رياضة عُرفت قديمًا بالتزلج على الجليد وكانت نشاطًا ذكوريًا مقتصرًا فقط على المراهقين، لكن تُعرف حاليًا بـ«السكيت»، وأصبحت ظاهرة شائعة بين الشباب والبنات في جميع البلدان، وبينها مصر، وظهرت مؤخرًا في الزمالك، وسط البلد، التجمع الخامس، والشيخ زايد، خاصة بين المراهقين، ويمارسها البعض في توصيل الطلبات بأقصى سرعة للعملاء.

معظم الشباب المراهقون لا يتعلمونها بشكل محترف، بل ينقلون تجاربهم بينهم، والأغلبية يدربون أنفسهم، ولذلك يقدم الوطن مجموعة من النصائح المهمة لرياضة السكيت، وبحسب موقع «Skate fresh»، الأمريكي الرسمي، فإن السكيت رغم أنها من الرياضات التي تحسن من حالتك النفسية، وتجعلك في حالة جيدة، من الممكن أن تعرضك أو المجتمع المحيط بك لخطر ما، وقبل البدء في ممارستها، عليك اتباع الخطوات الخاصة بكل مرحلة من مراحلها لتبقى في وضع مريح، ولتجنب المشكلات والإصابات.

كيفية اختيار السكيت المناسب

شراء الزلاجات المناسبة، لتكون ملائمة تماما على مقاس قدميك، حتى تضع كعبك أعلى الجزء الخلفي من السكيت، ويجب تجنب الزلاجات الفضفاضة لتجنب حدوث كسر أو التواء الكاحلين.

وعند استخدامك لأحذية التزلج عليك تثبيت كعبيك حتى لا تنزلق في الحذاء، فضلًا عن التأكد أن البطانة الداخلية سميكة وتحتوي على فرشًا إضافيًا حول أصابع القدم لتوفير الراحة.

شراء خوذة مناسبة، لحماية رأسك من السقوط، بالإضافة إلى حزام ذقن قابل للتعديل، وقم بشد الحزام حتى لا تتأرجح الخوذة على رأسك.

ـ استخدام وقايات للمعصم، ووسادات للركبة وللكوع، فضلًا عن ارتداء ملابس مناسبة للتزلج.

نصائح السلامة لرياضة السكيت

بعد الإعداد الجيد لرياضة السكيت، يجب اتباع إجراءات السلامة الهامّة للبدء في الرياضة. 

ـ ممارسة السكيت في أماكن مسطحة وجافة مثل مواقف السيارات الفارغة، وحول الحدائق المحلية في الأماكن الهادئة.

ـ التدريب على الوقوف في حالة إتزان.

من خلال الاستناد على الحائط، مع ثني ركبيتك ودفعهما للأمام، ووضع قدميك في وضعية حرف الـ«V»، على مسافة 15-25 سنتيمترا تقريبًا، أو من الممكن أن تنحني للأمام قليلًا من خصرك مع مد ذراعيك والنظر للأمام مباشرة، حتى تحقق عملية التوازن.

ـ تحتوي معظم أحذية السكيت على مكابح في الخلف لتساعد على التوقف، كل ما عليك فعله هو وضع قدمًا أمام الأخرى، ثم رفع إصبع قدمك الأمامية وانحني للخلف، وهذه الطريقة تساعد كعب القدم على الاحتكاك بالأرض ما يعمل على إبطاء سرعتك ثم التوقف.

ـ لا تقطع مسافات كبيرة، خذ خطوات صغيرة مع دفع نفسك للأمام، حتى تشعر بالراحة.

ـ إذا سقطت عليك بشكل سريع ثني ركبتيك، ومد ذراعيك، والسقوط للأمام، لتقوم الوسادات على الركبة بمنع عنك الإصابات الكبيرة، بعد ذلك ستتمكن من النهوض مرة أخرى.

ـ كلما كانت خطواتك بطيئة، نسبة سقوطك ستقل، بالإضافة إلى يجب أن تكون يقظًا منعًا لحوادث الطرق، مع الاستمرار في التدريب على الانعطافات والتعامل مع المطبات الصناعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سكيت السكيت رياضة

إقرأ أيضاً:

الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل

أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة عبد الصادق الشوربجي، أنه سيتم صرف بدل التدريب والتكنولوجيا للمؤسسات الصحفية القومية، عن شهر سبتمبر 2024، يوم الاثنين المقبل.

وأكدت الهيئة - في بيان اليوم، الخميس، على ضرورة بدء المؤسسات في صرف البدل لمستحقيه فور وصوله.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. شاب سوداني يبهر المارة باستعراض مهاراته في كرة القدم بشوارع مصر وتعليقات الأطفال المصريين الحاضرين: (الله أكبر عليك.. أفضل كرستيانو ومحمد صلاح ما يقدرش يعمل كدة)
  • 10 نصائح مهمة يتجاهلها البعض لتجنب الإصابة بالصواعق الرعدية
  • خبير تربوي يوجه نصائح مهمة للطلاب بعد هيكلة مقررات الثانوية العامة
  • حظك اليوم برج الجوزاء السبت 7سبتمبر 2024: عليك التركيز في العمل
  • عمرو سلامة يساعد 3 شباب لتعلم التمثيل في «كاستينج».. ماذا فعل؟
  • «عشان فلوسك متضيعش».. نصائح مهمة قبل شراء المحال التجارية
  • دليلك الشامل لتحقيق أقصى استفادة من جهاز ماك بوك
  • للوقاية من الغرق.. حرس الحدود يوجه نصائح مهمة لممارسي السباحة
  • دليلك لاستعادة الصداقات القديمة بعد انقطاع التواصل
  • الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل