوم من مدينة بحري شمال الخرطوم بعد تبادل القصف المدفعي العنيف.

 وبحسب وسائل الإعلام السودانية فإن قوات الدعم السريع هاجمت منازل المواطنين جنوب مدينة حطاب وأسرت بعضهم وأطلقت النار على آخرين.

وتزامنت تلك الاشتباكات العنيفة مع زيارة مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبرييسوس الذي وصل إلى مدينة بورتسودان في زيارة رسمية لمدة يومين، وتفقد عقب وصوله مستشفى بورتسودان ومركزا لمعالجة سوء التغذية لدى الأطفال.

من جانبها قالت البعثة الأممية لتقصي الحقائق في السودان أن المتحاربين ارتكبوا سلسلة مروعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم دولية، يمكن وصف الكثير منها بأنها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وكان مجلس حقوق الإنسان أنشأ هذه البعثة نهاية العام الماضي بهدف توثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في البلاد منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023 بين الجيش بقيادة، عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق، محمد حمدان دقلو.

ودعا خبراء الأمم المتحدة، الجمعة، إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة من دون تأخير في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

مقالات مشابهة

  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • اشتباكات عنيفة بالخرطوم ونزوح مئات الأسر السودانية من الشمال
  • البرهان: دول غير رشيدة تساعد الدعم السريع وتحيك مؤامرة ضد البلاد
  • انفجار الفضائح.. سرقة القرن والتجسس يدفعان الوضع السياسي العراقي إلى هاوية الأزمة
  • "ذا هيل": مأساة غزة تكشف خطورة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية
  • أمام حشد دولي في الصين .. البرهان يطالب بتصنيف قوات الدعم السريع مجموعة إرهابية
  • البرهان: نطالب بتصنيف الدعم السريع "مجموعة إرهابية"  
  • سؤال للذين يرددون نغمة تشكيل حكومة مدنية في مناطق سيطرة الدعم السريع:
  • السيسي: “تم (خلال المباحثات مع أردوغان) استعراض الأزمة في السودان، والجهود التي تبذلها مصر بالتعاون مع مختلف الأطراف لوقف إطلاق النار وتغليب الحل السياسي”
  • اشتعال الحرب في السودان من جديد وتصاعد القصف الجوي والمدفعي بين الجيش السوداني والدعم السريع