قال الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إنّ المواني الجافة تسهل حركة التجارة الداخلية، من خلال نقل البضائع للمناطق اللوجيستية والحد من الإجراءات الجمركية على نقل البضائع والسلع، فضلًا عن أنها تقضى على تكدس الطرق من خلال وسائل النقل.

إعداد مخطط شامل لإنشاء 31 ميناء جافا

يأتي ذلك على خلفية تصريحات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، الذي أكد فيها إنه تم إعداد مخطط شامل لإنشاء 31 ميناء جافا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية.

وأوضح «السمدوني»، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن المواني الجافة في مصر تمثل خطوة استراتيجية ضخمة، تهدف إلى تعزيز قطاع النقل والتجارة، ورفع مكانة مصر كمركز رئيسي للتجارة العالمية. وتعتبر المواني الجافة فرصة اقتصادية مهمة ومحفزة للتنمية المستدامة في البلاد. كما سيكون لها دور بارز في تعزيز الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية الشاملة في المستقبل.

تخفيف الأعباء عن المواني البحرية

وأضاف أن المواني الجافة تلعب دورا حيويا في تخفيف الأعباء عن المواني البحرية، حيث تستوفي هذه المواني كافة إجراءات التخليص الجمركي في المواني البحرية، كما تتيح هذه المواني تخزين البضائع المستوردة في المستودعات لصالح المستثمرين بحيث يتم الإفراج عن تلك البضائع حسب طلب المستورد وسداد الجمارك الخاصة بالبضائع المفرج عنها فقط، إلى جانب تخفيف الضغط عن المواني البحرية وتوفير الوقت والمال لصالح أصحاب المصانع، إلى جانب تخفيف الضغط على الطرق البرية وتوفير الكميات المستهلكة من الوقود المستخدم في النقل البرى.

تقليل تكاليف الإنتاج

وأشار إلى الدور الفعال لهذه المواني في تقليل تكاليف الإنتاج، وتخفيف التكدس والازدحام وسرعة إنهاء الإجراءات الجمركية ودفع الضرائب والتفتيش، إضافة لتسهيل عمليات التوزيع وتقديم الخدمات اللوجستية من خلال منظومة متكاملة، فخدمة التخزين التي تقدمها المواني الجافة تعمل على تفريغ السفن دون توقف، الأمر الذي يحقق طاقة فعلية للأرصفة ويقلل من بقاء السفن في الميناء البحري.

أضاف عمرو السمدوني، أن إنشاء المواني بشراكة مصرية أجنبية يعود بالنفع على الاقتصاد من خلال الاستفادة من التقنيات الحديثة والخبرات المتراكمة للأجانب ونقل التجربة والمعايير الدولية لقطاع المواني في مصر، فضلا عن أنها تجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية التى تدر عملة أجنبية تحقق رقما داخل الموازنة العامة للدولة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المواصلات الطاقة المتجددة الموانئ الجافة الصناعة النقل الدولي الموانی البحریة الموانی الجافة من خلال

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة

دشنت "وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج"، وتتبع تلك الوحدة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مباشرة، وجاءت تلك الخطوة ​في إطار حرص الدولة المصرية على الاهتمام بأبنائها من الجاليات المصرية المقيمين بالخارج.

 

 

وتهدف وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطـق الحرة بشـكل أساسـي إلى تعزيز المشـاركة الاقتصادية للمصريين في الخارج من خلال التواصل الفعال من فريق عمل الوحدة المتخصص لتقديم الدعم الفني طوال فترة المشروع.

 

كما تتطلع الوحدة للتعرف على رغبات الاستثمار الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج خاصة في ظل توافر مقومات عديدة وفرص واعدة في مصر لتعزيز الاستثمارات .

 

 

الخدمات التي تقدمها وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج 

 

تقديم الدعم الفني والمشورة للمساعدة في اتخاذ قرار الاستثمار من خلال التعريف بنظم الاستثمار المختلفة والحوافز والضمانات المقدمة بقانون الاستثمار المصري.

 

عرض الفرص الاستثمارية بمختلف القطاعات وتيسير الحصول على الخدمات التي تقدمها الهيئة من خلال فروع مراكز خدمات المستثمرين المنتشرة بعدد من محافظات الجمهورية.

 

القيام بدور حلقة الوصل بين المصريين بالخارج والجهات المعنية التي يتم التعامل معها في مصر خلال المراحل المختلفة لممارسه النشاط.

 

القطاعات المستهدفة للاستثمار:-

 

الصناعة

الزراعة

الخدمات اللوجستية

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

الرعاية الصحية

التعليم

 

 

 

مقالات مشابهة

  • شعبة الخضروات والفاكهة: الأسعار ستعود لمعدلها الطبيعي في خلال شهر نوفمبر
  • تفاصيل إنشاء وحدة رعاية المستثمرين المصريين المقيمين بالخارج.. الخدمات المقدمة
  • ميناء الفاو يقترب من الانطلاق.. ما هي التحديات؟
  • صلاحية تذكرة المترو ساعتين.. إجراءات جديدة لمواجهة التكدس بالمحطات
  • ميناء دمياط: وصول 63 ألف طن بضائع عامة خلال 24 ساعة
  • وزير الطيران يلتقي نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي"الإياتا"
  • وزير الطيران المدني: معرض مصر الدولي للطيران يبرز قدرات الدولة في النقل الجوي
  • افتتاح برنامج التدريب الدولى لدراسات تخزين الكربون والاستكشافات البحرية بالإسكندرية
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تلتقي وزيري النقل والبنية التحتية والمالية والخزانة بتركيا
  • غوتيريش يحذّر من نقص برامج تخفيف أعباء الديون الأفريقية