تحل اليوم 27 يوليو، ذكرى وفاة المخرج الكبير يوسف شاهين، الذي استطاع أنّ يقدم العديد من الأعمال الإخراجية المتميزة، وتتلمذ على يده أجيال من المخرجين، ومن بين الأفلام التي قدمها شاهين في السينما المصرية وأثارت جدلًا كبيرًا بين الوسط الفني والجمهور، فيلم الاختيار، فما قصة هذا الفيلم ولماذا لم يتقبله الجمهور؟

قرر المخرج يوسف شاهين عقب نكسة 1967 بأربعة أعوام، أن يطل على جمهوره بفكرة جديدة تغوض في النفس البشرية ومعاناتها من خلال تقديم شخصية مُصابة بالشيزوفرينيا أو مرض انفصام الشخصية، وهي قصة الأديب الكبير نجيب محفوظ، التي استطاع شاهين تطويع أدواته الإبداعية لتجسيدها على الشاشة من خلال مشاركة كوكبة كبيرة من النجوم، ليُصنف فيلم الاختيار بذلك ضمن نوعية أفلام السيكو دراما.

  

قصة فيلم الاختيار 

تولى يوسف شاهين كتابة سيناريو فيلم الاختيار بالإضافة إلى إخراجه، وشارك في بطولته عزت العلايلي وسعاد حسني وهدى سلطان ومحمود المليجي، ويوسف وهبي، ودارت قصته حول اكتشاف الشرطة في بداية الفيلم جثة مجهولة الهوية لشخص اسمه محمود الذي جسد دوره عزت العلايلي، وتحوم شكوك المباحث المكلفين بالقضية حول سيد شقيق محمود بأنه القاتل، ويلعب دوره عزت العلايلي أيضًا، الذي يظهر مع عشيقته بهية (هدى سلطان) كمحمود، ومع زوجته شريفة (سعاد حسني) كـ سيد.

وعن كواليس تمثيل وعرض فيلم الاختيار لأول مرة في دور العرض، كشف الفنان الراحل عزت العلايلي في برنامج «أسرار النجوم» الذي يُذاع على «نجوم إف إم»، أنّ فكرة الفيلم جاءت بعد التراكمات الاجتماعية والنفسية التي حدثت عقب نكسة 1967، وكان على الممثلين أن يقدموا الشخصية المصرية وما تعرضت له من تناقضات.

اختفاء يوسف شاهين 

وعُرض الفيلم لأول مرة في سينما ريفولي بوسط البلد، وأضاف العلايلي خلال حواره أنه تفاجأ هو ويوسف شاهين ومجموعة من الحضور المثقفين والفنانين أنّ الجمهور لم يتقبل الفيلم مُطلقًا وبدأوا في قذف القائمين عليه بمجموعة قاسية من الانتقادات لأن الفكرة لم تكن مفهومة للكثير من الحضور: «خرجنا متنكدين كلنا وبدور على يوسف شاهين ملقتهوش اختفى».

وتوجه بعدها العلايلي لاحدى الأماكن التي يعتاد شاهين الجلوس فيها في منطقة الحسين ليتناقش معه حول ما حدث في دور السينما، إلا أن شاهين هون عليه الموقف وقال له: «عايزك تنسى كل حاجة علشان نبدأ نستعد لفيلم جديد مع السيدة أم كلثوم»، وبالفعل استطاعت مقابلتهم مع السيدة أم كلثوم أن تنسيهم ارتباكهم وحزنهم جراء ما حدث من الجمهور بعد عرض فيلم الاختيار.    

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوسف شاهين فيلم الاختيار انفصام الشخصية عزت العلايلي عزت العلایلی یوسف شاهین

إقرأ أيضاً:

إلهام شاهين تكشف صور حفل زفاف ابن شقيقها: «ربنا يحمينا من كل شر»

كشفت الفنانة إلهام شاهين، مجموعة صور جديدة من حفل زفاف ابن شقيقها مدير التصوير محمود شاهين، الذي أقيم منذ يومين.

إلهام شاهين تمدح في عائلتها

ونشرت إلهام شاهين، الصور عبر حسابها الرسمي على «فيسبوك»، وعلقت: «عائلتي هم أغلى وأجمل ما في حياتي، ربنا يحميهم من كل شر وبارك لهم، وربنا يسعد كل الناس بعائلاتهم ويفرحهم بأولادهم».

حضور فني كبير بحفل زفاف محمود شاهين

وكان حفل زفاف محمود شاهين، شهد حضورا فنيا كبيرا، بما في ذلك كريم محمود عبد العزيز، محمد حماقي، نجلاء بدر، نسرين إمام، محمد الشرنوبي، ناهد السباعي، كريم محمود عبد العزيز، والسيناريست تامر حبيب.

مقالات مشابهة

  • يوسف بلمهدي يؤدي واجبه الانتخابي ببوسعادة
  • الفنان المثقف
  • إلهام شاهين تكشف صور حفل زفاف ابن شقيقها: «ربنا يحمينا من كل شر»
  • اختفاء 20 ألف طفل من المدارس البريطانية خلال عام.. ماذا حدث؟
  • اختفاء مزارع كوردي شمال كركوك
  • استشاري مناعة: قريبا يجري الإعلان عن اختفاء فيروس «سي» من مصر
  • أول تعليق من يوسف أوباما بعد الإنضمام إلى بيراميدز
  • أول تعليق من يوسف أوباما بعد انتقاله إلى بيراميدز
  • صحفي أجنبي يحرج نتنياهو بعد سؤاله عن اختفاء الضفة من خارطته.. راوغ بالإجابة (شاهد)‏
  • ماذا حدث مع محمود حافظ خلال تصوير المشاهد الأولي من "الاختيار" ؟