نجحت شركة التعمير للتمويل العقاري ” الأولي ” من تحقيق نتائج أعمال قياسية وغير مسبوقة خلال النصف الأول من العام الحالي 2024، لتقفز إجمالي التمويلات العقارية التي ضختها الشركة إلي 2.9 مليارات جنيه و 150 مليون جنيه صافي الأرباح - رغم التحديات - ومنها ارتفاع أسعار الفائدة وتكلفة التمويل بشكل كبير.

حجم تمويلات الشركة بلغ 2، 9 مليار جنيه ونستهدف 3 مليارات هذا العام

وتحدث أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة في حوار خاص لـ "الأسبوع " حول أبرز المؤشرات المالية التي تم تحقيقها في الأشهر الستة الماضية وكذلك المستهدفات حتي نهاية العام الحالي.

وقال أيمن عبد الحميد: إن الشركة حققت مؤشرات مالية جيدة خلال النصف الأول من العام، بإجمالي تمويلات بلغت 2.9 مليارات جنيه.

ارتفاع سعر الفائدة يعتبر من أكبر التحديات التي تواجه التمويل العقاري

وأضاف أن الشركة اقتربت من تحقيق المستهدف العام حتى نهاية العام بقيمة 3 مليارات جنيه، لافتا إلى أن صافى أرباح الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام قد بلغت نحو 150 مليون جنيه، والمستهدف 180 مليون جنيه.

وأشار إلى أن نسبة تمويل الأفراد تراجعت لتستحوذ على 20% من التمويلات المقدمة، مقابل 80% لشراء محافظ من المطورين العقاريين، ويأتي ذلك نتيجة لارتفاع مؤشر أسعار الفائدة وأسعار العقارات وتأثيراتها على تراجع القدرات الشرائية للأفراد.

وأوضح أنه كلما ارتفع سعر الفائدة يتراجع حجم إقبال الأفراد على التمويل العقاري، نظرًا لارتفاع التكلفة، ولكن في المقابل ينشط قطاع بيع المحافظ العقارية، متابعًا أن شركات التطوير العقاري تواجه صعوبات أكبر بسبب ارتفاع تكلفة المشروعات وتحتاج إلى سيولة بشكل أسرع لإعادة ضخها في أعمال التنفيذ.

وكشف أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، أن الشركة لا تزال تولي اهتمامها نحو منتجي الإجارة المنتهية بالتملك والمحافظ العقارية من المطورين، لتستحوذ المحافظ العقارية على 85% من إجمالي التمويلات، بينما استحوذت الإجارة على%15.

وأوضح عبد الحميد، في حواره مع "الأسبوع"، أن الشركة نجحت في ضخ تمويلات بحوالي 2.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2024، مقابل 1.5 مليار جنيه تمويلات بنهاية يونيو 2023، بمعدل نمو 87%، مشيرًا إلى أن قيمة التمويلات الموجهة للمحافظ بلغت 2.5 مليار جنيه، بينما سجلت قيمة التمويلات الموجهة للإجارة 200 مليون جنيه بنهاية يونيو 2024.

وأضاف أن الشركة حققت صافي أرباح بقيمة 150 مليون جنيهًا بنهاية يونيو 2024، مستهدفة الوصول بصافي الأرباح إلى 180 مليون جنيه بنهاية العام الجاري.

ولفت إلى أن الشركة مولت أكثر من 39 ألف عميل، وبلغ عدد العملاء القائمين حالياً حوالي 27 ألف عميل، ليستحوذ العملاء محدودي الدخل على النصيب الأكبر من إجمالي عدد العملاء، مضيفاً أن نسبة التعثر بلغت 1.2%.

وحول مستهدفات الشركة خلال 2024، أشار عبد الحميد، إلى أن الشركة تستهدف الوصول بحجم التمويلات إلى 3 مليار جنيه، لافتًا إلى أن الشركة حققت حوالي 97% من المستهدف خلال 6 أشهر فقط.

ونظراً للتغيرات التي حدثت بداية من العام الحالي وعلى رأسها ارتفاع معدلات الفائدة وارتفاع أسعار العقارات، لفت العضو المنتدب إلى أن الشركة تستهدف تحديث الخطة الخمسية للشركة “2024-2029” لمواكبة تلك التغيرات.

وأوضح عبد الحميد أن رأسمال الشركة بلغ 734 مليون جنيه، كما بلغت حقوق الملكية 1.1 مليار جنيه، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف رفع رأسمالها بزيادة قدرها 400 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة.

وبالنسبة إلى التعاون مع البنوك، ذكر أن الشركة حصلت على تسهيلات ائتمانية بإجمالي 2.5 مليار جنيه خلال عام 2024 من حوالي 8 جهات تمويل، ومن المستهدف الحصول على تسهيلات ائتمانية جديدة بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال الشهور الثلاثة المقبلة.

وتابع أن الشركة مستمرة في ضخ تمويلات ضمن مبادرة التمويل العقاري، حيث مولت الشركة حوالي 10 آلاف عميل منذ بداية مبادرة الإسكان الاجتماعي بقيمة تتخطى المليار جنيه بالإضافة لعملاء المشروع القومي الذى تمويل عددا كبيرا منهم خلال الفترة من 2005 إلى 2010.

وقال: إن قطاع التمويل العقاري واجه العديد من التحديات خلال عام 2024، على رأسها ارتفاع معدلات الفائدة مقارنة بالأعوام الماضية، لتشهد زيادة في معدلات الفائدة بنسبة 8% بداية من عام 2024 وحتى الآن، فضلاً عن ارتفاع أسعار العقارات بنسبة 100% وارتفاع معدلات التضخم وارتفاع سعر الدولار مقارنة بالجنية المصري.

وأوضح أن ارتفاع معدلات الفائدة بمعدل 1% يساوي 10% زيادة من قيمة التمويل، مشيراً إلى أن ارتفاع معدلات الفائدة أدى إلى زيادة التكاليف على العملاء، وفي ذلك الإطار تسعى الشركة لتوفير حلول مختلفة للتيسير على العملاء لتحملهم باقية الأقساط في ظل الظروف الحالية، متمثلة في مد مهلة التقسيط أو تعديل الأقساط لتكون أقساط متصاعدة خلال الاعوام القادمة تدريجياً.

وعلي مستوي نسب التعثر نجحنا بشكل كبير في السيطرة علي المستويات الآمنة للتعثر في حدود الـ 1، 2%، وذلك رغم التحديات والصعوبات التي تواجه عملائنا، فعلي مستوي الشركة حاولنا نضع حلول لعملائنا بمد مدد التمويل، وعمل أقساط متزايدة كل عام بما يتناسب مع دخله، ونأمل أن مؤشر أسعار الفائدة يأخذ منحني تنازلي تخفيفا علي العملاء أصحاب القروض

حجم التمويل العقاري في مصر لا يزيد عن 0.2% من الناتج القومي الإجمالي

وتوقع أن القطاع العقاري سيبدأ في التعافي وستصل مؤشرات القطاع إلى 15 مليار جنيه نهاية العام الجاري، أي بزيادة عن العام الماضي بنحو 50%، لافتاً إلى أن القطاع بحاجة لتشغيل التمويل تحت الإنشاء لتعزيز نمو القطاع

وحققت الشركة تمويلات لصالح المبادرات في حدود الـ 100 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي بفائدة 8% و3%، ليرتفع إجمالي ما تم ضخه من جانب الشركة منذ نشأتها لصالح مبادرات التمويل العقاري إلي ما يتجاوز الـ مليار جنيه.

وهنا أود التأكيد أن شركة ”الأولي” من الشركات القلائل التي لازالت تدعم مبادرات التمويل العقاري بقوة لصالح محدودي ومتوسطي وفوق متوسطي الدخل، ولدينا استعداد لتمويل أي عدد من الوحدات لهذه الفئات تحديدا حفاظاً علي الهدف الرئيسي للشركة وهو توفير سكن مناسب وملائم لمستويات الدخل الأكثر احتياجا.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في الكويت اليوم السبت 27 يوليو 2024

«سيتي غروب»: فوز ترامب برئاسة أمريكا سيؤدي إلى هبوط أسعار النفط

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع معدلات الفائدة التمویل العقاری إلى أن الشرکة العام الحالی بنهایة یونیو ملیار جنیه عبد الحمید ملیون جنیه جنیه خلال من العام

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لدعم توسعات شركة تيدا في مصر

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، "تشو دي فو"، رئيس شركة تيدا القابضة، بحضور وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير المصري في بكين/ عاصم حنفي، وذلك على هامش حضوره قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة بكين، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

واستهل رئيس مجلس الوزراء المقابلة بالترحيب برئيس شركة "تيدا"، معبرا عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعد الثاني بعد الزيارة السابقة التي جرت في أكتوبر الماضي، مؤكدا في هذا الصدد عمق العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط بين مصر والصين، والتي توطدت بعد الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للصين خلال مايو الماضي، وما تمثله من دفعة للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي سياق ذلك، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي حرصه على الإشارة، خلال كلمته في جلسة "التحول الصناعي وتحديث الزراعة والتنمية الخضراء" التي جرت فعالياتها أمس بالمنتدى، إلى التقدم الذي أحرزته منطقة "تيدا" الصناعية، لافتا إلى استعداد الحكومة المصرية لدعم توسعات الشركة في مصر، من خلال منح المزيد من الأراضي، سواء على ساحل البحر الأحمر، أو على ساحل البحر المتوسط بمدينة العلمين الجديدة، التي تتمتع بموقع فريد متميز يجعلها مقصدا مهما للاستثمار في مختلف المجالات.

وخلال المقابلة، أعرب رئيس مجلس الوزراء عن تطلعه لجذب الصناعات ذات التكنولوجية المتقدمة للمنطقة الصناعية الخاصة بـ "تيدا"، مثل صناعة السيارات الكهربائية، والطاقة الجديدة والمتجددة، مع استعداد الحكومة لمنحها الحوافز اللازمة في هذا الشأن.

كما أوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر تسعى إلى جذب الشركات المصنعة للألواح الشمسية، ومكونات صناعة الهيدروجين الأخضر، وتوربينات الرياح، معرباً عن تطلعه لقيام شركة "تيدا" بجذب الشركات العاملة في تلك الصناعات، مؤكدا أنه على استعداد لمقابلتهم، والاستماع إلى مقترحاتهم وتصوراتهم في هذا المجال.

من جانبه، أعرب رئيس شركة "تيدا" عن تقديره لدعم رئيس مجلس الوزراء للشركة، ولاسيما ذكره خلال الكلمة التي ألقاها أمس في فعاليات جلسة أمس للمنطقة الصناعية بالمنطقة الاقتصادية، وما حققته من نجاح خلال الفترة الماضية.

وفي هذا السياق، نوّه رئيس الشركة إلى مقابلته مع الدكتور مصطفى مدبولي في أكتوبر الماضي، والموافقة حينذاك على إجراء توسعات بالمنطقة الصناعية، مضيفا أن الشركة تعمل بالفعل على جذب المزيد من الشركات للمنطقة الصناعية، متوقعا أن يصل عدد الشركات العاملة بها إلى 200 شركة بحجم استثمارات يبلغ 3.5 مليار دولار، خلال التوسعات المستقبلية، متطرقا إلى إمكانية التعاون بين الجانبين كذلك في مجال توليد الطاقة من النفايات.

وخلال المقابلة، أشار وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى التعاقدات التي تم توقيعها اليوم، والتي تعكس نجاح المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الاستحواذ على ثقة مختلف الاستثمارات الدولية لاسيما الاستثمارات الصينية، لتصبح اقتصادية قناة السويس نقطة ارتكاز الصناعة والتجارة وأحد أهم قلاع التعاون الاقتصادي الدولي بين الشرق والغرب.

وفي ختام اللقاء، أكد رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم تخصيص المزيد من مساحة الأراضي في منطقة قناة السويس، معرباً عن تطلعه بأن تقوم الشركة بدراسة إنشاء منطقة جديدة مماثلة على ساحل البحر المتوسط.

وفى اجتماع آخر، نوه رئيس المنطقة الاقتصادية لحرص رئيس مجلس الوزراء على مقابلة ممثلي شركة " ينخوا بيفار جروب"، للكيماويات، التي شملتها التعاقدات التي جرى توقيعها اليوم، على هامش المنتدى، في إطار الاهتمام بدعم استثماراتها في مصر، حيث أوضح رئيس الشركة أن شركته ستقوم بتنفيذ مشروع داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج الكلور القلوي، معربا عن أمله في الحصول على الحوافز التي تسهم في بدء تنفيذ استثمارات الشركة في مصر.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن تطلعه لمتابعة استثمارات الشركة في مصر، مؤكدا أن الحكومة المصرية لديها استعداد تام لمنحها الحوافز اللازمة لتفعيل أعمالها وزيادة أنشطتها.

اقرأ أيضاًمحافظ بورسعيد ينعي والدة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

جولة تفقدية لرئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي لقسم P4 بمشروع CBD بالعاصمة الإدارية

مدبولي: عقد اجتماع الأسبوع المقبل بين وزارة البترول وشركات النفظ الأجنبية لبحث زيادة الإنتاج

مقالات مشابهة

  • برلماني: تحقيق الإصلاح الزراعي لإيرادات بأكثر من مليار جنيه ضربة البداية لحل مشكلاته
  • وظائف وفرص للتدريب.. وزير العمل يلتقي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي
  • مدبولي يبحث مع نائب رئيس شركة «خنان» للاستثمار مجالات التعاون
  • مدبولي يلتقي نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "خنان" الصينية
  • رئيس الوزراء يلتقي نائب رئيس شركة "خنان" الصينية للاستثمار
  • رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لدعم توسعات شركة تيدا في مصر
  • المؤسسة الدولية الإسلامية: 1.3 مليار دولار تمويلات للتموين بمصر خلال 6 أشهر
  • 243 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة للرقابة المالية نهاية الربع الثاني 2024
  • 243 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة للرقابة المالية
  • الإصلاح الزراعي يحقق إيرادات بأكثر من مليار جنيه خلال العام المالي