رأت مجموعة «سيتي جروب» في مذكرة بحثية، أن فوز دونالد ترامب، بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، قد يكون لها تأثير هبوطي على أسعار النفط بسبب تضافر مجموعة من العوامل من بينها الرسوم الجمركية والسياسات الملائمة والمشجعة للقطاع، والضغط على منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفائها لضخ مزيد من الخام في السوق.

وقال محللون: إن دونالد ترامب، قد يتراجع عن السياسات البيئية، لكن من غير المرجح إلى حد كبير إلغاء قانون خفض التضخم بسبب تأثيراته الإيجابية في الولايات التي تصوت لصالح الجمهوريين.

وأضاف المحللون، أن الخطر الرئيس الذي يثير احتمالات زيادة الأسعار في ظل رئاسة ترامب، يتمثل في الضغط على إيران، على الرغم من محدودية هذا التأثير. وإذا تبنى ترامب، مرة أخرى حملة "أقصى ضغط" على طهران، فقد تتراجع الصادرات الإيرانية بما يتراوح بين 500 و900 ألف برميل يوميا.

وتخلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الأحد، عن مسعى إعادة ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وأبدى تأييده لترشيح نائبته كاملا هاريس، في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر 2024، بعد ضغوط متزايدة من زملائه في الحزب الديمقراطي.

وقال محللون في سيتي جروب: «إدارة هاريس قد تكون مشابهة لإدارة بايدن أو إلى يسارها قليلا». وفي الوقت نفسه، ما زالت السوق تواجه مخاطر جيوسياسية وسيبرانية ومخاطر مرتبطة بالطقس.

وأضافت: «موسم الأعاصير لم ينته بعد، وما زالت التوترات في الشرق الأوسط مرتفعة، مع استمرار القتال في غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا واليمن. ومع ذلك، تتزايد الضغوط أيضا باتجاه وقف لإطلاق النار قد يتم التوصل إليه هذا الصيف».

اقرأ أيضاًمجموعة العشرين: عدم المساواة في الثروة والدخل يقوّض النمو الاقتصادي

الأسهم الأمريكية تعوض جزء من خسائرها خلال أسبوع.. وآراء متباينة بشأن أسعار الفائدة

10 قطاعات تستحوذ على 15.567 مليار جنيه من تداولات البورصة الأسبوع الماضي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشرق الأوسط الرسوم الجمركية دونالد ترامب أسعار النفط زيادة الأسعار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خفض التضخم سيتي جروب

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية

وكالات: بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر نوفمبر القادم 73.37 دولار أمريكي .وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ 4 سنتات مقارنة بسعر الخميس البالغ 73.41 دولار أمريكي.تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ 83 دولارا أمريكيا و85 سنتا للبرميل، مرتفعًا دولارًا أمريكيا و35 سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.

وعلى الصعيد العالمي ارتفعت أسعار النفط قليلا في التعاملات الآسيوية اليوم مع تمسك المستثمرين بالحذر قبيل بيانات مهمة للوظائف الأمريكية وتقييمهم لسحب كبير من مخزونات الخام الأمريكية وإرجاء زيادات إنتاج تحالف أوبك+.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتا إلى 72.82 دولار، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا أو 0.17 بالمئة إلى 69.27 دولار.

وقال يب جون رونغ محلل السوق لدى آي.جي "يبدو أن الحذر يسود على نطاق أوسع إذ لا يزال المتعاملون يحاولون استيعاب البيانات الاقتصادية الأمريكية المتباينة الصادرة على مدى الأسبوع، في حين أن الفترة التي تسبق صدور تقرير الوظائف الحاسم قد تحد من بعض المخاطرة".

وعلى مستوى الأسبوع، يتجه خام برنت صوب التراجع بنحو ثمانية بالمئة في حين يتحرك خام غرب تكساس الوسيط نحو انخفاض بنسبة ستة بالمئة تقريبا.

وكانت هناك إشارات متضاربة بشأن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع، قبل صدور بيانات الوظائف غير الزراعية والتي من المتوقع أن تكون حاسمة في تحديد حجم خفض أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 17 و18 سبتمبر .

وكان نشاط قطاع الخدمات الأمريكي مستقرا في أغسطس ، لكن نمو وظائف القطاع الخاص تباطأ ليظل متسقا مع شح سوق العمل

وانخفض خام برنت سنتا عند التسوية الخميس عند أدنى مستوى في أكثر من عام، إذ فاق تأثير مخاوف مرتبطة بالطلب في الولايات المتحدة والصين الدعم الذي تلقته الأسعار من سحب كبير من مخزونات النفط الأمريكية وقرار أوبك بلس إرجاء زيادات مزمعة في الإنتاج.

وتراجعت مخزونات الخام 6.9 مليون برميل إلى 418.3 مليون برميل الأسبوع الماضي مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بهبوط قدره 993 ألف برميل.

واتفق تحالف أوبك بلس الخميس على إرجاء زيادة إنتاج النفط المقررة في أكتوبر ونوفمبر. وأضاف أنه قد يعلق تنفيذ الزيادة لفترة أطول أو يتراجع عنها إذا لزم الأمر.

وفيما يتعلق بالطلب، تلقت أسعار النفط بعض الدعم من انخفاض الدولار الذي جرى تداوله قرب أدنى مستوى في أسبوع متأثرا بالإشارات المتضاربة من مؤشرات سوق العمل.

وضعف الدولار يجعل النفط أرخص للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

مقالات مشابهة

  • ديك تشيني يعلن تأييده لكاميالا هاريس في الانتخابات الأمريكية
  • كواليس التحضير للمناظرة الرئاسية الأمريكية المرتقبة.. «هاريس» معزولة في فندق تاريخي
  • فوضى وتفسيرات متضاربة يثيرها بوتين بتصريح دعم كامالا هاريس بالانتخابات الأمريكية
  • هل تختلف كامالا هاريس حقا عن جو بايدن؟
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • هاريس تصفع ترامب وتغادر نهج بايدن
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر
  • "لديها ضحكة معبّرة ومعدية".. بوتين يكشف عن دعمه لكامالا هاريس في انتخابات أمريكا
  • بوتين يدعم كامالا هاريس ضد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية