زنقة20ا علي التومي

قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الوزارية التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية، بأديس أبابا، الإصلاحات الهيكلية والقطاعية الطموحة التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح السفير هلال أن هذه الإصلاحات مكنت من إطلاق تحول حقيقي في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتعبئة نشطة للموارد المالية المحلية.

كما دعا هلال إلى ضرورة إصلاح الهندسة المالية الدولية من أجل إحداث نظام أكثر مرونة وشمولا ومواءمة للتنمية المستدامة في إفريقيا، مذكرا في هذا الصدد بإعلان مراكش الذي دعا إلى « إرساء هندسة مالية عالمية أكثر إنصافا ومواءمة لتنمية إفريقيا وتحقيق أولويات نمو القارة، التي تحترم سيادة الدول الإفريقية ووحدة أراضيها وتسهم في رفاه سكانها ».

وأشار هلال إلى إطلاق صندوق محمد السادس للاستثمار بغلاف استثماري يناهز 45 مليار درهم، منها 15 مليار درهم من الميزانية العامة للدولة، بهدف تعزيز نمو بعض القطاعات الاستراتيجية، من خلال استغلال أوجه التآزر بين التمويل العام والخاص في إطار رؤية شاملة للتنمية المتسقة والشاملة.

إلى ذلك استعرض الدبلوماسي المغربي هلال، استعرض في هذا السياق المحاور الأربعة الرئيسية لهذه الإصلاحات، والتي تشمل اعتماد نموذج تنموي جديد، سيشكل أساسا للسياسات والبرامج العمومية بالمغرب بحلول عام 2035، وبالتالي تعزيز وتنويع آليات التمويل القائمة وتصميم آليات مبتكرة جديدة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع

عززت أسواق الأسهم مكاسبها خلال تداولات الأسبوع الحالي وربح رأسمالها السوقي ما يناهز 61 مليار درهم، مدعوماً بمكاسب أسهم العقار والمالية والصناعة.

وتوزعت المكاسب السوقية بواقع 52.8 مليار درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية، و8 مليارات درهم لسوق دبي المالي.
وارتفع رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 3.531 تريليونات درهم في جلسة الجمعة الماضية إلى 3.591 تريليونات درهم بنهاية جلسة اليوم، موزعة بواقع 2.858 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية و733.3 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي المالي.
وصعد مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام "فادجي" بنسبة 1.75% أو ما يعادل 163.12 نقطة ليغلق عند 9448.05 نقطة، فيما صعد مؤشر "فادكس 15" بنحو 1.52% رابحاً نحو 140.4 نقطة ليقفل عند 9362.89 نقطة.
وتعزز أداء سوق أبوظبي بارتفاع أسهم قطاع العقار بنسبة 3.1%، والصناعة 2.96%، والمالية 1.87%، والطاقة 1.48%، والاتصالات 1.08%، والمرافق 5.53%.
فيما صعد المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 1.1% أو ما يعادل 47.4 نقطة ليغلق عند 4372.87 نقطة، مدعوماً بمكاسب أسهم قطاع العقار بنسبة 3.2%، والمالية 1.38%، والاتصالات 1.11%، والصناعة 0.48%.

مقالات مشابهة

  • السفير الإيراني:بلادي ستحصل على (100) مليار دولار من العراق من خلال التوقيع على (30) إتفاقية
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • الإمارات.. 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع
  • تدشين مبنى السفارة الليبية الجديد في أديس أبابا
  • أخنوش: الأوراش التي أطلقها المغرب بقيادة جلالة الملك لقيت إشادة المسؤولين الصينيين والأفارقة
  • ليبيا تشارك في المنتدى الحضري لإفريقيا في أديس أبابا
  • 800 مليون درهم للنهوض بالمهام التي تضطلع بها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
  • 243 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة للرقابة المالية نهاية الربع الثاني 2024
  • 243 مليار جنيه إجمالي التمويل الممنوح من الجهات الخاضعة للرقابة المالية