بوابة الوفد:
2024-09-08@04:11:53 GMT

أمريكا تشيد بلقاء بلينكن مع وزير خارجية الصين

تاريخ النشر: 27th, July 2024 GMT

أشادت الولايات المتحدة ( أمريكا ) بالمحادثات الصريحة والمثمرة بين وزير خارجيتها أنتوني بلينكن ونظيره الصيني وانغ يي في لاوس، اليوم السبت.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في بيان، إن بلينكن ووانغ يي «أجريا مناقشات صريحة ومثمرة حول قضايا ثنائية وإقليمية وعالمية رئيسية».

 

وأجرى بلينكن حديثاً مطولاً مع نظيره الصيني بشأن تايوان، اليوم، عبّر خلاله عن قلق واشنطن إزاء أفعال بكين الاستفزازية في الآونة الأخيرة.

 

يذكر أن أكد وزير خارجية أمريكا أنتوني بلينكن اليوم السبت، أن الولايات المتحدة "تعمل يومياً بشكل حثيث" من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين.

 

بلينكن يؤكد دعم أمريكا الكامل لوقف إطلاق النار في غزة


وقال بلينكن خلال خلال اجتماع لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، أن أمريكا تعمل بشكل دائم على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وضمان السلام والأمن لسكان القطاع.

 

فيما حث بلينكن دول رابطة آسيان على التعاون لمعالجة قضايا مثل الصراعين في غزة وأوكرانيا وبرامج الصواريخ في كوريا الشمالية.

 

كما دعا  بلينكن إلى الإسهام في التصدي لتحديات منها "أفعال (بكين) التصعيدية وغير القانونية" في بحر الصين الجنوبي.

 

ووصف بلينكن أيضاً الحرب الأهلية في ميانمار بأنها "تفطر القلب".

 

و وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول آسيان ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

 

والتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانج يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

 


ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، "وصول "بلينكن" إلى فينتيان، ومحادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان".

 

وتابعت ، أن "بلينكن"، سيناقش أهمية التقيد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي خلال محادثات آسيان.

 

وهذه هي الزيارة ال 18 التي يقوم بها "بلينكن" إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية وزير خارجية الصين وزير خارجية أمريكا

إقرأ أيضاً:

لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل

روسيا – تحدث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مقابلة مع RBC، عن اجتماعه الوحيد  في مارس عام 2022 في تركيا مع وزير خارجية أوكرانيا السابق دميتري كوليبا.

وقال: “المرة الوحيدة التي رأيته فيها كانت في أنطاليا في منتدى دبلوماسي، وهو حدث سنوي تنظمه تركيا. اتصل بنا مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي آنذاك، وطلب مني بإلحاح الحضور لأن الجانب الأوكراني وبالذات كوليبا، طلب من الأتراك ترتيب الاجتماع معي لرغبته في نقل رسالة ما لنا. وطلب الأوكرانيون أن لا يكون اللقاء على انفراد، بل بحضور الوزير التركي”.

وأوضح لافروف أنه في البداية لم يكن ينوي المشاركة في المنتدى الدبلوماسي في أنطاليا، لأن الحدث لم يكن يتوافق مع جدول أعماله، لكنه في النهاية ذهب إلى هناك لمعرفة ما يريد تقديمه الجانب الأوكراني.

وأضاف لافروف: “اجتمعنا نحن الثلاثة في أنطاليا في غرفة منفصلة. افتتح تشاووش أوغلو الاجتماع، ثم أعطى الكلمة لكوليبا، بصفته المبادر لعقد اللقاء. باشر كوليبا القراءة من ورقة وسرد ما كنا نسمعه كل يوم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، بل وحتى قبلها. لم يقدم كوليبا أي شيء جديد أو بناء، فقط الموقف الأوكراني الرسمي، ثم سألت وزير الخارجية التركي أوغلو عن الرسالة التي رغب كوليبا بنقلها، فرد بأنه كذلك تفاجأ لعدم وجودها”.

وخلال تعليقه على التعديلات الوزارية الأخيرة في أوكرانيا، قال لافروف إنها “لا تثير اهتمامه بتاتا، ولا يتوقع أي شيء جيد من التشكيلة الحكومية الجديدة هناك”.

وأشار الوزير إلى أنه سمع روايات تنتشر كثيرا في المجال الإعلامي حاليا، وتفيد بأن فلاديمير زيلينسكي سيقوم لاحقا بتحميل الجزء القيادي المستقيل كل ذنب الفشل الحالي. وهناك من يؤكد أن “الجرذان أخذت تهرب من السفينة المشرفة على الغرق”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: بلينكن إلى بريطانيا الاثنين لمناقشة قضايا عدة من بينها شراكة "أوكوس" والشرق الأوسط وأوكرانيا
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • لباس وزير خارجية هنغاريا لدى وصوله للبحرين يثير جدلا (صور)
  • لباس وزير خارجية هنغاريا لدى وصوله البحرين يثير جدلا (صور)
  • رغم محاولة التشويش..وزير الخارجية الموريتانية يفضل لقاء بوريطة أولا في الصين ثم وزير الجزائر ثانيا
  • لافروف يكشف تفاصيل لقائه الوحيد مع وزير خارجية أوكرانيا المستقيل
  • خبر مستفز بدرجة امتياز أورده وزير الخارجية، يقرأ: البرهان يلتقي الرئيس الصيني ليناقشا اعمار ما دمرته الحرب !!..
  • نائب وزير الخارجية يستقبل سفير الصين لدى المملكة
  • أوكرانيا تعيّن وزير خارجية جديدا في تعديل وزاري
  • وزير الخارجية يستقبل وزيرة خارجية ألمانيا