تحل اليوم الأحد الذكرى السادسة لوفاة الفنان محمد شرف، حيث رحل عن عالمنا في 27 يوليو 20218، واشتهر محمد شرف، بأدواره الكوميدية، التي علقت في أذهان الجمهور الذي ما زال يتداول العديد من الإفيهات الشهيرة للنجم الراحل.

الفنان محمد شرف

ولد الفنان محمد شرف في 19 فبراير 1963م، في الإسكندرية، ولم تكن دراسته ذات علاقة بعالم التمثيل، حيث أنه تخرج في المعهد الفني التجاري، ولكنه كان يحلم بالفن والتمثيل، ليتبع «شرف» شغفه ويذهب إلى القاهرة ويبدأ مسيرته في عالم الفن.

محمد شرفأبرز إفيهات الراحل محمد شرف

وتعد أشهر إفيهات الراحل محمد شرف، والتي ما زال الجمهور يرددها، هي مقولة «اضرب كمان عايز أتوب.. اضرب كمان قفلهم لي باكو»، والذي قالها في فيلم «زكي شان»، ويعد العمل هو التعاون الأول له مع الفنان أحمد حلمي، حيث جسد محمد شرف، خلال الفيلم شخصية «الحرامي»، الذي استعان به حسن حسني لسرقة فيلا «خيرت» من أجل توريط «زكي».

محمد شرف في فيلم زكي شان

وتعاون محمد شرف مرة أخرى، مع أحمد حلمي، في فيلم «جعلتني مجرمًا»، حيث جسد شرف شخصية المعلم مشمش، وكان يردد إحدى أشهر إفيهاته «غرزة أيه يا عم ده صالون ثقافي».

محمد شرف في فيلم جعلتني مجرما

ومن الإفيهات التي لا تزال يتداولها الجمهور حتى اليوم: «أنا مش تبع حد أنا رئيس جمهورية نفسى»، و«واحد مصري هيشجع إيه.. نيجيريا»، والتي قالها محمد شرف خلال ظهوره مع أحمد حلمي، في فيلم «ظرف طارق».

محمد شرف في فيلم ظرف طارق

ويعد إفيه: «ده مش لينا ده تاكسي لازق فينا»، من أكثر الإفيهات الشهيرة للفنان محمد شرف في فيلم «صباحو كدب»، مع الفنان أحمد آدم.

وفاة الفنان محمد شرف

وتوفى الفنان محمد شرف، يوم 27 يوليو 2018، عن عمر يناهز 55 عاما، بعد صراع مع المرض والشكوى من الوحدة وقلة الأعمال، إذ أصيب بعدة جلطات في المخ في عام 2009، الأمر الذي جعله يخضع لثلاث عمليات جراحية على مدار عام.

اقرأ أيضاً«اضرب كمان قفلهوملي باكو».. أبرز إفيهات محمد شرف في ذكرى ميلاده

في ذكرى وفاة فريد شوقي.. محطات هامة في حياة «وحش الشاشة»

«أعماله بصمة لا تُنسى».. محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة عزت أبو عوف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد شرف الفنان محمد شرف الراحل محمد شرف إفيهات محمد شرف وفاة محمد شرف محمد شرف فی فیلم الفنان محمد شرف

إقرأ أيضاً:

رحلة بصرية عبر التاريخ والأسطورة.. وفاة الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني

خيّم الحزن على الوسط الثقافي والفني في مصر والوطن العربي برحيل الفنان التشكيلي حلمي التوني عن عمر يناهز الـ90 عاما، وتم تشييع الجنازة من مسجد مصطفى محمود بالقاهرة.

ونعاه وزير الثقافة المصري أحمد فؤاد هنو، في بيان على صفحة الوزارة بالفيسبوك، وقال إن "الراحل كان أحد حراس الهوية المصرية، وشكّل وجدان جيل بأكمله بأعماله الخالدة".

وتابع البيان: رحل تاركًا بصمات لن تمحى على الساحة الفنية من خلال أعماله المتميزة، والتي أسهمت في إثراء الثقافة البصرية على مدار عقود، وقدم التعازي لأسرته وكل محبيه وتلامذته.

ونعاه وزير الثقافة السابق والفنان التشكيلي فاروق حسني عبر حسابه على فيسبوك داعيا له بالرحمة والمغفرة، وكتب: "أنعى بمشاعر الحزن والأسى الفنان الكبير حلمي التوني الذي أثرى الحركة الفنية التشكيلية بإبداعاته المتميزة، سائلاً الله أن يتغمده بواسع رحمته ويؤنسه برحابه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته وأصدقاءه ومحبيه وتلامذته الصبر والسلوان".

وكتب الكاتب الروائي إبراهيم عبد المجيد على فيسبوك: "ألف رحمة للفنان العظيم حلمي التوني. خالص العزاء للعائلة وللفن والفنانين والوطن".

وعبرت أميرة سيد مكاوي عن حزنها لرحيله وقالت: "غاب الأستاذ الكبير حلمي التوني، واحد من أعاظم وأكابر الفن التشكيلي المصري..".

المبدع الراحل حلمي عبد الحميد أحمد التوني المولود عام 1934، يعد أحد أعمدة الفن التشكيلي المصري، شكلت أعماله ركيزة رسمت ملامح الهوية المصرية، حيث تأثر بنشأته في صعيد مصر بمحافظة بني سويف قبل أن ينتقل إلى القاهرة.

درس الفنون الجميلة وتخصص في الديكور المسرحي، إلى جانب دراسته لفنون الزخرفة، حيث أصر على تحقيق حلمه رغم رفض أسرته التحاقه بالفن.

ولم يكن الراحل مجرد رسام لكن امتدت إسهاماته كصاحب رؤيا وإبداع متفرد، فتميز أسلوبه بالمزج بين التراث والحداثة بأسلوب بصري عبّر من خلاله عن الروح والحياة المصرية بأسلوب أصيل، كان يقرأ الماضي بلغة جديدة وألوان خاصة تميز أسلوبه.

واستخدم الرموز والأفكار الشعبية ذات الدلالة في رسوماته، مثل التعبير عن الخصوبة بالسمك، والحب بالورد، والعدالة بالسيف، كما كان مشغولا في أعماله بالتراث الشعبي المصري بتنوعاته الإسلامي والقبطي والفرعوني.

واستحوذت المرأة على جزء كبير من أعماله، فلا تكاد تخلو أعماله من وجود المرأة والمزج بينها وبين الطبيعة، معبرا كذلك عن قوة المرأة المصرية من خلال لوحات استوحاها من المرأة الفرعونية دلالة على قوتها على مدار التاريخ.

ولم ينس الأطفال من أعماله، فقدم أعمالا في مسرح العرائس وصمم العديد من الشخصيات، وتعاون مرات عديدة مع الراحل صلاح السقا.

وعلى مدار أكثر من نصف قرن أثرى التوني الفن التشكيلي المصري بإبداعاته ورسوماته، إلى جانب أغلفة الكتب وصفحات المجلات التي أدخل القراء من خلالها إلى عوالم مختلفة.

وخلال مسيرته عمل "التوني" في مؤسسة دار الهلال المصرية مشرفا على المجلات، كما شارك برسوماته في مجلات "سمير" و"ميكي" للأطفال، وعمل مخرجا صحفيا في مجلة "المسرح والسينما".

إلى جانب تعاونه في تصميم أغلفة الكتب وأشهرها مؤلفات الأديب المصري الراحل نجيب محفوظ، فكانت أول رواية يقوم برسمها هي "زقاق المدق"، كما أبدع لوحات ثلاثية لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

وأقام العديد من المعارض على المستوى المحلي والدولي، آخرها معرض "يحيا الحب" بجاليري "بيكاسو" في الزمالك في مارس/آذار 2024، ويقتني متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة عددا من لوحاته.

وإلى جانب المناصب التي شغلها خلال مسيرته حصل التوني على العديد من الجوائز منها جائزة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" عن ملصقه للعام الدولي للطفل عام 1979، وجائزة معرض بيروت الدولي للكتاب لمدة 3 سنوات متتالية أعوام 1977، 1998، 1979.

كما حصل الفنان الكبير التوني على جائزة معرض بولونيا لكتب الأطفال عام 2002، وفاز بميدالية معرض (ليبرج الدولي لفن الكتاب) الذي يقام مرة كل 6 سنوات.

وكان الفنان الراحل قبل وفاته تحدث في لقاء تلفزيوني له عن البهجة في حياته وقال: "اللوحات تفيض بالحب لأنني أتبع شعار البهجة، بصحى (أصحو) أغني وأرسم".

مقالات مشابهة

  • محطات في حياة الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته.. تحدى عائلته
  • بداية النهاية.. آخر ما كتبه «حلمي التوني» قبل وفاته
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • رحلة بصرية عبر التاريخ والأسطورة.. وفاة الفنان التشكيلي المصري حلمي التوني
  • بعد وفاته.. من هو عبد الله بن تركي بن عبد العزيز؟
  • «رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ».. معلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته
  • أحد حراس الهوية المصرية.. وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • بعد وفاته... تعرف على أبرز المعلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • وفاة الفنان حلمي التوني عن عمر يناهز 90 عامًا
  • وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني.. اعرف موعد ومكان صلاة الجنازة