قال علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن الاحترار العالمي أحد أهم أسباب ارتفاع درجات الحرارة على مستوى العالم، مؤكدًا أن ارتفاع درجة الحرارة يأتي نتيجة للنشاط البشري واحتباس واستخدام طاقة الوقود الأحفوري والتي تعمل بشكل كبير على الاحتفاظ بدرجات الحرارة المرتفعة.

التغيرات المناخية

وشدد قطب، خلال اتصال هاتفي عبر شاشة "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، على أن المناخ مهم جدًا ويستفيد به الإنسان في كافة المجالات في مجالات الزراعة والري والاقتصاد، مشيرًا إلى أن الوقود الاحفوري عبارة عن طاقة من البترول وله عمر افتراضي، واستهلاكها بشكل كبير لا يفيد البشرية ويؤدي لارتفاع درجات الحرارة.

عاجل| توجيه جديد لـ مدبولي بشأن وحدات الحي اللاتيني بمدينة العلمين المنظمات الأهلية بفلسطين: أعداد المصابين في غزة ترتفع.. والكارثة تأخذ أبعادا مختلفة

وأوضح أنه لم يتم تنفيذ أي توصيات صادرة من مؤتمرات المناخ حتى الآن، مشددًا على أن التكنولوجيا الحديثة ساعدت على تخفيف الآثار السلبية الناتجة عن التغيرات المناخية وذلك في الدول الصناعية التي تمتلك بنية تحتية، متابعًا: "بعض الدول تتنبأ بوجود بعض الأعاصير والفيضانات أما كيفية المواجهة  تختلف من دولة لآخرى".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية مؤتمرات المناخ

إقرأ أيضاً:

مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم

سرايا - أعلن "مرصد كوبرنيكوس" لتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي أن صيف عام 2024 كان الصيف الأكثر سخونة في العالم، منذ بدء تسجيل درجات الحرارة.

وذكر المرصد في بيان له اليوم الجمعة، أن شهر أغسطس/ آب الماضي هو الأشد حرارة على مستوى العالم، إذ ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 0.71 درجة فوق المتوسط المرجعي للفترة من 1991 إلى 2020.

وأشار البيان إلى أن درجات الحرارة على مستوى العالم تجاوزت، من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب 2024، متوسط الفترة 1991-2020 بمقدار 0.69 درجة، والرقم القياسي بين يونيو/حزيران، وأغسطس/آب 2023 بمقدار 0.66 درجة.

وأضاف أن صيف 2024 كان "الصيف الأشد حرارة" في أوروبا، متجاوزا متوسط 1991-2020 بـ 1.54 درجة والرقم القياسي السابق في 2022 بـ 1.34 درجة.

وأشار المرصد في بيانه إلى أن الأشهر الثلاثة من فصل الصيف، أي الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/ آب شهدت في نصف الكرة الشمالي أعلى متوسط درجة حرارة مسجل في العالم على الإطلاق، متخطيا الرقم القياسي لعام 2023.

وتسبب ارتفاع درجة الحرارة في كوارث مناخية في قارات العالم، حيث وتوفي أكثر من 1300 شخص بسبب موجة حر أثناء أدائهم مناسك الحج هذا العام، كما سجلت الحرارة في الهند أكثر من 45 درجة مئوية خلال فترات طويلة هذا الصيف.

وفي غرب الولايات المتحدة، اندلعت حرائق بعد موجات حر متعددة منذ يونيو/حزيران أدت إلى جفاف الغطاء النباتي وتسببت في وفاة أشخاص. وفي ولاية نيفادا، سجلت الحرارة في لاس فيغاس حرارة غير مسبوقة بلغت 48.9 درجة مئوية في تموز/يوليو الماضي.

وفي المغرب خلفت موجة حر شديدة في نهاية يوليو/تموز الماضي 21 قتيلا خلال 24 ساعة في وسط البلاد التي تشهد جفافا للعام السادس على التوالي.

وفي آسيا، أكدت دراسة نشرت في أغسطس/آب أن الإعصار "غايمي" الذي أودى بحياة العشرات في يوليو/تموز الماضي ودمر مناطق في الفليبين والصين، تفاقم بسبب الاحترار المناخي.

وتعرضت اليابان في أغسطس/آب الماضي لأمطار غزيرة نجمت عن إعصار شانشان.

وفي النيجر، الدولة الصحراوية في منطقة الساحل المتأثرة بتغير المناخ، خلفت فيضانات اجتاحت البلاد في يوليو/ تموز الماضي 53 قتيلا على الأقل و18 ألف متضرر.

من جانبها، قالت سامانثا بيرغيس نائبة مدير خدمة كوبرنيكوس"ما لم نتخذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، فإن الأحداث غير المعهودة المرتبطة بالحرارة التي نشهدها سيكون لها عواقب أكثر ضررا على الناس والكوكب".


مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • أستاذ تكنولوجيا حيوية: مصر ستشهد أقوى موجة برد الشتاء المقبل
  • تحذير من ارتفاع درجات الحرارة لمستوى كارثي.. ماذا يحدث الصيف المقبل؟
  • مرصد المناخ الأوروبي: صيف 2024 الأكثر سخونة في العالم
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • أستاذ مناخ: الانبعاثات الغازية تساهم في زيادة حدة الأحوال الجوية والكوارث الطبيعية
  • أستاذ مناخ: ارتفاع موجات الحرارة يسبب قتل الثروة الحيوانية والبحرية
  • ارتفاع موجات الحرارة يقتل الثروة الحيوانية والبحرية.. أستاذ مناخ يوضح