أعلن مركز العجيري العلمي اليوم السبت عن اشتداد حرارة الأرض التي يطلق عليها جمرة القيظ مع بدء موسم (المرزم) الاثنين المقبل لمدة 13 يوما.

وقال مركز العجيري في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن موسم (المرزم) يعتبر مرحلة جديدة من مراحل فصل الصيف ويعد خامس منازل فصل الصيف عند العرب والسادس في تقويم منازل الشمس والقمر يليه موسم (الكليبين) أي موسم الرطوبة المعتاد في الكويت ويسبق موسم (سهيل).

وأضاف البيان أنه خلال (المرزم) تشتد حرارة الأرض ويطلق عليه فترة جمرة القيظ في دلالة على شدة الحرارة مبينا أنه سيكون موسم حصاد ثمار النخيل من البلح فيما يمتد طول فترة النهار ل13 ساعة و36 دقيقة.

وأوضح أن لقب (المرزم) يعود إلى نجم (المرزم) أو كما يلقب فلكيا نجم الشعرى (اليمانية) الذي يمتاز بلمعانه الشديد ويعتبر ألمع نجم في السماء على الإطلاق.

وذكر ان نجم (اليمانية) يقدر لمعانه بضعف لمعان نجم (سهيل) ويبعد عن الأرض 6ر8 سنوات ضوئية وهو من النجوم الثنائية ويمكن تمييزه بالعين المجردة بسهولة من جهة الشرق خلال الفجر قبيل شروق الشمس.

المصدر كونا الوسومالعجيري العلمي موسم "المرزم"

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: العجيري العلمي موسم المرزم

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تعقد محاضرة للعاملين بالوزارة الاثنين المقبل

أعلنت وحدة التدريب المركزي بمكتب وزير السياحة والآثار، ممثلة في المركز العلمي لتدريب غرب الدلتا والساحل الشمالي، بالتعاون مع قطاع المتاحف متمثل في متحف اليوناني الروماني، عقد محاضرة عامة للعاملين بوزارة السياحة والآثار بعنوان «معجم أحمد باشا كمال: التحديات والعقبات»، وذلك يوم الاثنين المقبل 9 سبتمبر، بقاعة محاضرات المتحف اليوناني الروماني.

شروط حضور المحاضرة

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، خلال الإعلان الداخلي الذي جرى تعميمه على كل إدارات وهيئات وقطاعات الوزارة، أنه يشترط في المتقدم لحضور المحاضرة، أنّ يكون من مفتشي الآثار وأمناء المتاحف بنطاق محافظات غرب الدلتا والساحل الشمالي، وألا يكون قد حصل على التدريب من قبل، ويشترط إحضار موافقة جهة العمل التابع لها المتدرب.

آخر موعد لحضور المحاضرة

وأضافت الوزارة أنه على الراغبين في التقدم لحضور المحاضرة، استيفاء البيانات الموضحة بالنموذج المرفق على الرابط، وملء الإستمارة المرفقة بالإعلان، وإعادة إرسالها بصيغة PDF على البريد الإلكتروني الخاص بوحدة التدريب المركزي وذلك في موعد أقصاه الأحد المقبل.

مقالات مشابهة

  • المحجوب: تكالة سيرأس جلسة مجلس الدولة الاثنين المقبل 
  • “له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • مع بداية الليل.. تقابل كوكب زحل مع الشمس غدًا
  • «السياحة» تعقد محاضرة للعاملين بالوزارة الاثنين المقبل
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • الوطنية للصحافة: بدل التدريب والتكنولوجيا عن شهر سبتمبر الاثنين المقبل
  • الاحتلال يرفض دخول الفرق الطبية لـ”التطعيم” في مناطق شرق “صلاح الدين”
  • إطلاق دوري “بالمز الرياضية” للجوجيتسو المدرسي
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة