بغداد اليوم -  

حذرت دراسة جديدة، اليوم السبت (27 تموز 2024)، من مخاطر المبيدات الحشرية على صحة الانسان لما تتسبب به من زيادة في نسبة الإصابة بمرض السرطان اكثر من التدخين.

ونشرت الدورية العلمية "frontiersin" دراسة اثبتت من خلالها، ان "أولئك الذين يعيشون في مناطق خاضعة للزراعة المكثفة وبالقرب من الحقول المزروعة، فإن مزيج المبيدات الحشرية الذي يتعرضون له يمكن أن يعزز بعض أشكال السرطان بدرجة أكبر مما يفعله التدخين".

وبحسب الدراسة، فإن "استخدام المنتجات الحشرية التي تحمي النباتات، ارتبط بشدة بظهور أورام سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين، وسرطان الجهاز الليمفاوي، وسرطان الدم، وسرطان المثانة".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين من الخطوات المفيدة والمهمة التي يمكن للمدخن الإقبال عليها واتخاذها لعيش حياة صحية، وتجنُّب ما يصاحبه من مخاطر كثيرة، ولأن هذه الخطوة دائمًا ما يتبعها مجموعة من الأعراض يكون بعضها مزعجًا ويسبب ضيقًا لكثيرين مِمَن يحاولون الابتعاد عن التدخين، فنوضح هذه الأعراض المتوقعة وكيفية التعلب عليها، حتى لا يضيق بها البعض ويتراجع عن قراره في التوقف عن هذه العادة الضارة.

7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين

وحسب ما ورد على موقع «هيلث لاين»، فإن الأعراض المتوقع ظهورها عند بدء الإقلاع عن التدخين تتمثل في:

الصداع: من أكثر الأعراض شيوعًا، يحدث نتيجة لانقباض الأوعية الدموية الناجم عن نقص النيكوتين. التعب والإرهاق: قد تشعر بتعب شديد خلال الأيام الأولى، ولكن هذا الشعور سيتلاشى تدريجيًا. صعوبة التركيز: قد تواجه صعوبة في التركيز والانتباه، ولكن هذه المشكلة ستتحسن مع مرور الوقت. اضطرابات النوم: قد تعاني من الأرق أو النعاس المفرط، ولكن نظام نومك سيعود إلى طبيعته تدريجيًا. التقلبات المزاجية: قد تشعر بالقلق، الاكتئاب، أو التهيج، ولكن هذه الأعراض مؤقتة. زيادة الشهية: قد تشعر برغبة شديدة في تناول الطعام، لا سيما الأطعمة السكرية والدسمة. الرغبة الشديدة في التدخين: هذه الرغبة قد تكون قوية جدًا، ولكنها ستضعف تدريجيًا.

نصائح للتغلب على الأعراض المزعجة

ولأن هذه الأعراض تكون مزعجة في البداية، فيمكن التغلب عليها من خلال اتباع النصائح التالية:

شرب السوائل بكثرة؛ إذ أن الماء والعصائر الطبيعية تساعد على تطهير الجسم وتخفيف الأعراض. ممارسة الرياضة؛ إذ تساهم في تحسين المزاج وتقليل التوتر. التنفس العميق؛ إذ يساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف القلق. الابتعاد عن محفزات التدخين، من خلال تجنب الأماكن والأشخاص الذين يذكروك بالتدخين. التحدث مع أصدقائك وعائلتك عن قرارك، واطلب منهم دعمك. الاستعانة بالبدائل؛ إذ يمكنك استخدام اللثة أو البخاخات النيكوتينية لمساعدتك على التوقف عن التدخين. التحلي بالصبر؛ إذ أن هذه الأعراض مؤقتة وستختفي تدريجيًا.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج المائية.. كن مهذبًا كعادتك
  • السرطان: ستحاول التحكم في نفقاتك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024
  • برج السرطان.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024: مارس الأنشطة الرياضية
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج المائية.. السرطان الأكثر حظًا
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • برج السرطان.. حظك اليوم برج السرطان السبت 7 سبتمبر: الحظ في منزل العمل
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • دراسة جديدة تحذر من نخر الأنف.. يسبب مرضا في غاية الخطورة
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي