عبرت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان ) اليوم السبت عن قلقها بخصوص "الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة والعدد المروع  للقتلى هناك"، وحثت "جميع الأطراف على العمل نحو السلام بهدف تحقيق حل الدولتين"

وفي بيان مشترك لوزراء خارجية رابطة الآسيان بعد يومين من اجتماعات مغلقة في فيينتيان عاصمة لاوس،  حث الوزراء في بيانهم على إيجاد حلول سلمية للنزاعات في قطاع غزة وأوكرانيا، كما نددوا بالعنف ضد المدنيين في ميانمار الخاضعة لحكم عسكري، وحثوا جميع الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية وتطبيق خطة سلام متفق عليها.

ورحبت الرابطة أيضا بإجراءات عملية غير محددة لتهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي ومنع الحوادث وسوء التقدير. وووصف البيان الاختبارات الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية بـ"التطور المقلق".

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم ن الولايات المتحدة "تعمل يوميا بشكل حثيث من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين".

جاءت ذلك في تصريحات لبلينكن خلال اجتماع لوزراء خارجية رابطة الآسيان بعدما قالت نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي إنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام دائم. وأضافت مرسودي "لا يمكننا مواصلة غض الطرف عن الوضع الإنساني الأليم في غزة".

وقبل أن يجتمع مع نظيره الصيني وانغ يي، حث بلينكن دول رابطة آسيان على التعاون لمعالجة قضايا مثل الصراعين في غزة وأوكرانيا وبرامج الصواريخ في كوريا الشمالية.

كما دعا وزراء خارجية الرابطة إلى "الإسهام في التصدي لتحديات منها أفعال بكين التصعيدية وغير القانونية في بحر الصين الجنوبي". ووصف بلينكن أيضا الحرب الأهلية في ميانمار بأنها "تفطر القلب".

وعلى الرغم من أن بلينكن اختص الصين بالنقد بسبب تحركاتها في بحر جنوب الصين ضد الفلبين ـ  حليفة واشنطن ـ  فقد أشاد بكلا البلدين على تمتعهم بالدبلوماسية بعد ساعات من إكمال مانيلا مهمة إعادة إمداد لقواتها في منطقة تطالب بكين أيضا بالسيادة عليها.

وبدأ وزيرا خارجية الصين والولايات المتحدة محادثات السبت في فينتيان، على وقع توترات في بحر الصين الجنوبي وقلق واشنطن إزاء العلاقات بين موسكو وبكين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی بحر

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل أميركية في الضفة الغربية.. واشنطن تعبر عن انزعاجها وإسرائيل تحقق

قالت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، إن الولايات المتحدة تعمل "بشكل عاجل" للحصول على معلومات عن مقتل مواطنة أميركية في الضفة الغربية المحتلة، حيث قال مسؤول فلسطيني إنها أصيبت برصاص في الرأس.

وقدم المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر "أعمق التعازي" لعائلة المرأة، وأكد أن الولايات المتحدة "تجمع بشكل عاجل المزيد من المعلومات عن ظروف وفاتها وسيكون لدينا المزيد لنقوله عندما نعرف المزيد".

وحدد ميلر هوية المرأة على أنها عائشة نور إزغي ووصف مقتلها بأنه "مأساوي"، من دون تحديد المسؤولية في ذلك على الفور.

بدوره كتب السفير الأميركي في إسرائيل على منصة "إكس" قائلا :"نحن على علم بالوفاة المأساوية للمواطنة الأميركية في الضفة الغربية.. ونحن نعرب عن خالص تعازينا لعائلتها وأحبائها".

وأضاف: "نعمل بشكل عاجل على جمع المزيد من المعلومات حول ظروف وفاتها، وسوف يكون لدينا المزيد لنقوله عندما نحصل على المزيد.. ليس لدينا أولوية أعلى من سلامة وأمن المواطنين الأميركيين".

 

We are aware of the tragic death of an American citizen, Aysenur Eygi, today in the West Bank. We offer our deepest condolences to her family and loved ones. We are urgently gathering more information about the circumstances of her death, and will have more to say as we learn…

— Ambassador Jack Lew (@USAmbIsrael) September 6, 2024

وأعرب البيت الأبيض عن "الانزعاج شديد" إزاء الوفاة المأساوية لمواطنة أميركية بالضفة الغربية، مضيفا أنه تواصل مع إسرائيل "لسؤالها عن المزيد من المعلومات بشأن الحادثة وطلب التحقيق فيها.

من جانبها قالت وزارة الخارجية التركية إنها علمت بمقتل مواطنة تركية برصاص جنود إسرائيليين في الضفة الغربية.

وأضافت الوزارة في بيان: "علمنا ببالغ الأسف أن مواطنتنا عائشة نور إزغي قتلت على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأصدر الجيش الإسرائيلي بيانا حول الحادثة قال فيه إنه و"خلال نشاط لقوات الأمن بالقرب من قرية بيتا اليوم ردّت القوة بإطلاق نار نحو محرض رئيسي قام بإلقاء الحجارة نحو القوات وشكل تهديدا عليها".

وأضاف البيان: "يتم فحص التقارير عن مقتل مواطنة أجنبية في المنطقة حيث يتم فحص ظروف وتفاصيل إصابتها."

وأدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في بيان ما وصفتها بـ"جريمة الإعدام البشعة" التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية، بحق المتضامنة الأميركية من أصول تركية البالغة من العمر 26 عاما، محملة الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن مقتلها.

وكانت مراسلة "الحرة" أفادت بأن متضامنة أميركية من أصل تركي قُتلت، الجمعة، خلال مواجهات في بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

ونقلت مراسلة "الحرة" عن مصادر طبية في نابلس أن المتضامنة الأميركية قتلت برصاصة إسرائيلية في الرأس.

وتشهد الضفة الغربية تصعيدا خطيرا بعدما أعلنت إسرائيل تنفيذ عملية عسكرية هي الأوسع منذ عام 2006، تستهدف مسلحين في جنين وطولكرم وطوباس، أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات حتى الآن.

وتأتي هذه العملية العسكرية، تزامنا مع تصاعد الخطاب المتشدد من اليمين الإسرائيلي تجاه الضفة الغربية، فضلا عن هجمات المستوطنين المتطرفين في مختلف المدن والبلدات.

وتصاعدت الاشتباكات في الضفة الغربية منذ بدأت حرب إسرائيل مع مسلحي حركة حماس في قطاع غزة قبل نحو 11 شهرا.

مقالات مشابهة

  • مجموعة مصر.. موريتانيا تعبر بوتسوانا بهدف نظيف في تصفيات كأس أمم إفريقيا «فيديو»
  • أوكرانيا تعبر عن قلقها من تقارير عن احتمال نقل صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا
  • استحداث نقطة عسكرية لقوات الانتقالي الجنوبي بين شبوة وحضرموت.. بالتزامن مع خطوة مماثلة لـ‘‘حلف القبائل’’ في المكلا
  • محام: دعوات المساكنة قبل الزواج تعبر عن شذوذ فكري
  • بعد مقتل أميركية في الضفة الغربية.. واشنطن تعبر عن انزعاجها وإسرائيل تحقق
  • أطباء بلا حدود تبدي قلقها حيال تفشي جدري القرود في أكبر مقاطعات الكونغو الديمقراطية
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن: هناك قضايا حرجة في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • البدوي: وقعنا أيضاً مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة عبر شراكات استراتيجية مع مؤسسات صينية
  • اكتشاف تفاصيل مهمة حول الموت المروع لمومياوات “رجال الملح الإيرانيين”