شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي السياق، عقد قسم التمكين الثقافي محاضره ثقافية بعنوان التغذية السليمة وأمراض سوء التغذية، بمركز أكاديمية الحياة لذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع إدارة الاعلام والتربية السكانية بمديرية الصحة، أوضحت فيها حنان محمد يونس -مسئول إعلامي وتثقيف صحي- بعض الأطعمة المفيدة للجسم والتي تمده بالطاقة مثل البيض واللبن واللحوم والسمك وغيرها، وعن أهمية التغذية بالكالسيوم والبروتين والخضروات، كما تحدثت عن وتكلمت عن الأغذية الضارة بالصحة كالمصنعات مثل اللانشون والبرجر واللحوم المجمدة، مع التوضيح بالصور، واستعرضت بعض الأمراض التي تسببها المأكولات السريعة والغير صحية، تلاها ورشة أشغال فنية من الخرز تدريب سناء قناوي مسئول التمكين الثقافي بالفرع.

محاضرة بعنوان “الإدمان ومخاطره من منظور صحي وأخلاقي” بثقافة الفيوم 

وعقد بيت ثقافة طامية محاضرة بعنوان " الإدمان ومخاطره من منظور صحي وأخلاقي" بالتعاون مع الإدارة الصحية بطامية، تحدث فيها علاء عبدالله ذكي- مسئول التثقيف الصحي بالإدارة الصحية بطامية- أن الإدمان هو استسلام الجسد لإستخدام بعض العقاقير والأدوية أو ممارسة عادة معينة ويكون الفرد غير قادر على تركها، فالإدمان مرض مزمن ولكن يمكن علاجه، ويؤثر الإدمان على خلايا المخ وجسد الانسان، وأنواع المخدرات متعددة منها الكحول والكوكايين والنيكوتين، وهناك إدمان آخر هو الادمان الالكتروني، وتنهار حياة المدمن أخلاقيا واجتماعيا، كما يؤدي الإدمان إلى الجريمة.

ونظم قسم ثقافة الطفل بالفرع، بمكتبة الفيوم العامة، حوارا مفتوحا مع الأطفال عن بعض الأفكار الفعالة لإستثمار وقت الأجازة الصيفية حيث تحدثت علا حسان- أخصائي ثقافي بالقسم- عن إدارة الوقت وتنظيم اليوم لإستثمار وقت الاجازة كممارسة الرياضة و القراءة والرسم والمشاركة في الأنشطة الثقافية والفنية بالمواقع الثقافية، والمشاركة بالأعمال التطوعية، وتعليم الزراعة وتعلم برامج الحاسب الآلي والبرمجة بجانب الألعاب الترفيهية. 

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم التغذية الإدمان صحي أخلاقي ورشة ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

جهود العلماء في معرفة الحجم الحقيقي للوفيات والأمراض في غزة

ترجمة: بدر بن خميس الظفري -

في شهر أغسطس، أصيب طفل يبلغ من العمر عشرة أشهر في غزة بالشلل الجزئي بسبب إصابته بمرض شلل الأطفال، وهي أول حالة مؤكدة هناك منذ 25 عاما. وقد يصبح الشلل دائما، ولا يوجد علاج له. هناك لقاح آمن وفعال للوقاية من الأمراض الخطيرة، ولكن الحرب الدائرة في المنطقة تعني توقف حملات التطعيم. ويبدو أنّ تفشي شلل الأطفال أمر لا مفر منه نظرًا لانتشار المرض من خلال القمامة والمياه الملوثة، التي تحيط بأولئك الذين يعيشون في المخيمات.

ولحسن الحظ، تم الاتفاق على سلسلة من فترات التوقف للحرب لمدة تسع ساعات على مدى أيام متتالية حتى يتسنى تطعيم الأطفال كجزء من حملة صحية طارئة للأمم المتحدة. وانتهت أولى هذه الفترات التي استمرت ثلاثة أيام يوم الثلاثاء. وسوف تستمر الفترة التالية حتى نهاية الأسبوع. ولكن هل سيتوقف القتال تمامًا؟ هذا الأمر يشكل مصدر قلق كبيرا، إذ سبق وهاجمت القوات الإسرائيلية المستشفيات والمدارس وشاحنات المساعدات وعمال الأمم المتحدة. ولذلك فإن وكالات الأمم المتحدة مثل برنامج الغذاء العالمي لم تعد ترسل موظفيها إلى غزة بعد أن فتحت القوات الإسرائيلية النار على شاحنة تحمل علامة برنامج الغذاء العالمي حتى بعد أن حصلت المركبة على الموافقات من السلطات الإسرائيلية. ومن السهل للغاية أن نتفق على وقف مؤقت للحرب على الورق؛ ولكن الاختبار الحقيقي سيكون ما إذا كان هذا التوقف سيُحترم في الواقع.

إن اكتشاف شلل الأطفال في غزة يذكرنا بأن معرفة التكلفة الحقيقية للحرب أصبح أصعب مما كان. فنحن لا نملك حسًا بمدى انتشار المرض والجوع، أو ما يسمى «الوفيات غير المباشرة». ونحن في جهلٍ تامٍ فيما يتصل بالعدد الإجمالي للوفيات. وعادة ما تجمع البيانات من المستشفيات ومشارح الجثث، التي تشهد على كل وفاة وتخطر وزارة الصحة. ولكن أنظمة التسجيل المدني هذه انهارت في غزة، وهذا يعني عدم وجود بيانات دقيقة عن عدد الوفيات التي وقعت. وكانت وزارة الصحة تحاول جمع الأرقام باستخدام التقارير الإعلامية، وهي ليست وسيلة موثوقة لالتقاط الصورة الكاملة. وتشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 10 آلاف جثة مدفونة تحت الأنقاض (وهو ما يعني أنه لا يمكن إحصاؤها)، فضلًا عن عدد متزايد من الجثث التي لا يمكن التعرف على هوياتها.إن وجود استراتيجية مقبولة وموثوقة لتقدير العدد الحقيقي للوفيات من بعيد أمر مهم. فعلى مدى عدة عقود، تم تطوير أساليب لإنشاء مجموعات البيانات في المواقف التي تعاني من ضعف أو تلف أنظمة الرعاية الصحية والمراقبة. وتعدّ دراسة العبء العالمي للأمراض، التي تمولها مؤسسة بيل وميليندا جيتس، المعيار الأكثر دقة هنا. والهدف منها هو إنشاء استراتيجية لتقدير الوفيات ومن ثم التحقق من النتائج بين مجموعات البحث والأساليب المختلفة لتحديد ما إذا كان من الممكن الوصول إلى رقم موثوق ومقبول عالميًا. وعملية المراجعة هذه والتشاور تجري بين العلماء الزملاء.

نشرت مجلة لانسيت الطبية مؤخرًا تقديرًا للوفيات في غزة من قبل العديد من العلماء المحترمين، الذين يحددون استراتيجية التقدير الخاصة بهم، مقارنة بالصراعات المماثلة، ثم يحددون الأرقام النهائية. وتشير تقديرات الباحثين إلى أن الصراع الحالي في غزة قد يؤدي إلى وفاة نحو 186 ألف شخص بحلول منتصف يونيو 2024، وهذا العدد يمثل نحو 7.9% من سكان القطاع. وهذا الرقم المرتفع من الوفيات وقع على الرغم من اتفاقات وقف إطلاق النار المختلفة على مدى الأشهر الستة الماضية. وإذا استمرت الوفيات بهذا المعدل، أي نحو 23 ألف حالة وفاة شهريا، فسوف يكون هناك 149500 حالة وفاة إضافية بحلول نهاية العام، أي بعد نحو ستة أشهر ونصف الشهر من التقديرات الأوليّة في منتصف يونيو. وباستخدام هذه الطريقة، فإن إجمالي الوفيات منذ بدء الصراع سوف يقدر بنحو 335500 حالة وفاة في المجموع.

وعلى نحو مماثل، قدمت تقديرا تقريبيا في الشتاء الماضي من خلال النظر في حالات الصراع الأخرى وتقييم عدد الوفيات التي قد تحدث إذا استمر القتال دون تدخل دولي. وفي ديسمبر 2023، كان تقديري للوفيات نحو نصف مليون حالة وفاة دون وقف إطلاق النار. وهذا يتماشى تقريبا مع تقديرات مجلة لانسيت، فقد استخدموا تقديرًا متحفظًا للغاية، لكنهم سمحوا بأن يكون العدد أعلى من ذلك بكثير بسهولة. كما يظهر ما كان يمكن أن يحدث لو لم يتحرك المجتمع الدولي، ولم يستغل الفرص القصيرة المتاحة لتقديم المساعدات والرعاية الطبية. فقد تم إنقاذ العديد من الناس من خلال هذه التوقفات المختلفة في القتال والتدخلات الإنسانية، حتى لو تم فرضها بشكل متقطع.

من السهل أن نضيع في هذه الأرقام وننسى اسم ووجه كل جثة. في حين قد يبدو الوضع في غزة ميؤوسًا منه، فهو ليس كذلك. إن محاولات الوصول إلى القطاع من قبل الأمم المتحدة، مثل تلك التي أدت إلى توقفات إنسانية لتطعيم شلل الأطفال، تسهم في إنقاذ الأرواح. إنها تُحدِثُ فرقًا لمئات الآلاف من الأسر، حتى في ظل الرعب المروع للحرب. إن هذا ليس نقاشا سياسيا، فتعاون العلماء لإثبات الحقائق والبيانات الموثوقة أمر بالغ الأهمية لتوثيق ما يحدث في الصراع في قطاع غزة، وسوف يساعد كل من يعمل لإيجاد حلول للحفاظ على حياة الإنسان وصحته.

البروفيسورة ديفي سريدهار هي رئيسة قسم الصحة العامة العالمية في جامعة إدنبرة.

عن الجارديان البريطانية

مقالات مشابهة

  • جهود العلماء في معرفة الحجم الحقيقي للوفيات والأمراض في غزة
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • انطلاق مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة واستمرار الأنشطة الصيفية
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي
  • "التوعية بالمشروعات القومية" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • انطلاق ملتقى مراسم رشيد الأول للرسم والتصوير غداً
  • "الإبداع الزماني والمكاني" في نقاشات مؤتمر أدباء إقليم وسط الصعيد