نجت شركة صناعة السيارات الفاخرة الإيطالية "فيراري"، من محاولة احتيال محتملة هذا الشهر، استُخدمت خلالها تقنيات "التزييف العميق"، حسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية.

وكشفت الوكالة أن أحد المديرين التنفيذيين في "فيراري" تلقى هذا الشهر مجموعة من الرسائل "غير المتوقعة"، ومكالمة هاتفية بدا أنها من الرئيس التنفيذي، بينيديتو فينيا.

وجاء في إحدى الرسائل عبر تطبيق "واتساب"، التي يُزعم أنها من فينيا، واطلعت عليها "بلومبيرغ": "مرحبا، هل سمعت عن عملية الاستحواذ الكبيرة التي نخطط لها؟ قد أحتاج مساعدتك".

ولم تكن الرسائل صادرة عن الرقم المعتاد للرئيس التنفيذي، بل من رقم آخر. كما أن صورة الملف الشخصي لم تكن الصورة المعتادة، بل صورة أخرى لفينيا وهو يقف ببذلة وربطة عنق، وذراعيه مطويتان، أمام شعار حصان فيراري الشهير.

الرئيس التنفيذي لشركة فيراري الإيطالية بينيديتو فينيا

وجاء في رسالة أخرى: "كن مستعدا لتوقيع اتفاقية عدم الإفشاء التي سيبعثها لك محامينا في أسرع وقت ممكن. تم بالفعل إبلاغ الجهة المنظمة للسوق الإيطالي وبورصة ميلانو. كن مستعدا من فضلك، وأرجو التكتم التام".

وبعد ذلك، تلقى المدير التنفيذي مكالمة هاتفية، من المدعي أنه الرئيس التنفيذي للشركة، حيث كان الصوت الذي يحاكي فينيا مقنعا للغاية، وتقليدا مثاليا للكنة الجنوبية الإيطالية، وفقا لـ"بلومبيرغ".

الذكاء الاصطناعي والتزييف العميق.. الحليف الأقوى لعصابات الجريمة والاحتيال كشفت شركة "مايكروسوفت" مطلع فبراير عن تفاصيل عملية قرصنة لبث تلفزيوني في دولة الإمارات، استخدم القراصنة فيها تقنيات التزييف العميق بواسطة الذكاء الاصطناعي لإظهار مذيع مفترض يقرأ تقريرا إخباريا مزيفاً يتناول الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، ويحاول التلاعب بمشاعر الرأي العام في مدينة دبي.

وقال أشخاص مطلعون على الواقعة للوكالة، إن ما حدث كان أحد أحدث استخدامات أدوات "التزييف العميق" لإجراء محادثة هاتفية مباشرة بهدف اختراق الشركة.

ووفق الوكالة، بدأ المحتال باستخدام تقنية "التزييف العميق" في مكالمته، بشرح أنه يتصل من رقم هاتف محمول مختلف لأنه يحتاج إلى مناقشة أمر سري، حيث إنها صفقة قد تواجه بعض العقبات المتعلقة بالصين وتتطلب إجراء معاملة تحوط عملة غير محددة سيتم تنفيذها (استثمارات جديدة بهدف تقليل المخاطر الناتجة عن تقلبات أسعار الصرف).

لكن سرعان ما شك المدير في الأمر، وفقا للأشخاص المطلعين على الأمر، حيث بدأ يلاحظ النبرة الآلية، ليقول له: "آسف بينيديتو، لكني أحتاج إلى تحديد هويتك".

وطرح المدير سؤالا على المحتال: "ما عنوان الكتاب الذي أوصيتني به قبل أيام قليلة"، فكان الرد أن تنتهي المكالمة "فجأة"، حسب "بلومبيرغ".

وأكد الأشخاص المطلعون على الحادثة، والذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر، أن شركة السيارات الفاخرة الإيطالية خرجت من هذه المحاولة، دون أن تصاب بأذى، بعد أن أدرك المدير الذي تلقى المكالمة أن هناك شيئا ما غير صحيح.

وقالوا إن فيراري فتحت تحقيقا داخليا. فيما رفض ممثلو الشركة التي تتخذ من مارانيلو الإيطالية مقرا لها، التعليق على الأمر.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التزییف العمیق

إقرأ أيضاً:

الشارقة تفتتح معهداً للثقافة العربية في ميلان.. والصحف الإيطالية: "خطوة تاريخية"

أثنت وسائل الاعلام الإيطالية على افتتاح إمارة الشارقة لأول معهد للثقافة العربية في مدينة ميلان، ووصفت كبريات الصحف والمحطات الإعلامية الإيطالية افتتاح المعهد بـ"الخطوة التاريخية"، مشيدة بدورعضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وحرصه على مد جسورالتواصل بين الحضارة العربية ومختلف ثقافات وحضارات العالم.

وأشاد الإعلام الإيطالي بالجهود التي تقودها، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب الشيخة بدور القاسمي لبناء مقومات النهوض بالحراك الثقافي الإماراتي والعربي، وتوسيع شراكاته الدولية مع مختلف بلدان العالم عبر المعهد، الذي يقام تحت إشراف هيئة الشارقة للكتاب، وبالتعاون مع جامعة القلب المقدس الكاثوليكية.
واختارت الشارقة مدينة ميلان لتأسيس المعهد، لأهميتها التاريخية والثقافية والاقتصادية على مستوى أوروبا، حيث تحتضن أكثر من نصف دور النشر الإيطالية، وأكثر من 15 ألف مؤسسة إبداعية وثقافية.
ويسهم الدعم الذي تقدمه ثاني أكبر مدن إيطاليا للصناعات الإبداعية بتوفير البيئة المثلى لاستعراض التراث الأدبي والأعمال الإبداعية العربية.
وسيعمل المعهد على تنظيم برامج تعلم اللغة العربية، ويطلق منحاً لبرامج التبادل الثقافي، إلى جانب إعداد أنشطة مخصصة للطلاب والشباب والكتّاب الواعدين.
كما يطمح المعهد للعمل على  توسیع مھرجان اللغة العربية، الذي ترعاه ھیئة الشارقة للكتاب في ميلان، ليشمل أنشطة أكثر تنوعاً، مثل قراءات الشعر وورش العمل اللغویة والمناقشات الجماعية، ويخصص جانباً من أنشطته لتنظيم معارض كتب سنوية وفعاليات أدبية وورش عمل، وندوات تفاعلية بين الثقافة العربية والأوروبية.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تشعر بـالقلق العميق من صواريخ ايرانية نُقلت إلى روسيا
  • «يوتيوب» تستخدم الذكاء الاصطناعي لحماية المبدعين من التزييف
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون
  • رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية يطالب بفرض السلام في غزة
  • المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات يلتقي محافظ البحيرة لبحث سبل التعاون المشترك
  • يوتيوب تطور أدوات ذكية لحماية المبدعين من التزييف العميق
  • سؤال: القحاتة ومتعاوني المليشيا من السياسيين والناشطين أتباع قحت، كلهم عددهم كم؟
  • أحتاج لعطف والدي لكنه أبدا لا يبالي..
  • الشارقة تفتتح معهداً للثقافة العربية في ميلان.. والصحف الإيطالية: "خطوة تاريخية"
  • التزييف العميق يستهدف الانتخابات الأميركية.. تحذيرات وحلول