انطلاق فاعليات مؤتمر "اختر كُلّيَّتك" في نسخته الثامنة عشرة، وذلك علي مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 28 يوليو حتي 30 يوليو الجاري، والذي يستهدف طلاب الثانوية العامة المقبلين علي المرحلة الجامعية، وينظمه "برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية" التابع لقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة.

يشهد افتتاح الموتمر الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية الذي أكد دعم واهتمام المكتبة ببناء قدرات الشباب وخاصة طلاب الثانوية العامة، مشيرا الى حرص المكتبة علي تسخير إمكانياتها لدعم وتنمية قدرات ومهارات الشباب، وتشهد الجلسة الافتتاحية مشاركة السفيرة نبيلة مكرم؛ رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الاهلي التنموي ووزيرة الهجرة وشئون المصرين بالخارج الأسبق.

يشهد المؤتمر جلسة رئيسية للنائب أحمد ابو هشيمة؛ رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ ورجل الصناعة، وذلك من خلال حوار مفتوح مع شباب الثانوية العامة عن خطوات النجاح والتقدم.

يأتي هذا المؤتمر إيماناً من المكتبة بدور الشباب الرائد والفعال في البناء والتنمية، حيث تسخر المكتبة كافة إمكانياتها لدعم وبناء قدرات الشباب، ويشارك في فاعليات المؤتمر حوالي الف وسبعمائة طالبا من طلاب الثانوية العامة لمساعدتهم في اختيار كلياتهم وفقا لقدراتهم ورغبتهم ،مع توضيح الفارق بين الدراسة الجامعية وما قبلها وعرض عدد كبير من الكليات لتوضيح نظام الدراسة بها وما تؤهل إليه من مجالات عمل.

 ينعقد المؤتمر هذا العام بمشاركة عدد كبير من الجامعات وهى : الاكاديمية العربية للعلوم والتكنلوجيا والنقل البحري وجامعة السويدي للتكنولوجيا والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة العلمين الدولية وجامعة فاروس بالإسكندرية.

جدير بالذكر أن برنامج دراسات التنمية المستدامة بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية ينظم هذا المؤتمر منذ عام 2006  ضمن أنشطة البرنامج الموجة لبناء قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم العلمية والمعرفية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية طلاب الثانوية العامة العلاقات الإفريقية البحث الأكاديمي الثانویة العامة قدرات الشباب

إقرأ أيضاً:

الاربعاء القادم إنطلاق فعاليات قمة «Ripple Summit بمشاركة 55 مستمثر اجنبى بالإسكندرية

تنظم الاكاديمية العربية  للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إطلاق فعاليات قمة «Ripple Summit»، لدعم مراكز ريادة الأعمال بالجامعات، وعرض أفضل الممارسات العالمية لمراكز وحاضنات ومسرعات الأعمال على مستوى العالم، يومى 11 و12 سبتمبر الجارى، بالمقر الرئيس الأكاديمية بأبي قير الإسكندرية.

 

وتقام القمة بالشراكة مع البنك الأهلي المصري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، بحضور 55 متحدثًا أجنبيًّا ومستثمرًا من دول ألمانيا وأمريكا وفرنسا والجزائر واليابان وبريطانيا، وعمان، والسعودية، والصين، وماليزيا وسنغافورة، وبمشاركة 25 شريكًا استثماريًا، و35 مركز ريادة أعمال من جامعات مصرية، و55 شركة ناشئة.

 

واكدت الاكاديمية انها تكتسب هذه الفاعلية أهمية كبرى كونها جزءًا من برنامج متكامل تم إطلاقه بمقر الجامعة في يوليو 2023 وتتضمن فعاليات برنامج Rally Startup Festival لتمكين رواد الأعمال الشباب وخاصة طلاب الجامعات والمبتدئين في رحلتهم الريادية؛ ويقدم لهم مزيجًا فريدًا من ورش العمل والمحاضرات والجلسات الملهمة بحضور 1500 شاب.

شهد الفعاليات إقامة نهائيات برنامجين رياديين بالتوازي، الأول هو إقامة المرحلة النهائية من مسابقة رالى مصر لريادة الأعمال، بمشاركة (35) جامعة حكومية من مختلف أقاليم مصر إلى جانب طلاب الأكاديمية العربية؛ وذلك لتشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة مشاريع ناشئة، حيث سيتم في المرحلة الختامية للمسابقة عرض الأفكار المتأهلة للنهائيات من طلبة الجامعات المشاركة أمام لجان التحكيم المتخصصة.

 

والبرنامج الثاني يتضمن فعاليات نهائي برنامج Rally Accelerate، وينفذ بالشراكة مع أكاديمية البحث العلمي وهو برنامج مسرعات أعمال يستهدف الشركات الناشئة في مرحلة الاستثمار، ويشارك بها 15 شركة ناشئة، سيمنحون الفرصة لعرض أفكارهم وشركاتهم على أكثر من 20 صندوق استثماري وجهة داعمة لريادة الأعمال والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال من مختلف البلدان، ما يوفر منصة تسويقية كبرى لهذه الشركات الناشئة.

مقالات مشابهة

  • دومة عن إنطلاق المؤتمر الأول لإعمار الجنوب: فزان إلى المصالحة والإعمار
  • برامج لا غنى عنها لطلاب الجامعات.. اختر حسب كليتك
  • الاربعاء القادم إنطلاق فعاليات قمة «Ripple Summit بمشاركة 55 مستمثر اجنبى بالإسكندرية
  • جامعة الإمارات تناقش دور الشباب في صناعة المحتوى خلال “الدولي للاتصال الحكومي”
  • مناقشة كتاب “عقول وقلوب” بمكتبة الإسكندرية
  • مؤتمر «دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي» بمكتبة الإسكندرية يوصي بتبني التطبيقات في المشاريع الريادية
  • رئيس مياه الإسكندرية يشارك فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للبحث العلمي بمدينة الأبحاث
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • جامعة الإمارات تناقش دور الشباب في صناعة المحتوى خلال”الدولي للاتصال الحكومي”
  • ختام مؤتمر "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء بمكتبة الإسكندرية