تدعم الدولة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأهمية هذا القطاع للاقتصاد الوطني، ومبادرة «ابدأ» التي أطلقها الرئيس السيسي في الـ 29 من أكتوبر 2022، وأحد محاور مبادرة «ابدأ» لتوطين الصناعة وتعزيز المنتج المحلي يستهدف هذا القطاع الرائد، والمبادرة ترتكز على 3 محاور أساسية؛ الأول يهتم بالمشروعات الكبرى والثاني يستهدف دعم الصناعة وأصحاب المصانع المتعثرة، أما الثالث والأخير فيختص بالبحث والتطوير والاستثمار في العنصر البشري.

ووفقاً للموقع الرسمي للمبادرة الرئاسية، فإنَّ شركة «ابدأ» لتنمية المشروعات؛ الذراع التنفيذي للمبادة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية، تهتم بالشركات الناشئة وصغار المصنعين وتبني الأفكار الناجحة ودعمها بالتمويلات والتدريب وتوفير رعاة لهذه المشروعات، وهناك الأكاديمية الوطنية للتدريب التي تقدم تدريب لصغار المصنعين عن التسويق وتحسين طرق الإنتاج وكل ما يلزمهم للنهوض بمشروعاتهم.

«الشافعي»: مبادرة «ابدأ» رصدت 200 مليار جنيه لضخها في قطاع الصناعة

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، على اهتمام رجال الأعمال المحليين بتبني الأفكار الرائدة لـ صغار المصنعين ودعمها بتوفير التمويل الملائم للمشروع، كما يتم مساندة أصحاب المصانع المتعثرة، بجانب تقديم حوافز لمصنعين أجانب لافتتاح مصانعهم في مصر ما يساهم في توفير العملة الصعبة وتوطين الصناعة وتوفير فرص عمل للشباب.

مبادرة «ابدأ» ستوفر 150 ألف فرصة عمل

وتابع «الشافعي»، في تصريحاته لـ «الوطن»، أنَّ هناك 8 قطاعات اهتمت بها «ابدأ» كما تم رصد 200 مليار جنيه لضخها بالعديد من الصناعات على مدار 5 سنوات وتوفير 150 ألف فرصة عمل، وأبرز الصناعات التي يتم التوسع فيها من خلال المبادرة هي الصناعات الكيماوية والأدوات والأجهزة المنزلية والصناعات الهندسية والمعدنية وصناعة الورق والأنسجة، لافتاً إلى اهتمامهم الكبير بجذب المصنعين الشباب وتحفيزهم ووضعهم على بداية الطريق، كما يتم التواصل مع المستثمرين الكبار بمجال الصناعة وإتاحة تمويلات مناسبة لصغار المصنعين ودعمهم بالأراضي.

وأوضح دور شركة ابدأ لتنمية المشروعات بأنها: «حلقة الوصل بين المصنعين المصريين وأصحاب الشركات الناشئة أو الـ Start Up والممولين والرعاة، حيث دراسة الفكرة والتأكد من قابليتها للنجاح ووضع خطط لزيادة حجم المشروع والراعي يكون مستثمر مصري، كما يتم التواصل مع المستثمر الأجنبي الذي يتم استيراد سلعة ما من خلاله لإقناعه بالتصنيع في مصر».

ولفت إلى أن معامل المخاطرة يحجب العديد من صغار المنتجين والمصنعين عن التوسع في أنشطتهم القائمة، وهذا الهاجس يستند لتخوفاتهم من تقلبات السوق، ودور المبادرة إزالة العوائق أمامهم خاصة وأنه لدى مصر قاعدة صناعة كبيرة داخل كافة المحافظات مكونة من صغار المصنعين، وينقصها فقط ثقافة إدارية للنظام الصناعي، وهو ما تعمل عليه المبادرة من تثقيف صغار المصنعين ليكونوا على دراية بالتسويق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توطين الصناعة المبادرات الرئاسية الصناعات الصغيرة المشروعات الصغيرة صناعة مبادرة ابدأ قطاع الصناعة

إقرأ أيضاً:

الحكومة الأمريكية تتهم Shein ببيع منتجات مميتة

تشتهر تجار التجزئة عبر الإنترنت مثل Temu وShein ببيع منتجات رخيصة مثل ملابس الأطفال وأدوات المطبخ والإلكترونيات. 

تريد لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية (CPSC) معرفة التكاليف الحقيقية التي تخفضها تجار التجزئة عبر الإنترنت الأجانب لبيع هذه المنتجات بأسعار أقل.

أصدر مفوضا لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية بيتر فيلدمان ودوجلاس دزياك بيانًا مشتركًا اليوم يدعوان فيه موظفيهما إلى تقييم عمليات مواقع التجارة الإلكترونية الأجنبية.

 يستشهد البيان بـ Shein وTemu كشركتين للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت "تثيران مخاوف محددة".

بدأت التقارير الإخبارية الأخيرة عن "منتجات مميتة للأطفال الرضع والأطفال الصغار" تُباع على هذه المنصات في رفع الرايات الحمراء في لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية. وجد تقرير حديث من The Information أن العديد من منتجات الأطفال الرضع والأطفال على Shein تعتبر غير آمنة، مثل قمصان الأطفال ذات الرباط المعروضة للبيع والتي تم تصنيفها من قبل الجهات التنظيمية على أنها تشكل خطر الاختناق.

 وقد وجد موقع Fashion Dive الإخباري لصناعة الأزياء أن شركة Temu تبيع بيجامات للأطفال من علامات تجارية حكمت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية بأنها تنتهك "معايير قابلية الاشتعال لملابس نوم الأطفال".

وقال متحدث باسم شركة Shein في بيان لشبكة CNN إن سلامة عملائها تظل "أولوية قصوى ونحن نستثمر ملايين الدولارات لتعزيز برامج الامتثال لدينا". وفي الوقت نفسه، أخبرنا متحدث باسم شركة Temu أنها تلزم "جميع البائعين على منصتها بالامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها، بما في ذلك تلك المتعلقة بسلامة المنتج". وأضاف المتحدث: "تتوافق مصالحنا مع لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية (CPSC) في ضمان حماية المستهلك وسلامة المنتج، وسنتعاون بشكل كامل مع أي تحقيق".

إن لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية ليست أول وكالة حكومية أمريكية تفحص شركات التجارة الإلكترونية الأجنبية مثل Shein وTemu. في العام الماضي، أصدرت لجنة المراجعة الاقتصادية والأمنية الأمريكية الصينية موجزًا ​​تفصيليًا للتحديات التي تفرضها "منصات الموضة السريعة الصينية".

 وقد تساءلت اللجنة عن مزاعم استغلال هذه المنصات للثغرات التجارية والمخاوف بشأن بيعها لمنتجات تشكل مخاطر على سلامة المنتج وتنتهك حقوق النشر والعلامات التجارية وتستخدم العمالة القسرية لصنع وبيع المنتجات.

مقالات مشابهة

  • الثوم واللبن الرائب.. أفضل منتجات تقوية جهاز المناعة
  • هل من الممكن الاستغناء عن منتجات الألبان تماما؟ العلماء يجيبون
  • بحوث التناسليات يطلق حملات ارشادية في المنوفية والقليوبية
  • منتجات في الخريف تساعد على تقوية الجسم
  • الحكومة الأمريكية تتهم Shein ببيع منتجات مميتة
  • توجيه عاجل من «الصحة» لقطاعي الطب الوقائي والرعاية الصحية بشأن الحالة الوبائية عالميا
  • خطورة استخدام المراهقات منتجات عناية البشرة
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • الصين تتعهد بتقديم 51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل
  • أطباء يحذّرون من استخدام المراهقات منتجات عناية البشرة