فاجأ المهندس حسن الخطيب  وزير التجارة  والاستثمار مصانع  المنطقه الحرة  بالعامرية  دون  ترتيب مسبق  للزياره. 

تفقد  الوزير  عدة  مصانع  فى عدد من  القطاعات  الصناعية والإنتاجية  المختلفه ومنها مصانع أليكس، ولورد، ونايل  لينن جروب للمفروشات .

إلتقى الوزي  خلال  الزيارة  برئيس  المجلس التصديرى  للغزل والمفروشات المهندس سعيد  أحمد رئيس  مجموعة  نايل  لينن  جروب، وتفقد  الوزير جزء كبير من مصانع المجموعه  وأبدى  الوزير إعجابه الشديد  بالإنتاج المصرى  فائق  الجوده لمجموعة  نايل  جروب  من  المفروشات  وتجهيزات الفنادق والقرى السياحية  حيث  تعد  نايل جروب  من كبرى  الشركات  العالمية  المعتمدة   فى  التصدير   لقصور   باكنجهام   فى  العاصمة البريطانية لندن ، بالإضافه  إلى أنها  تصدر   لكبريات  البلدان   فى اوروبا  بالإضافه  إلى توسعها  مؤخرا   داخل  البلدان  الأفريقية.

 

تبين  من  الزياره  أن  وزير التجارة والاستثمار   على دراية  كامله  بكل  مصنع  يزوره  ، وعلى علم  ودراية   أيضا  بأ رقام إنتاجه  وحجم  صادراته  .

أشاد وزير  التجارة والاستثمار المهندس  حسن الخطيب   بجودة  الإدارة   بمجموعة نايل  جروب  وعددا   من الشركات الأخرى  التى قام  بزيارتها مؤكدا  أن الإدارة   الجيدة  هى أهم  أسباب أى  منظومه  صناعية وإنتاجية ، او أى عمل  قائم على  المؤسسية   أكد  الوزير  لرئيس التصديرى لرئيس التصديرى   للغزل والمفروشات  انه سيقوم  بعقد  إجتماع  خلال  الأيام  القليلة  القادمه  مع  أعضاء  المجلس للوقوف   على خطة  عمل ممنهجه وعلى أسس  علمية سليمة  الفترة القادمه   لزيادة   الصادرات مؤكدا ان هذا  سيحدث  مع  كل  المجالس  التصديرية  الأخرى .

يذكر أن فترة عمل المجالس التصديرية كان من المقرر أن تنتهى  فى 30 مايو  الماضى ولكن وزير التجارة  الأسبق  قام  بتمديدها 4 فترات فى سابقة لم  تحدث  فى تاريخ  المجالس  منذ  أن انشأها الدكتور يوسف بطرس غالى عام 2006 / 2007 تحت  مسمى المجالس السلعية .

كانت الدوره  الأولى للمجالس ومدتها 3 سنوات قد بدأت  فى الخامس من  مايو 2020 على أن  تنتهى فى الخامس  من مايو  2023 .

أصدر الوزير  قرار بتمديد  عمل المجالس فى الفتره من 6 مايو إلى الخامس من نوفمبر 2023  ، ثم  عاد واصدر  قرار آخر  بتمديد  عمل المجالس فى الفتره من 6 نوفمبر إلى الثلاثون من ديسمبر 2023 .

عاد الوزير للمره الثالثه واصدر قرار بتمديد  عمل المجالس  فى الفتره من 30 يناير إلى 30 مارس 2024 ، ليعود للمره  الرابعه وكأن  مصر  تفتقد  للكفاءات القادرة على النهوض  بالتصدير ليقوم   بتمديد  عمل المجالس فى الفترة  من الاول من إبريل وحتى الثلاثون  من مايو  الماضى  وهو اليوم  الذى  إنتهت   فيه  فترة  التمديد الرابعه .وبهذا  يكون الوزير  قد قام  بتمديد  عمل المجالس  لمدة  6 أشهر  فى فترة  التمديد  الأولى، ثم 55 يوما فى فترة  التمديد  الثانية ،ثم  شهرين  فى الفترة  الثالثه ،ثم  شهرين  آخرين  فى فترة   التمديد  الرابعه ليتسرب  الأمل فى التغيير  من كثرة عد   فترات  التمديد

يذكر أيضا   أن  صرف  مستحقات  الشركات المصدره للشريحه الثانية من صندوق  مساندة الصادرات   فى حاجه إلى تدخل وزير  التجارة والاستثمار المهندس حسن  الخطيب وحل  كل المعوقات  التى تعترض الإنتظام  فى السداد  للشركات .

كان  وزير  الصناعه والتجارة الأسبق  قد أكد قبيل  رحيله من الوزارة غير مأسوفاً علي رحيله  ان الوزارة ممثلة فى صندوق تنمية الصادرات قد أصدرت  الشريحة الاولى من شهادات المرحلة السابعة من مبادرة السداد الفوري لرد الاعباء التصديرية لعدد ٤٧٨ شركة باجمالي ٧ مليار جنيه  وصافي ٦.٣ مليار جنيه. 

وقال الوزير الاسبق غير المأسوف  على رحيله من الوزارة أن عدد الشركات التى زادت مديونياتها عن مستحقاتها بلغ ٢٠ شركة باجمالي مساندة ٧٠ مليون جنيه، مشيرة الى ان عدد الشركات المؤجلة لحين مراجعة  مواقفها الضريبية وايضا مديونيات الكهرباء والغاز بلغ ١٥٦ شركة .
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهندس حسن الخطيب الاستثمار وزير التجارة التجارة والاستثمار وزیر التجارة عمل المجالس

إقرأ أيضاً:

"الوزير" يبحث مع محافظ بني سويف الموقف التنفيذي للمناطق الصناعية بكوم أبو راضي وبياض العرب

عقد الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل اجتماعًا موسعًا مع الدكتور محمد هانئ غنيم محافظ بني سويف لاستعراض الموقف التنفيذي الحالي لمنطقة كوم أبو راضي ومنطقة بياض العرب الصناعية وكافة المناطق الصناعية بالمحافظة وبحث التحديات التي تواجه المستثمرين بالمنطقتين، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارتي الصناعة والنقل، ومستثمري منطقة كوم أبو راضي ومنطقة بياض العرب الصناعية.

واستهل الوزير اللقاء بالتأكيد على أن هيئة التنمية الصناعية هي الجهة الوحيدة المنوط بها تخصيص جميع الأراضي الصناعية بمختلف محافظات الجمهورية، حيث سيتم مخاطبة كافة الوزارات والمحافظات في هذا الصدد لتحقيق مزيد من الحوكمة لإجراءات تخصيص الأراضي الصناعية وتحقيق مستهدفات الدولة من التنمية الصناعية.

ووجه الوزير بعدم منح هيئة التنمية الصناعية تراخيص بناء جديدة للمستثمرين في منطقة بياض العرب ومنطقة أبو راضي الصناعية إلا بعد تخطيط وترفيق المنطقة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على توصيل المرافق لمنطقة كوم أبو راضي الصناعية وذلك على نفقة هيئة التنمية الصناعية ومحافظة بني سويف والمستثمرين بالمنطقة على أن يتولى الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية تنفيذ جميع شبكات المرافق بالاستفادة من المرافق القائمة حاليًا بعد رفع كفاءتها.  

وأوضح الوزير أن الدولة مسئولة عن توصيل المرافق الرئيسية من شبكات المياه والصرف الصحي وشبكات الكهرباء والغاز حتى رأس المنطقة الصناعية مُمثلة في الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية، وعلى المستثمرين استكمال المرافق الداخلية للمصانع وذلك من خلال التعاقد مع أحد المطورين الصناعيين لإدارة المنطقة الصناعية وذلك بعد اعتماد هيئة التنمية الصناعية لخطة الترفيق الداخلي، مؤكدًا ضرورة أن يبني كل مصنع في المنطقة الصناعية محطة صرف صناعي صغيرة لمعالجة مخلفات المصنع تمهيدًا لنقلها لشبكة الصرف الصناعي الكبيرة التي تخدم المنطقة والتي تقوم هيئة التنمية الصناعية بإنشائها حاليًا.

وأشار الوزير إلى أن نهج الدولة وخطتها لتخصيص أي أرض صناعية جديدة أن تُسند إدارة المنطقة الصناعية وتنفيذ خدماتها وصيانة الخدمات من خلال مطور صناعي أو يتم تشكيل جمعية مستثمرين لكل منطقة لتقوم بهذا الدور، مشيدًا بالتجربة الناجحة للمطور الصناعي في تركيا وكذا تجربة المطورين الصناعيين بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر.

كما وجه الوزير هيئة التنمية الصناعية بعمل حصر باستهلاك المصانع من المازوت والكهرباء والغاز للوقوف على احتياجاتها المستقبلية والعمل على زيادة حصتها خلال الفترة المقبلة بالتعاون والتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية.

وعلى هامش لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل مع مستثمري محافظة بنى سويف، التقى الوزير ومحافظ بنى سويف وفد مصنع شركة سامسونج للإلكترونيات بمحافظة بنى سويف برئاسة جون سو جونج الرئيس التنفيذي للمصنع، حيث تناول اللقاء استثمارات الشركة الحالية وخططها التوسعية بالسوق المصري.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للاستثمارات المحلية والأجنبية العاملة بالسوق المصري مشيرًا ان الشركة بصدد افتتاح مصنع جديد لها على مساحة 9 آلاف متر، على أن يتم الانتهاء من الانشاءات بنهاية العام الحالي، لافتًا ان مصنع شركة سامسونج للإلكترونيات بمحافظة بنى سويف يعد أول مصنع للشركة في الشرق الأوسط وافريقيا بطاقة انتاجية حالية تبلغ نحو 5 مليون وحدة سنويًا لأجهزة التليفزيون و2 مليون وحدة للموبايل ويتم التصدير لنحو 55 دولة.

كما وجه الوزير وفد مصنع شركة سامسونج للإلكترونيات بإعداد خطة متكاملة لزيادة الطاقة الانتاجية للمصنع وذلك في إطار سعى الدولة لتعظيم الانتاج المحلي وتوفير المزيد من فرص العمل، كما وجه الوزير شركة سامسونج بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصناعة ومحافظة بنى سويف لرفع كفاءة الطريق المؤدى للمدخل الرئيسي لمصنعها بكوم أبو راضي بالإضافة إلى المشاركة في إنشاء طريق جديد وذلك تطبيقًا لمبدأ المشاركة المجتمعية المتعارف عليه في مختلف دول العالم.

مقالات مشابهة

  • وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع "نيازا" بالإسكندرية
  • المنطقة الحرة بصلالة تستقطب 13 مشروعًا في الأشهر الستة الأولى من العام
  • التجارة والصناعة تبدأ المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي
  • 4.6 مليار ريال حجم الاستثمار في "حرة صلالة".. و143 شركة بالمنطقة
  • «الوزير» يلتقي محافظ بني سويف لبحث الموقف التنفيذي الحالي للمناطق الصناعية بالمحافظة
  • كامل الوزير يوجه بعدم منح تراخيص بناء جديدة للمستثمرين بمنطقتين في بني سويف
  • "الوزير" يبحث مع محافظ بني سويف الموقف التنفيذي للمناطق الصناعية بكوم أبو راضي وبياض العرب
  • وزير البترول والسفير الفرنسي يبحثان زيادة التعاون والاستثمار في مجالات الطاقة
  • المجلس الاقتصادي العربي يناقش التجارة الحرة بين الدول الأعضاء وتوسيع نطاق الاستثمار
  • شراكة بين مصر والصين لبناء مصانع ذكية للصناعات الكيماوية