زنقة 20. الرباط

انطلاقا من قناعته الراسخة بأن التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإفريقيا لا يمكن أن تتحقق إلا بتعاون مثمر ومفيد لكافة بلدان القارة، ضاعف المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من مبادراته التي تحمل الأمل لإفريقيا.

فالمشروع العملاق لخط أنابيب الغاز نيجيريا -المغرب، والمبادرة الأطلسية، والاستثمارات الضخمة للمجموعات المغربية الكبرى في إفريقيا، وإلغاء ديون الدول الإفريقية الأقل نموا، وتثمين وحماية قناة بانغلانيس في مدغشقر، كلها مبادرات، ضمن أخرى، تجسد الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك لازدهار إفريقيا.

ومنذ اعتلائه العرش، أضفى جلالة الملك دينامية جديدة على الشراكة بين المغرب وإفريقيا، إيمانا من جلالته بوحدة المصير وضرورة تضافر الجهود لتمكين القارة من المكانة التي تستحقها.

وبفضل هذه الإرادة الملكية، أقام المغرب شراكات متنوعة مع عدة بلدان إفريقية، حيث تربطه نحو 1500 اتفاقية تعاون مع بلدان القارة، مما يعكس الالتزام الراسخ لجلالة الملك من أجل تعاون إفريقي غني ومتنوع.

وما فتئ المغرب يكرس هذا الاهتمام بإفريقيا، لكونه يندرج في صلب السياسة الخارجية للمملكة التي حرصت دوما على أن تكون القارة في صميم خياراتها الاستراتيجية.

وكان جلالة الملك قد أكد، في رسالة إلى المشاركين في مؤتمر إطلاق المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين في يوليوز 2022، أن ” إفريقيا اختيار وجداني وعقلي في الآن نفسه. إنه اختيار واضح وإرادي يجسده التزامنا من خلال العديد من المبادرات الرامية إلى تعزيز ودعم التعاون والتنمية الاقتصادية في إفريقيا. وهو اختيار أردنا من خلاله اليوم أن نجعل من الاستثمار محركا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكامل الإقليمي والقاري في إفريقيا”.

وتجسيدا للرؤية الملكية لإفريقيا مزدهرة، أجرى جلالة الملك عدة زيارات إلى مختلف بلدان القارة، حيث أطلق مشاريع كبرى خدمة للشراكات رابح-رابح.

ومن بين هذه المشاريع الكبرى الرامية إلى النهوض بالاندماج الاقليمي، يأتي خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، الذي ترأس حفل إطلاقه سنة 2016 بأبوجا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري آنذاك محمد بخاري.

وفي نفس السياق، أحدثت المملكة إطارا مؤسساتيا يجمع البلدان الإفريقية الأطلسية الـ 23 بهدف تعزيز الرخاء المشترك بالمنطقة.

وأعرب جلالة الملك محمد السادس، في هذا الصدد، عن اقتناعه بأن هذه المبادرة، التي تهدف إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، ستحدث تحولا جوهريا في اقتصاد هذه البلدان الشقيقة وفي المنطقة كلها.

ويرى العديد من المسؤولين الدوليين أن هذه المبادرة الطموحة، التي تتماشى مع مقاربة جلالة الملك متعددة الأبعاد من أجل القارة، سينتج عنها تحول حقيقي داخل المنطقة.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الشؤون الخارجية الغامبي، مامادو تانغارا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة عيد العرش المجيد، أن هذه المبادرة المهمة “تهدف إلى خلق فضاء للتنمية والتضامن والاستقرار بالقارة”.

من جهته، أكد نائب رئيس جمهورية السلفادور، فيليكس أولوا، أن “هذه المبادرة الرائدة من شأنها تعزيز الاندماج الاقتصادي الإقليمي وخلق بيئة مواتية للنمو والتنمية المستدامة.

وجهة نظر يتقاسمها، أيضا، البرلمان الإفريقي، الذي وصف رؤية جلالة الملك ب”الطموحة والشاملة”، والتي تروم تحقيق حلم إفريقيا مزدهرة ومترابطة.

مبادرة سخية أخرى لفائدة القارة، تمثلت في قرار المغرب إلغاء ديون الدول الإفريقية الأقل نموا، مع إعفاء منتجاتها بشكل كامل من الرسوم الجمركية عند دخولها إلى السوق المغربية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: هذه المبادرة جلالة الملک

إقرأ أيضاً:

في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى

 

مع حلول الذكرى المئوية لميلاد الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس، يبقى اسمه محفورًا في ذاكرة الأجيال كأحد عمالقة الكوميديا في تاريخ الفن المصري.

 من خلال مسيرة حافلة بالأعمال الفنية الرائعة والمواقف الإنسانية التي أثرت في جمهوره، شكّل المهندس علامة فارقة في عالم الفن المصري والعربي، وظلت إبداعاته راسخة على مدار عقود.

بداية مسيرة فنية حافلة

وُلد فؤاد المهندس في حي العباسية بالقاهرة، وكان ترتيبه الثالث بين إخوته بعد صفية ودرية وسامي المهندس. 

ورث حب اللغة العربية والفكاهة من والده الدكتور زكي المهندس، أستاذ اللغة العربية في كلية دار العلوم. 

بدأ فؤاد دراسته في كلية التجارة قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تخرج عام 1957.

بدأ مشواره الفني عام 1954 بفيلم "بنت الجيران"، واستمر ليشارك في أكثر من 70 فيلمًا، من أشهرها "أرض النفاق"، "العتبة جزاز"، "شنبو في المصيدة"، و"أخطر رجل في العالم".

 في المسرح، قدّم المهندس العديد من الأعمال الخالدة مثل "سيدتي الجميلة"، "السكرتير الفني"، و"سك على بناتك".

أعماله المسرحية

ترك فؤاد المهندس بصمة لا تُمحى في عالم المسرح، حيث قدم مسرحيات تعتبر من روائع الكوميديا المصرية. 

من بين أشهر أعماله: "أنا وهو وهي"، "حواء الساعة 12"، و"إنها حقًا عائلة محترمة" التي قدمها وهو مصاب بجلطة في القلب.

 هذه المسرحية كانت مثالًا على تفاني المهندس وإصراره على العمل، حيث أكد لأطبائه أنه شُفي أثناء أدائه على المسرح.

فؤاد المهندس الإنسان

كان فؤاد المهندس يمتلك شخصية مرحة وظريفة، وفقًا لنجله محمد المهندس، الذي تحدث عن والده في مداخلة هاتفية عبر برنامج "90 دقيقة".

 أوضح محمد أن والده كان شخصًا طفوليًا من الداخل، ويخاف من أشياء غريبة مثل الأراجوز والعسكري، بينما كان طيب القلب وسريع التأثر بالمواقف الإنسانية.

زيجاته وأسرته

تزوج فؤاد المهندس مرتين، الأولى من حبه الأول، "بنت الجيران"، التي كانت تشبه كوكب الشرق أم كلثوم، أنجب منها ولدين، محمد وأحمد، لكن الزيجة لم تستمر بسبب الغيرة الشديدة من زوجته الأولى التي لم تفهم طبيعة عمله كفنان. 

بعد الانفصال بطريقة راقية، تزوج المهندس من الفنانة شويكار التي أحبها بعمق، وشكلا معًا ثنائيًا فنيًا من أروع الثنائيات في تاريخ الفن المصري.

أوضح محمد المهندس في برنامج "الستات" على قناة النهار أن والده أخبر والدته بزواجه من شويكار بعد الزواج، مما دفع والدته لطلب الطلاق.

 لكن رغم الانفصال، ظل فؤاد المهندس على علاقة طيبة مع زوجته الأولى، حيث كان يزورهم يوميًا ويقضي معهم وقتًا، خاصة في فترة امتحانات أبنائه.

إرث لا ينسى

في ذكراه المئوية، يبقى فؤاد المهندس رمزًا خالدًا للفن الراقي والكوميديا النابعة من القلب، تاركًا وراءه إرثًا فنيًا غنيًا يذكره به جمهور عاشق لنكاته وحضوره الفريد.

مقالات مشابهة

  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • عُمان تدعو إلى تعزيز الجهود الدولية لدعم التنمية في إفريقيا
  • منتخب مصر يضرب الرأس الأخضر بثلاثية نظيفة في تصفيات أمم إفريقيا
  • تحليل: الغرب يشعر بالقلق لتزايد النفوذ الصيني في أفريقيا
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • الملك محمد السادس يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز
  • مدبولي: أفريقيا توفر فرصة واعدة للتجارة والاستثمار (فيديو)
  • في كلمته أمام قمة الصين-إفريقيا.. أخنوش يستعرض تجربة المغرب وتوجيهات جلالة الملك في حكامة الماء
  • في الذكرى المئوية لميلاد فؤاد المهندس.. ما لا تعرفه عن مهندس الكوميديا الذي صنع تاريخًا لا يُنسى
  • الصين تتعهد بتمويل مشاريع في إفريقيا بـ 51 مليار دولار