هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أعلنت عبر موقعها الإلكتروني أن محطات الرصد الزلزالي سجلت زلزالًا في وسط البحر الأحمر على بعد 161 كيلومترًا.

بورتسودان: التغيير

أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، السبت، بتسجيل هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر بالقرب من سواحل السعودية والسودان.

بحسب الهيئة، بلغت قوة الهزة الأولى 4.

7 درجات على مقياس ريختر، وقعت على بعد حوالي 197 كيلومترًا شمال شرق مدينة طوكر بولاية البحر الأحمر السودانية. أما الهزة الثانية فبلغت قوتها 4.2 درجات، وقعت على بعد حوالي 174 كيلومترًا شمال شرق نفس المدينة.

من جانبها، أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عبر موقعها الإلكتروني أن محطات الرصد الزلزالي سجلت زلزالًا في وسط البحر الأحمر على بعد 161 كيلومترًا غرب محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة، وذلك في تمام الساعة 12:09 صباح السبت. وأوضحت الهيئة أن قوة الزلزال بلغت 4.7 درجات على مقياس ريختر وعلى عمق حوالي 10.4 كيلومترات.

حتى الآن، لم ترد أي تقارير عن وقوع خسائر أو تأثيرات من السلطات المحلية في السعودية والسودان.

الوسومالزلزال السعودية شرق السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الزلزال السعودية شرق السودان البحر الأحمر کیلومتر ا على بعد

إقرأ أيضاً:

برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر

اكتشف علماء بقعة غامضة في أعماق البحر الأحمر المظلمة تساهم في إلقاء الضوء على أصول الحياة نفسها.

 

وبحسب صحيفة "اندبيندنت" البريطانية، وصل فريق من الباحثين بجامعة ميامي إلى قاع البحر الضيق الذي يقع بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، ووجدوا بحيرات كثيفة مالحة تعرف باسم "برك الموت"، وتعد هذه البيئات من بين الأكثر تطرفًا على وجه الأرض .

تتكون البرك النادرة في قاع البحر، وهي شديدة الملوحة ولا تحتوي على أي أكسجين، وتعد غير ملائمة للحياة فأي حيوان يدخل إلى مياهها المالحة يصاب بالصدمة أو الموت على الفور.

 

ومع ذلك، وعلى الرغم من كل هذا، فإنها لا تزال تعج بالميكروبات الحية - وهي حقيقة يمكن أن توفر رؤى حول كيفية بدء الحياة على كوكبنا، وكيف يمكن للكائنات أن تتطور في عوالم غنية بالمياه خارج كوكبنا.

 

وقال سام بوركيس، أستاذ علوم الأرض البحرية في جامعة ميامي، الذي قاد الدراسة، لموقع لايف ساينس : "إن فهمنا الحالي هو أن الحياة نشأت على الأرض في أعماق البحار، وبالتأكيد في ظروف خالية من الأكسجين" .

 

وأضاف: "تشكل أحواض المياه المالحة في أعماق البحار نظيرًا رائعًا للأرض في بداياتها، وعلى الرغم من خلوها من الأكسجين والملوحة العالية، فإنها تزخر بمجتمع غني من الميكروبات التي تسمى "الميكروبات المحبة للظروف المتطرفة".

وأردف: "إن دراسة هذا المجتمع تسمح لنا بإلقاء نظرة خاطفة على نوع الظروف التي ظهرت فيها الحياة لأول مرة على كوكبنا، وقد تساعد في البحث عن الحياة على "عوالم المياه" الأخرى في نظامنا الشمسي وخارجه."

وأضاف إن هذه المجمعات قد تسفر أيضاً عن اكتشافات ميكروبية قد تؤدي إلى تطوير أدوية جديدة.

أوضح: "في السابق جرى عزل جزيئات ذات خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للسرطان من ميكروبات أعماق البحار التي تعيش في أحواض المياه المالحة".

واكتشف العلماء القليل فقط من برك المياه المالحة في أعماق البحار في جميع أنحاء العالم، وتتراوح أحجامها من بضعة آلاف من الأقدام المربعة إلى حوالي ميل مربع أي مايعادل 2.6 كيلومتر مربع، وفقًا لموقع Live Science .

 

علاوة على ذلك، من المعروف وجود ثلاثة مسطحات مائية فقط تستضيف هذه البرك النادرة، وهما في: خليج المكسيك، والبحر الأبيض المتوسط، والبحر الأحمر.

ويحتوي البحر الأحمر على أكبر عدد من هذه البحيرات، والتي يعتقد أنها نشأت من جيوب مذابة من المعادن التي ترسبت خلال عصر الميوسين أي منذ حوالي 23 مليون إلى 5.3 مليون سنة، عندما كان مستوى سطح البحر في المنطقة أقل مما هو عليه اليوم.

 

حتى عام 2020، كانت جميع أحواض المياه المالحة المعروفة في البحر الأحمر تقع على بعد 25 كيلومترًا على الأقل من الساحل.

 

ومع ذلك، اكتشف بوركيس وزملاؤه في ذلك العام أول برك من هذا النوع في خليج العقبة، وهو جيب شمالي من البحر الأحمر، يقع على بعد كيلومترين فقط من الشاطئ.

مقالات مشابهة

  • برك الموت .. أحدث اكتشاف العلماء في قاع البحر الأحمر
  • “بلومبرغ”: أمريكا تخسر معركة البحر الأحمر
  • باعتراف أمريكي بريطاني.. البحر الأحمر خارج الهيمنة الغربية
  • إسرائيل تسخر من فشل القوات الأمريكية في البحر الأحمر
  • هيئة الرقابة في ميتا توصي بعدم حظر عبارة "من النهر إلى البحر"
  • معهد أبحاث استرالي : التحالف الأمريكي الأوروبي فشل في البحر الأحمر
  • إيران ودعم الدور الحوثي في البحر الأحمر
  • البحر الأحمر سرّة العالم وصرّته.. قراءة في كتاب
  • البحرية البريطانية تبلغ عن انتحال صفتها في البحر الأحمر
  • كيان مزيف ينتحل صفة البحرية البريطانية يستهدف السفن في البحر الأحمر