دعا وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، أطراف الأزمة الأوكرانية إلى وقف الأعمال القتالية والانخراط في حوار حقيقي يفضي إلى تسوية سلمية للصراع.

وجاء في البيان المشترك الصادر عن اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا الذي انعقد في فيينتيان عاصمة لاوس: “فيما يتعلق بأوكرانيا، أكدنا على دعوتنا إلى أهمية الوقف الفوري للأعمال القتالية والانخراط الجاد في حوار حقيقي من أجل الحل السلمي للصراع””.

وأضاف البيان: “ندعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة في البحث عن حل سلمي”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم في وقت سابق، مقترحات جديدة للسلام وحل النزاع في أوكرانيا؛ تنص على الاعتراف بوضع شبه جزيرة القرم وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه كمناطق تابعة لروسيا، وضمان حيادية وعدم انضمام أوكرانيا لأية أحلاف وخلوها من أية أسلحة نووية، وتجريدها من السلاح وإزالة النازية، وإلغاء العقوبات المفروضة على روسيا، ورفض الجانب الأوكراني هذه المبادرة.

وهذا منذ بداية الأزمة الأوكرانية، أكدت روسيا استعدادها للتفاوض من أجل التوصل لحل، شرط أن يؤخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية، وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير 2022، تنفيذ عمليته في كييف.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: آسيان الأزمة الأوكرانية رابطة دول جنوب شرق آسيا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تقصف منشأة عسكرية في روسيا

قال مصدر أمني أوكراني، اليوم السبت، إن طائرات مسيرة أوكرانية قصفت مستودع ذخيرة في منطقة "فارونيش" الروسية، مضيفا أن كييف تعتقد أن المستودع يستخدم لنقل الذخيرة والعتاد إلى أوكرانيا.
وأعلن ألكسندر جوسيف حاكم فارونيش، في بيان على تطبيق "تلغرام"، أن "أجساما متفجرة" انفجرت بعد حريق في إحدى المناطق دون وقوع إصابات، مشيرا إلى إعلان حالة الطوارئ محليا وإجلاء عدة مئات من الأشخاص وإغلاق طريق رئيسي.
وقال المصدر الأوكراني، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن العملية نفذها جهاز الأمن الداخلي الأوكراني.
وأضاف المصدر أنه "في هذه اللحظة، لا تزال هناك أربعة جيوب من النيران القوية في الموقع، فضلا عن انفجار الذخائر بشكل متواصل".
وذكر المصدر أن المستودع يقع في بلدة "سولداتسكوي" على بعد نحو 130 كيلومترا من أقرب نقطة داخل الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.

أخبار ذات صلة روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا زيلينسكي يطلب مزيدا من الأسلحة والسماح بقصف عمق روسيا المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا
  • أوكرانيا تقصف منشأة عسكرية في روسيا
  • أوكرانيا تشعر بـالقلق العميق من صواريخ ايرانية نُقلت إلى روسيا
  • تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية.. تهديدات نووية ومفاوضات متعثرة
  • «القاهرة الإخبارية»: موسكو تفتح الباب أمام المفاوضات بخصوص الأزمة مع أوكرانيا
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعمل على تلبية احتياجات أوكرانيا في المعركة ضد روسيا
  • لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل
  • أوكرانيا تعين وزير خارجية جديد مع دخول الحرب مرحلة حرجة
  • أوكرانيا تعيّن وزير خارجية جديدا في تعديل وزاري
  • الباعور يبحث مع وزراء خارجية تونس والجزائر والكونغو الوضع الإقليمي