قال وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، إن المملكة تواصل دعمها لجهود تعزيز تطبيق مبادرة الإطار المشترك لمعالجة الديون وذلك لمواجهة التحديات التي تفرضها الديون على الاستدامة المالية واستقرار الاقتصاد الكلي.

وأضاف، الوزير خلال مشاركته في الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين، إن المملكة تثمن الجهود المبذولة لدعم أجندة التعاون الضريبي الدولي.

وتابع، أن أهم عوامل استقرار ومتانة الاقتصادات ضد الصدمات العالمية هو التخطيط الاستراتيجي بعيد المدى والتنويع الاقتصادي، وهما ما تنعم بهما المملكة في ظل رؤيتها 2030م، مشيرا إلى أن التعاون متعدد الأطراف يظل عنصرا مهما في التعامل مع التحديات العالمية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المملكة وزير المالية أخبار السعودية آخر أخبار السعودية

إقرأ أيضاً:

غوتيريش يحذّر من نقص برامج تخفيف أعباء الديون الأفريقية

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، إن عدم إتاحة برامج تخفيف أعباء الديون لدول القارة الأفريقية على نحو كاف، وندرة الموارد، هما وصفة للاضطرابات الاجتماعية، واقترح إصلاحات جديدة للنظام المالي العالمي.

وحدثت اضطرابات اجتماعية في دول أفريقية في الأشهر القليلة الماضية بالتزامن مع تصاعد أزمة الديون في شتى أنحاء القارة، التي يبلغ عدد سكانها أكثر من مليار نسمة.

وبعد احتجاجات في كينيا شهدت اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين على خلفية زيادة مقترحة في الضرائب، خرجت مظاهرات في شوارع نيجيريا وأوغندا بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

وتسعى الدول الأفريقية إلى إعادة هيكلة ديونها من خلال برنامج صممته مجموعة العشرين، ويعرف باسم "الإطار المشترك".

لكن الخطة لم تحقق التوقعات فيما يتعلق بتسريع المحادثات مع عدد كبير من الدائنين، من بنوك مملوكة للدولة في الصين إلى شركات إدارة الأصول في لندن وبنوك في نيويورك.

وأصبحت زامبيا في يونيو (حزيران) أول دولة تنجح في إعادة هيكلة ديونها عبر الإطار المشترك، بعد أكثر من 3 سنوات من التعثر في سداد الديون.

وقال غوتيريش، في قمة التعاون الصيني الأفريقي في بكين، إن "وضع الديون في أفريقيا غير قابل للاستمرار، وهو وصفة للاضطرابات الاجتماعية".

وأضاف "هذه الدول لا تستطيع الحصول على برامج فعالة لتخفيف أعباء الديون، ولديها موارد شحيحة، ونقص في التمويل الميسر اللازم لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان".

Chinese President Xi Jinping on Thursday met with United Nations (UN) Secretary-General Antonio Guterres, who is in Beijing for the 2024 Summit of the Forum on China-Africa Cooperation (FOCAC). #XinhuaNews pic.twitter.com/6fkZXEWFch

— China Xinhua News (@XHNews) September 5, 2024

واقترح غوتيريش "إصلاحات عميقة للهيكل المالي العالمي العتيق وغير الفعال وغير العادل"، ومزيداً من التحفيز "لتوفير السيولة التي تحتاجها البلدان النامية، مع السعي إلى تقديم حلول متوسطة وطويلة الأجل".

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة بحث مع شركة “فوتون موتور” في الصين.. تعزيز التعاون في صناعة المركبات.. وتوطين صناعة الباصات والشاحنات والنقل الخفيف في المملكة
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • المشاط تستقبل وزير الاقتصاد الإماراتي لبحث التعاون المشترك
  • الندوة العالمية للشباب الإسلامي تثمن جهود المملكة في العمل الخيري
  • وزير التموين يلتقي رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • وزير التموين يبحث مع رئيس الإسلامية لتمويل التجارة تعزيز التعاون المشترك
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين
  • محافظ البنك المركزي المصري يلتقي وزير المالية القطري لبحث التعاون المشترك
  • وزير الاقتصاد الإماراتي: مقترح مصر بإنشاء وكالة عربية لـ الدواء يسهم في تعزيز التعاون المشترك
  • غوتيريش يحذّر من نقص برامج تخفيف أعباء الديون الأفريقية