ليبيا – أصدر وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال محمد الحويج، القرار رقم 362 لعام 2024 بشأن تنظيم نشاط التجارة في المبيدات الزراعية والصحة العامة.

قرار الحويج نص على اعتبار النشاط التجاري للمبيدات الزراعية والصحة العامة نشاطاً تجارياً مستقلا، وسلعة تندرج تحت فئة جديدة تحمل المسمى نفسه، وليست ضمن السلع المدرجة بفئة مواد التنظيف والنظافة العامة، وفئة الآلات والمستلزمات الزراعية، وقطع غيارها.

كما نص القرار في أحكامه على جملة من الشروط القانونية والفنية، والضمانات التي استلزمتها طبيعة العمل التجاري في المبيدات الزراعية، ورش، ومكافحة الآفات، واستخدام المركبات الكيمائية التي فرضتها التشريعات المنظمة للزراعة والبيئة، من حيث الاستيراد، والتخزين، والتداول، والبيع للمبيدات الزراعية.

ووجه القرار إلى الجهات المختصة في وزارة الزراعة والثروة الحيوانية، ووزارة البيئة، بحسب ما أسند إليها بموجب التشريعات النافذة من المتابعة، والالتزام، وتوافر شروط الاستيراد، بالتنسيق مع مصلحة الجمارك، بالإضافة إلى ما هو مقرر بشأن تخزين المبيدات،ونقلها، وتداولها وبيعها.

كمانص القرار في مادته الخامسة على حظر توريد المبيدات الزراعية التي تحتوي تركيبتها على مواد محظور استخدامها ضمن تركيبة مستحضرات المبيدات الزراعية المعتمدة بموجب القرار رقم 248 لعام 2024 الصادر عن وزارة الزراعة والثروة الحيوانية.

هذا واستثنى القرار من تنفيذ احكامه المبيدات الموردة من قبل الجامعات، ومراكز البحوث، بغرض البحث العلمي، شريطة أن تكون في حدود الكميات المسموح بها، مع التزامها باتخاذ إجراءات السلامة. وعدم التداول.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المبیدات الزراعیة

إقرأ أيضاً:

القبض على  3 أشخاص لترويجهم مواد مخدرة  بالجوف

الجوف

قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على (3) مواطنين بمنطقة الجوف لترويجهم مادتي الإمفيتامين والحشيش المخدرتين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني [email protected]، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • ضبط 6 طن أسمدة زراعية محظور تداولها خارج الجمعيات الزراعية بالشرقية
  • احتفالا بعيد الفلاح الـ 72.. محافظ المنوفية ووزير الزراعة يطلقان القوافل الإرشادية الزراعية والبيطرية
  • محافظ المنوفية ووزير الزراعة يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف
  • وزير الزراعة ومحافظ المنوفية يتفقدان الجمعية الزراعية بالمصيلحة وميت خلف للإصلاح الزراعي
  • القبض على  3 أشخاص لترويجهم مواد مخدرة  بالجوف
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • لتنمية الثروة الحيوانية والزراعية.. محافظ مطروح يستقبل وفد وزارة الزراعة
  • وزير الزراعة: 6.1 مليون طن صادرات مصر الزراعية بحوالي 3.6 مليار دولار
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل لـ 3.6 مليار دولار