قام اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، بجولة تفقدية إلى مركز سمالوط  لمعاينة مصرف المحيط والمشكلات الناجمة عنه، فى استجابة سريعة لمطالب الأهالى من تردى الوضع البيئى والصحى من جراء تلوث مياه مصرف المحيط لتراكم المخلفات به مما أدى إلى انتشار الامراض بسبب كثرة الذباب والبعوض، والعمل على حل المشكلة التى يعانى منها سكان المنطقة منذ سنوات.


  
أكد المحافظ خلال جولته على أهمية إيجاد حلول جذرية لمشكلة تلوث مصرف المحيط للحفاظ على صحة المواطنين وسلامة البيئة، مشددًا على ضرورة التنسيق بين كافة الجهات المعنية لتنفيذ خطة شاملة لتحسين الوضع البيئي في المنطقة. موجها بسرعة الانتهاء من تشغيل محطة معالجة غرب المنيا بالظهير الصحراوى التى تم انشاؤها بتكلفة مليار ونصف المليار جنيه، ذلك ضمن الاجراءات الحاسمة التى وضعتها الدولة للقضاء الجذرى على هذه المشكلة.

واشار اللواء كدوانى إلى أن ما أنجزته الدولة بإقامة مشروعات للصرف الصحى بعدد من قرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة  بمركز أبوقرقاص فى خطوة حاسمة وفعالة لمنع إلقاء المخلفات في المصرف، والعمل على توفير بدائل آمنة للتخلص من المخلفات الزراعية والصحية والصناعية حفاظا على بيئة صحية للمواطنين.

وخلال جولته الميدانية حرص  المحافظ على الاستماع إلى مطالب أهالي اطسا وشكواهم وخاصة مشكلة المصرف وتداعياتها، إلى جانب تشغيل بعض المعديات وتوسعة مبنى الوحدة الصحية للاستفادة من الخدمات  المقدمة للأهالى من خلال المبادارات الرئاسية فى مجال الصحة مثل 100 مليون صحة وغيرها من المبادرات.

رافق المحافظ خلال الجولة التفقدية نائبه الدكتور محمد أبو زيد، والمهندس عبد الحميد البركاوى وكيل وزارة الرى، والمهندس رجب السعيد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنيا والدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة والدكتور سعيد محمد رئيس مركز سمالوط ومدير الأملاك والتفتيش المالى والادارى بالمحافظة.

الجدير بالذكر أن مصرف المحيط يُعد المصرف الرئيسي بالمحافظة ويبلغ طوله 80 كيلو مترًا، حيث يبدأ من مركز ديرمواس ويمر بمراكز ملوي، وأبوقرقاص، والمنيا، وينتهي في إطسا بمركز سمالوط، ويخدم حوالى 100 ألف فدان من الأراضي الزراعية، إلا أنه يعاني منذ سنوات من مشكلات كبيرة، حيث يشهد تلوثًا ناتجًا عن الصرف الزراعي والصحي والصناعي الذي يُلقى في مجراه، وتصب كل هذه المخلفات في النهاية في مياه نهر النيل عند قرية إطسا، شمال المنيا بـ 15 كيلو مترًا، مما يؤدي إلى اختلاط المياه الملوثة بالمياه النقية العذبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة المنيا اخبار المنيا أخبار المنيا اليوم

إقرأ أيضاً:

بدء تجارب تشغيل خط سكة حديد «كفر داوود - السادات»

بدأت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إجراء تجارب التشغيل على خط سكة حديد «كفر داوود - السادات»، بدخول أول قطار على القضبان بالمحطة، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بإنشاء وصلات وخطوط سكك حديدية لربط المجتمعات العمرانية الجديدة بشبكة السكك الحديدية لخدمة حركة نقل الركاب والبضائع.

وأوضحت «الهيئة» أن الخط يربط بين خط «إمبابة /الاتحاد / القباري» بالاسكندرية الحالي، ومدينة السادات، بعد توقف أعمال التنفيذ منذ أكثر من 10 سنوات.

ووفق هيئة السكة الحديد، التشغيل التجريبي يأتي للوقوف على مدى جاهزية الخط للتشغيل الفعلي لخدمة حركتي الركاب والبضائع، موضحة أن طول الخط يبلغ 34.4 كم من نقطة تفرعه بين محطتي الطرانه وكفر داوود ويشمل عدد 3 محطات هي: «محطة ركاب لخدمة قرية الجزار - محطة لخدمة مدينة السادات - محطة لخدمة الركاب والبضائع فى نهاية الخط لخدمة المنطقة الصناعية والميناء الجاف والمركز اللوجستي».

تضمنت الأعمال بالخط الأعمال المدنية وأعمال إنشاء الجسور من بداية الخط حتى كم 3.700، حيث تم الانتهاء من جميع الاعمال المدنية بالمشروع وإنشاء الجسور والتكاسي وأكشاك البلوك في المسافة من كم 19:500 إلى كم 34:400 وإنشاء محطة انتهائية للركاب والبضائع بكم 34 ومحطة للركاب بكم 28، كما تم إنشاء كوبري معدني على الرياح الناصري بكم 2.500.

تسهيل حركة المواطنين

وأوضحت هيئة السكة الحديد أن إنشاء هذا الخط سيربط مدينة السادات بشبكة السكك الحديدية الحالية للمساهمة في إحداث تنمية اقتصادية واجتماعية، وتسهيل حركة المواطنين، حيث يهدف الخط إلى ربط الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية بمدينة السادات بميناء الإسكندرية ليساهم في زيادة وتعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف الضغط على الطرق وتقليل الحوادث وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية كما يخدم الخط حركة الركاب بين محافظات المنوفية والبحيرة والقاهرة ومدينة السادات.

مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي يفنّد الأخبار المتداولة حول توقف بعض المصارف الأجنبية تعاملها معه
  • المركزي يصدر بيانا حول أنباء توقف عمل مصارف أجنبية
  • بدء تجارب تشغيل خط سكة حديد «كفر داوود - السادات»
  • الخارجية الفرنسية: ندعم وساطة البعثة الأممية لحل أزمة المركزي الليبي
  • صحيفة الإيكونوميست: “الدبيبة” استخدم ميليشيات للسيطرة على المركزي
  • «سكك حديد مصر»: تشغيل قطار 1089 «أسوان - إسكندرية» اليوم
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات العمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • محافظ الجيزة: تحديث آليات التشغيل والعمل داخل المدفن الصحي بشبرامنت
  • “الكبير” يقدم إحاطة حول تداعيات قرارات المجلس الرئاسي على القطاع المصرفي
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بالإسراع في تنفيذ مشروعات مصرف كيتشنر