بغداد اليوم -  بغداد

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، اليوم السبت (27 تموز 2024)، بأن العراق في المنطقة الثالثة لتركيز ثاني أوكسيد الكاربون بزيادة 7 اضعاف خلال 3 سنوات وبزيادة سنوية 4.88%.

وقال الغراوي في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إن "عام 2021 سجل انبعاثات بتركيز ثاني أوكسيد الكربون في العراق بنسبة 177.

8 مليون طن، في حين شهدت السنوات الثلاث الماضية لغاية 2024 تسجيل 27.1 مليون طن، أي أن انبعاثات الغاز زادت 7 اضعاف وتزيد الان سنويا بنسبة 4.88%".

وأضاف، إن "العراق يحل في المرتبة الخامسة في اكثر الدول تلوثا بانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكاربون ومؤشرات الاحتباس الحراري وتأتي بغداد في المرتبة 13 لأكثر المدن تلوثاً بانبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكاربون فيما تأتي أربيل في المرتبة 336".

وأوضح أن "اهم مصادر لارتفاع انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون في العراق هي قطاعات النفط والكهرباء والنقل حيث تحتل الغازات المصاحبة لحقول النفط المرتبة الأولى بنسبة 450% .

الغراوي طالب الحكومة ووزارتها المعنية بـ"اطلاق المبادرة الوطنية للغابات والزام كافة المحافظات بزراعة الطوق الأخضر ومصدات الرياح كما ندعو الحكومة الى الاستثمار في المناطق الصحراوية وخصوصا المشاريع التي تساهم في تعزيز الغطاء الأخضر كما نطالب الحكومة في وضع سياسات بيئة ومناخية لتقليل نسبة انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكاربون".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العميمي رئيساً لـ«كتاب الإمارات» لـ 4 سنوات قادمة

سعد عبد الراضي (أبوظبي) 
انتخبت الجمعية العمومية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات، اليوم السبت، مجلسَ إدارة جديداً يدير شؤون الاتحاد في السنوات الأربع المقبلة.
وأسفرت نتائج الانتخابات عن فوز سبعة أعضاء أساسيين وعضوين احتياطيين، وقد عقد مجلس الإدارة المنتخب اجتماعه الأول في السادسة مساء اليوم لتوزيع المهام والمناصب الإدارية على أعضاء المجلس.
وأسفر الاجتماع الأول عن اختيار الدكتور سلطان العميمي رئيساً لمجلس الإدارة، وشيخة الجابري نائباً، وشيخة المطيري أميناً للسر العام، ومحسن سليمان مديراً مالياً، ومريم الزرعوني مسؤولاً ثقافياً، والدكتورة عائشة الشامسي مسؤولاً للنشر والتوزيع، والدكتور سيف الجابري مسؤولاً عن الإعلام والعلاقات العامة. 
وقد شهدت الانتخابات حضوراً لافتاً من الجمعية العمومية تجاوز النصاب القانوني بأعداد مميزة، وجاءت النتائج كالتالي: حصل الدكتور سلطان بن بخيت العميمي على 41 صوتاً بنسبة 16.33%، وشيخة محمد سعيد سالم الجابري حصلت على 34 صوتاً بنسبة 13.55%، وشيخة عبدالله المطيري حصلت على 33 صوتاً بنسبة 13.15%، ومريم إبراهيم الزرعوني حصلت على 26 صوتاً بنسبة 10.36%، وعائشة جمعة الشامسي حصلت على 18 صوتاً بنسبة 7.17%، ومحسن سلیمان حصل على 17 صوتاً بنسبة 6.77%، والدكتور سیف راشد مطر الجابري حصل على 16 صوتاً بنسبة 6.37%، والدكتورة هند عبد الرحمن المشموم «عضو احتياط أول» وحصلت على 15 صوتاً بنسبة 5.98، وناجية علي راشد الخرجي «عضو احتياط ثان» وحصلت على 14 صوتاً بنسبة 5.58%.

أخبار ذات صلة «كتاب الإمارات» ينتخب مجلس إدارة جديداً السبت طحنون بن زايد يترأس الاجتماع الثاني لمجلس إدارة شركة "إم جي إكس"

مقالات مشابهة

  • العميمي رئيساً لـ«كتاب الإمارات» لـ 4 سنوات قادمة
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • السودان يحل في المرتبة الثالثة لإنعدام الأمن الغذائي في أفريقيا
  • نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها
  • حماد: الحكومة مستمرة بدعم صندوق إعمار ليبيا والتنمية في الجنوب
  • تعرف على أسعار الأسهم الأكثر ارتفاعًا وانخفاضًا اليوم الخميس 5-9-2024
  • الحكم بالسجن 7 سنوات على مستشار في الحكومة السابقة
  • مسؤول سعودي: تبادلنا التجاري مع العراق تضاعف خمس مرات
  • السعودية: التبادل التجاري مع العراق تضاعف خمس مرات بالسنوات الأخيرة
  • انطلاق عملية امنية في محيط ثاني اكبر سدود شرقي العراق