الأستاذ أيمن سماوي، مدير مهرجان جرش، هو شخصية بارزة في عالم الثقافة والفنون، استطاع بفضل رؤيته وإبداعه أن يعيد للمهرجان ألقه ومكانته على الساحة العربية والعالمية.
وُلد أيمن سماوي في الأردن، ونشأ في بيئة تعشق الثقافة والفن. تولى إدارة مهرجان جرش منذ ست سنوات، وخلال هذه الفترة، عمل جاهدًا على تطوير المهرجان وإعادته إلى مجده السابق كمنبر ثقافي وفني بارز.

بفضل جهوده المتواصلة، أصبح مهرجان جرش وجهة محببة للفنانين والمثقفين من مختلف أنحاء العالم.

يؤمن سماوي بأن الهدف من إقامة المهرجانات هو تقديم نشاطات وطنية وترفيهية وثقافية وفكرية للجمهور، وهذا ما يسعى لتحقيقه من خلال مهرجان جرش. تحت إدارته، شهد المهرجان تنوعًا كبيرًا في الفعاليات، شملت الندوات والملتقيات الفكرية والثقافية، إلى جانب العروض الفنية والموسيقية التي جذبت الآلاف من الزوار.

تعتبر إدارة سماوي لمهرجان جرش مثالًا يحتذى به في تنظيم الفعاليات الثقافية الكبرى، حيث يحرص على تقديم برنامج ثقافي مميز يعكس قيم المهرجان الوطنية، ويكرم الفنانين والمثقفين الأردنيين. بفضل رؤيته الثاقبة وإدارته الحكيمة، استطاع سماوي أن يرفع من شأن المهرجان ويعزز مكانته كأحد أهم المهرجانات الثقافية والفنية في العالم العربي.

مقالات ذات صلة ندوة معاناة الطفل الفلسطيني والإعلام في خدمة قضايا الأمة مساء اليوم ضمن فعاليات جرش الثقافي 2024/07/27

واقيمت الدورة الثامنة والثلاثون من المهرجان تحت شعار: “ويستمر الوعد”، احتفالا باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، ويقدم في برنامجه الثقافي والفني والفكري، فعاليات تعبر عن الروح الأردنية والفلسطينية المتمازجة، من خلال فعاليات وأمسيات تضامنية لافتة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: مهرجان جرش

إقرأ أيضاً:

7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، تقديم 7 ورش فنية مجانية متنوعة علي هامش فعاليات الدورة الرابعة عشرة دورة النجم أحمد السقا.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان. وتضمنت الورش مجموعة هامة من التقنيات المسرحية حيث يقدم الورش عدد كبير من الخبراء من عدد من دول العالم.

ورش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي 

وضمت الورش ورشة تقنية مسرح الشارع وتقدمها المدربة مونيكا هونكين من الولايات المتحدة الأمريكية، وورشة تقنيات تمثيل «سر - إشاعة - حقيقة» ويقدمها المدرب فيليب ماكينز من أستراليا، وورشة النص الدرامي بين السينما والمسرح ويقدمها المدرب تامر حبيب من مصر، وورشة فن الإلقاء والتعبير الصوتي وتقدمها المدربة نجوى صابر من مصر.

وتشمل الورش أيضًا ورشة الصوت والممثل «مفاتيح أولى لتهجي أسرار التجربة» ويقدمها المدرب عزيز خيون من العراق، وورشة مدرسة السينوغرافيا «المدخل الأول لاكتشاف أسرار فضاء العرض» ويقدمها المدرب علي السوداني من العراق، وورشة مسرح الدمى «تطبيقاً على عرض ايرور 404»، ويقدمها المدرب وينجر جالو من إسبانيا.

أهداف الورش الفنية 

وقال الفنان إبراهيم الفرن، رئيس مهرجان الإسكندرية المسرحي، إن المهرجان يهدف من هذه الورش إلى توفير فرص تعليمية متميزة لأبناء الإسكندرية ومصر بشكل عام، من خلال دعوة خبراء عالميين في مجالات المسرح لتقديم ورش متخصصة تغطي جوانب متعددة من الفنون الدرامية، وذلك تماشيا مع هدف المهرجان برفع مستوى الوعي الفني لدى الجمهور المحلي، وتقديم تجارب فنية تعليمية تساهم في تطوير المواهب الشابة، ونرحب بجميع المهتمين بفنون المسرح من مختلف المستويات للانضمام إلى هذه التجربة التعليمية الغنية، والمساهمة في إثراء المشهد الثقافي العربي.

أماكن الورش الفنية 

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، نقدم هذا العام مجموعة مميزة من الورش يقدمها نخبة من الفنانين والخبراء الدوليين، وتأتي كجزء من رؤية المهرجان لتعزيز الإبداع ودعم تطوير المهارات الفنية في مصر، خصوصاً في مدينة الإسكندرية وستقام الورش في عدد من المعالم الثقافية الرائدة بمدينة الإسكندرية، مثل مكتبة الإسكندرية، وقصر ثقافة الأنفوشي، ومتحف الإسكندرية القومي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن عن 7 ورش فنية على هامش دورته الـ 14
  • 7 ورش مجانية على هامش مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. اعرف التفاصيل
  • إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الإسكندرية المسرحي
  • وزير الثقافة يستقبل إدارة مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة
  • نقابة المهن السينمائية تُرحب بمهرجان بورسعيد السينمائي وتعلن رعايته
  • الأحد.. انطلاق النسخة الأولى من مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • مهرجان غلاستونبري ...تجربة ثقافية تجمع بين الموسيقى والفنون
  • انطلاق فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بصنعاء
  • انطلاق مهرجان مسرح بلا إنتاج باسم الفنان أحمد السقا في الإسكندرية