تحل اليوم السبت، ذكرى ميلاد الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، الذي قدم العديد من الروائع التلفزيوني، التي مازالت تعرض حتى الآن.

أسامة أنور عكاشة

ولد أسامة أنور عكاشة في طنطا عام 1941، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بمدارس كفر الشيخ، حيث كان يعمل والده، وتوفيت والدته وهو لم يجاوز السادسة، وكان لذلك الحرمان أكبر الأثر في شخصيته من خلال الحب الذي جسده في كل أعماله كأنه يعوض عما حرم منه في طفولته.

أسامة أنور عكاشة

التحق بقسم الدراسات الاجتماعية والنفسية بجامعة عين شمس التي تخرج منها عام 1962، وهذا ما ساعده على توظيف تخصصه في فهم الظواهر الاجتماعية وعلاقة الفرد بمجتمعه، والغوص في أعماق النفس البشرية وصراعاتها الداخلية، وخلال هذه الفترة بدأت محاولاته الأولى في مجال التأليف.

مسلسلات أسامة أنور عكاشة

وفي السطور التالية يستعرض «الأسبوع» أبرز المسلسلات التي قدمها أسامة أنور عكاشة في الدراما المصرية، تاركًا خلفه العديد من البصمات التي تدل على موهبته الأدبية:

أرابيسك

يعد مسلسل أرابيسك من أكثر المسلسلات التي تركت علامة مميزة في الدراما المصرية، وألقي أسامة أنور عكاشة الضوء على فن صناعة الأرابيسك.

عرض مسلسل أرابيسك لأول مرة عام 1994، والمسلسل من تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج جمال عبد الحميد، من بطولة: صلاح السعدنى، وهدى سلطان، وهشام سليم، هالة صدقي، أبو بكر عزت سهير المرشدي وغيرهم من النجوم.

أسامة أنور عكاشةالشهد والدموع

ومن ضمن مسلسلات أسامة أنور عكاشة، مسلسل الشهد والدموع، ويتكون من جزأين، ويدور حول الظلم الذى جسده يوسف شعبان الذى أخذ حق اخيه فى الميراث مما تسبب فى موته من الحسرة، ولكن قررت زوجة أخيه أن تنتقم وأن تربى أبناءها ليكونوا على أفضل حال.

ليالي الحلمية

العمل الملحمى الخالد، الذي عرض أول جزء له عام 1987، وتتبع فيه على مدى 5 أجزاء التغير الاجتماعي الذي أصاب ملامح الشخصية المصرية في تاريخها الحديث من عصر الملك فاروق حتى مطلع التسعينيات.

أسامة أنور عكاشة

واستطاع ليالي الحلمية أن يضم عددًا كبيرًا من النجوم فى عمل واحد مثل يحيى الفخرانى وصفية العمرى وصلاح السعدنى وحسن يوسف وغيرهم من النجوم، حيث زاد عدد الممثلين إلى 300 ممثل لذلك أستمر المسلسل لخمس أجزاء.

زيزينيا

وجمع أسامة أنور عكاشة بين المصريين والأجانب «اليونانيين - الإيطاليين» الذين عاشوا فى مصر فترة الاحتلال الإنجليزى، وظهر من خلال هذا المسلسل العديد من المظاهر التي كانت تشهد البلاد في تلك العقبة.

اقرأ أيضاًبعد تصدر «الإسكندراني» على شاهد.. خالد يوسف يوجه رسالة لـ أسامة أنور عكاشة ويوسف شاهين

الإثنين.. ندوة بدار الكتب بطنطا لإحياء ذكرى الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة

يعرض على WATCH IT.. شاهد إعلان الباب الأخضر لـ أسامة أنور عكاشة (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسامة أسامة أنور عكاشة أسامة انور عكاشة أعمال أسامة أنور عكاشة اسامة أنور عكاشة اسامة انور عكاشة اسامة عكاشة الراحل أسامة أنور عكاشة الفنان اسامة انور عكاشة الفنان اسامة عكاشة عكاشة مسلسلات مسلسلات قديمة مسلسلات مصرية نسرين أسامة أنور عكاشة أسامة أنور عکاشة

إقرأ أيضاً:

مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق الفيلم الوثائقي “ثروات خالدة”

المناطق_واس

تطلق مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام، الفيلم الوثائقي ثروات خالدة”، بالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الخيري، الذي يتناول قصة وتاريخ قطاع الأوقاف في المملكة بعراقته وتطوره منذ قرون طويلة.

 

أخبار قد تهمك مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة القنصل العام لجمهورية إثيوبيا 5 سبتمبر 2024 - 7:22 مساءً تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أحد الجناة بمنطقة نجران 5 سبتمبر 2024 - 7:19 مساءً

 

ويهدف الفيلم إلى تسليط الضوء على جهود القطاعات غير الربحية، وأثرها الممتد على المجتمع، وتسليط الضوء على تنوع الأوقاف قديمها وحديثها في المملكة.

 

 

ويستعرض الفيلم عناية المملكة في المحافظة على الأوقاف، والجهود المبذولة في سبيل تنميتها وتنظيمها بما يضمن استمرارها وتحقيق الغاية التي أنشئ الوقف من أجلها، كأحد القطاعات المستهدفة ضمن رؤية المملكة 2030 لدعمها وتطويرها.

 

 

ويسعى الفيلم الذي يطلق تزامنًا مع اليوم العالمي للعمل الخيري إلى غرس الرغبة والتطلّع لدى الأفراد للمساهمة في الأعمال الوقفية والمشاركة، إضافة إلى تعزيز الوعي بأهمية الأوقاف وبقية القطاعات الخيرية، وخلق وعي متقدم من خلال التعريف بأثر الأوقاف في تحسين جودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع.

 

 

ويأتي فيلم “ثروات خالدة” امتدادًا لإنتاجات مبادرة كنوز السعودية، التي تهدف إلى توثيق قصص النجاح والعطاء، وتقديمها للجمهور المحلي والدولي بأفضل المعايير والمواصفات الدولية.

 

 

ويبث الفيلم على قناتي السعودية والثقافية، بالإضافة إلى منصتي شاهد و STC TV، وقناة الوزارة على موقع يوتيوب.

 

 

يذكر أن مبادرة كنوز تندرج ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى توثيق الثراء الثقافي والإسهام الحضاري وإبراز قصص نجاح المواطن السعودي على الأصعدة كافة، من خلال إنتاج الأفلام الوثائقية والقصيرة والرسوم المتحركة.

 

 

كما أنتجت المبادرة عددًا من الأعمال؛ مثل: “المحطة سبعة”، “مرحلة صعبة”، و”نورس العرب”، و”على حد سواء”، و”ماذا يأكل السعوديون”، و”أطلس السعودية”، و”هورايزن”، والفيلم القصير”راعي الأجرب”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 7:23 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 7:16 مساءًمدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة يستقبل القنصل العام لجمهورية تنزانيا بجدة أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 7:15 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 7:14 مساءًالهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية تعاون مع الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا بالأردن أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع المساعدات الغذائية العاجلة للأسر المتضررة من الإعصار “دانيال” في ليبيا أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 7:09 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يسلم أدوات المهنة لـ 24 متدربة في محافظة عدن5 سبتمبر 2024 - 7:16 مساءًمدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة يستقبل القنصل العام لجمهورية تنزانيا بجدة5 سبتمبر 2024 - 7:15 مساءًتنفيذ حُكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة5 سبتمبر 2024 - 7:14 مساءًالهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية تعاون مع الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا بالأردن5 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع المساعدات الغذائية العاجلة للأسر المتضررة من الإعصار “دانيال” في ليبيا5 سبتمبر 2024 - 7:09 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يسلم أدوات المهنة لـ 24 متدربة في محافظة عدن مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة القنصل العام لجمهورية إثيوبيا مدير فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة القنصل العام لجمهورية إثيوبيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • نجل فؤاد المهندس يكشف كيف كان والده يقضى عيد ميلاده
  • كاريكاتير أسامة حجاج
  • في ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية في حياة أيقونة الموضة والأناقة
  • في مئوية ميلاده.. محطات لا تنسى في حياة أستاذ الكوميديا فؤاد المهندس
  • ذكرى ميلاد رجاء الجداوي.. محطات فنية في حياة أيقونة الموضة والأناقة
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته
  • مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق الفيلم الوثائقي “ثروات خالدة”
  • تزامنًا مع يوم العمل الخيري.. "كنوز السعودية" تطلق فيلم "ثروات خالدة"
  • "الأوبرا المصرية" تحيي ذكرى فايزة أحمد