شارك الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها، اليوم السبت، فعاليات القداس الإلهي بمناسبة إحساء ذكرى الأربعين لوالدة الأب بطرس نجيب، ذك بمقر كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدقادوس في صورة تعكس مدى المحبة والإخوة الكامنة بين الاباء الكهنة.

تفاصيل ثامن أيام نهضة الشهيد "أبانوب النهيسى" بسمنود.. بالصور الأنبا شيشوي.

. تائب البرية وتلميذ القديس مكاريوس وأب الرهبان  الذكرى الـ 40 على رحيل والد الاب بطرس نجيب 

تخلل اقداس اقامة الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة القراءات، ذلك بمشاركة عدد كبير من الاباء الكهنة بالإيبارشية.

ومن أبرز الأعلام والرموز الكنسية الموجوده بالقداس  هم:  " الاب دانيال عبد المسيح، والاب برنابا سعد، الاب سمعان لبيب، الاب زكريا جورج، الاب بطرس نجيب، الاب يؤانس سمير، الاب كاراس القمص متي، الاب مكاريوس ناجي، الاب جيروم مدحت، الاب بيشوى كامل، الاب بولا بولس، الاب مكسيموس عادل، الاب عبد المسيح سامي، الاب ساويروس رمزى"، ومن أباء كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدقادوس شارك الاب داود يوساب، والاب يوسف.

 

مناسبات مرت بها الكنيسة القبطية

تحتفظ الكنائس القبطية نفسها بخصوصية جعلتها تتفرد جميع الكنائس التي قد تتشابه بالعقيدة ولكنها تختلف من حيث الطبيعة التاريخية، وتعتبر المناسبات التي يمر بها الأقباط أبرز المعالم التي تشير إلى هذه الخصوصية، وخلال الفترة الماضية شهدت مناسبات مختلفة استهلت بها العام باحتفالية ذكرى ميلاد المسيح والصوم الكبير وأسبوع الآلام مرورًا بقيامته من بين الأموات ثم الخمسين المقدسة وصوم الرسل وذكرى استشهاد القديسين بولس وبطرس الرسولين  12  يوليو من عام 67 ميلاديًا، أصبحت هذه الذكرى منذ تاريخها هى مناسبة روحية ترجع إلى العصور المسيحية الأولى ويعد من أقدم الأصوام التي عرفته المسيحية فى كل أجيالها، وعادة تكون بعد فترة من الصوم عقب  الخمسين المقدسة التي لا تصوم فيها الكنيسة وورد عنه إشارة السيد المسيح بالكتاب المقدس.

أقام الأقباط طقوسًا خاصةً استهلت بصلوات عشية، حتى صباح اليوم التالي حيث قداس عيد الرسل وما تخلله من تُطبق مراسم الأرثوذكسية وصلاة اللقان التي تميز هذه المناسبة وهى إحدى الصلوات التي ترتبط مع عيد الغطاس وخميس العهد من حيث الطقوس المتبعه، كما تشهد العدد من الطقوس الخاصة وتكون من خلال قراءات مثل ترديد النبوات من العهد القديم، من "كتاب صلوات اللقان"، 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا صليب أ القداس الإلهي

إقرأ أيضاً:

صون التراث النقدي حول نجيب محفوظ!

(1)

في 12 أكتوبر من عام 1994 تعرض نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال آثمة على أيدي متطرفين "إرهابيين" متأسلمين. اهتز الرأي العام المصري والعربي كله لهذه الجريمة الوحشية، وقدَّم كامل تعاطفه ودعمه للكاتب الكبير صاحب نوبل.

كان من بين تلك المبادرات العديدة التي قدمت آنذاك لإعلان الدعم والمساندة للكاتب الكبير مبادرة الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة المرحوم سمير سرحان. وذلك بإعلانه إعادة نشر مجموعة منتقاة من أبرز الكتب والدراسات التي تناولت أعمال نجيب محفوظ بالتحليل والدراسة والنقد.

كان من بين أبرز هذه الكتب والأعمال النقدية المجلد الرائع، باذخ الثراء وفائض المعرفة ومحكم التخطيط والتبويب «الرجل والقمة ـ دراسات وبحوث» الذي صدرت طبعته الأولى عن الهيئة العامة للكتاب سنة 1989، من جمع وإعداد وتصنيف الباحث المصري والناقد الراحل فاضل الأسود؛ ذلك المثقف المصري النبيل والفريد تكوينا وسلوكا وإنتاجا ومعرفة.

جمع هذا المجلد الضخم الذي تجاوز الخمسمائة صفحة من القطع الكبير طائفة ممتازة من المقالات والدراسات النقدية التي دارت وتمحورت حول أدب نجيب محفوظ الروائي. لكن مهلا.. وماذا في ذلك؟ كثير من الكتب جمعت مقالات ورتبتها كيفما اتفق ونشرت ضمن العشرات من الكتب التي جمعت مادة نقدية حول أديب نوبل الكبير.. فماذا ميز هذا الكتاب عن غيره؟

في تقديري -وأنا دائما ما أحترز من أفعل التفضيل ومن الإطلاق والتعميم- فإن هذا الكتاب يمثل أول ذخيرة نقدية من العيار الثقيل والرصين والممتاز حول خطاب نجيب محفوظ الروائي، غطى إنتاج محفوظ الروائي منذ بواكير رواياته الفرعونية الأولى وحتى نهايات مرحلته الواقعية وما بعدها.

(2)

ونظرة على تبويب الكتاب وفهرس فصوله، وترتيب مقالاته تؤكد أن وراء هذا التبويب وهذه الفهرسة جهد مسحي ونقدي وتصنيفي وتحليلي مذهل. هنا يبرز اسم معد الكتاب وصاحب فكرته وكاتب مقدمته الناقد الراحل الكبير فاضل الأسود، الذي قدم للثقافة العربية وللنقد الروائي ولعشاق أدب نجيب محفوظ خدمة جليلة لا تقدر بمال، ذلك أنه بتجرد مذهل وزهد وموضوعية لا نظير لها قد تصدى لعمل ضخم ينوء به أولو العزم من الرجال..

فمن بين مئات (ولن أقول الآلاف) من المقالات المنشورة في الصحف والدوريات منذ بدأ نجيب محفوظ نشر إبداعه الروائي في مطالع أربعينيات القرن الماضي، وحتى تكليل مشواره الطويل والباذخ بجائزة نوبل في الآداب 1988، انتقى فاضل الأسود هذه الطائفة الممتازة من المقالات والدراسات ورتبها وبوبها وصنفها كي ترسم في النهاية بانوراما نقدية لا مثيل لها لما كتب عن نجيب محفوظ منذ بدء مشواره مع الإبداع والنشر وحتى آخر رواياته صدورا قشتمر في السنة التي حاز فيها نوبل، 1988.

قرأ فاضل الأسود هذا الركام بأكمله، ومن قبله قرأ إبداع محفوظ كله، والقارئ الحصيف للمجلد يدرك تماما أن الرجل لم يكن يختار المقالات كيفما اتفق بل بوعي نقدي شديد الرهافة والتمثيل والقدرة على ملء جزء من الصورة البانورامية النقدية التي أراد رسمها لإبداع نجيب محفوظ الروائي.

غطى إبداعه زمنيا، كما غطاه فنيا وموضوعيا، وسجل تطوره الفني والجمالي كما رصد تطور لغته السردية والروائية، واقتنص محطات تحولاته الأسلوبية، ومع كل مقال أو دراسة اختارها وسكنها في موضعها من البناء المحكم لمجلد الرجل والقمة، لم يكن هناك أفضل من هذا المقال أو هذه الدراسة لتقدم معرفتها الوافية بهذا الموضوع أو ذاك.. في ضوء هذه الفكرة يمكننا أن ندرك ما قصد إليه المرحوم فاضل الأسود من اختيار وتصنيف وترتيب هذه الطائفة الهائلة من البحوث والدراسات؛ يقول رحمه الله:

"هو تجميع، وليس بتأليف، وهو أصوات متعددة، وليس بصوت منفرد". وكأنه كان يطبق حرفيا ما قصد إليه باختين من نظريته حول تعدد الأصوات واللغات في الرواية، لكنه هنا طبقها على المواد والخطابات النقدية أيضا!

(3)

«الرجل والقمة»، في نظري، يعتلي قمة الكتب النقدية عن نجيب محفوظ، لأنه كما قال عنه صاحبه، يحتوي على بحوث ودراسات، البعض منها توشي أفكاره الصِبَغ العلمية والمنحى الأكاديمي، وتحمل عباراته النيرة الهادئة الرصينة، إلى جانب مقالاتٍ فيها غَلَبة الطابع الصحفي وسرعة إيقاع الدوريات والمجلات وضغط المساحة. وقد وضع فاضل الأسود حدودًا ومعايير صارمة لترتيب الأولويات، أهمها:

1- إبراز دور الطليعة النقدية من جيل الرواد، التي حملت عبء إضاءة الطريق أمام إبداع محفوظ.

2- العطاء النقدي للنقاد الذين رحلوا وانقطع عطاؤهم.

3- النقاد الذين جعلوا نجيب محفوظ أحد محاور اهتماماتهم الرئيسية.

4- الدراسات والرسائل الجامعية الخاصة التي تعرضت بالدراسة لفن محفوظ الروائي.

5- الكتابات الصحفية في الدوريات والمجلات.

وهنا يعلق الناقد والكاتب الراحل لمعي المطيعي على هذا الجهد، وهذه المنهجية الصارمة، بقوله:

"إلا أننا بمطالعة هذه الأعمال كافة نقف على مدى اهتمام النقاد والكتاب والمثقفين بأدب نجيب محفوظ من زوايا مختلفة، ومنذ وقتٍ مبكر، وفي فترات زمنية متصلة؛ مما يدفع إلى الخلف العتاب الذي طرحه البعض، عندما أقبل الكثيرون يحتفون بنجيب محفوظ بعد فوزه بجائزة نوبل قائلين: "أين هذه الموجة، وقد كان نجيب محفوظ بيننا منذ نصف قرن؟

وكتاب فاضل الأسود يرد على هذا العتاب بالفيض الغزير الذي جمعه، والذي بدأ منذ عام 1944".

(4)

بنائيا وهيكليا، ينقسم الكتاب إلى ستة أبواب كبرى، يندرج تحت كل باب منها عدد من المقالات والدراسات المصنفة وفق معيار محدد يثبته فاضل الأسود في صدارة الباب، ويحقق كل مقال أو دراسة تندرج تحته هذا المعيار بعدل وإنصاف مجردين تماما من أي شائبة أو مجاملة، فمن ذا الذي يمكن أن يختلف حول أنور المعداوي أو محمد مندور أو عبد القادر القط أو رجاء النقاش.. إلخ، كل هؤلاء قدموا رؤاهم ونقدهم حول نجيب محفوظ وفق منظوره الخاص وزاوية النظر والتأمل لهذه الرواية أو تلك..

جاءت الأبواب الستة المكونة للكتاب على النحو التالي، ووفق هذا الترتيب:

الباب الأول: صورة قلمية (بورتريه) لنجيب محفوظ،

ثم الكتابات الأولى التي بدأت منذ عام 1944 حول أعمال محفوظ.

الباب الثاني: دراسة كلية وشاملة للأستاذ يحيى حقي بعنوان "الاستاتيكية والديناميكية في أدب نجيب محفوظ"، والثانية للدكتور لويس عوض "كيف نقرأ نجيب محفوظ؟" وهي التي قال فيها عبارته المشهورة عن نجيب محفوظ بوصفه "بات مؤسسة يرضى عنها اليمين واليسار والوسط ويجيء بالسياح لزيارتها والتعرف إليها مثل الأهرامات"

الباب الثالث: مقالات تحت "مقولات" مختلفة.

الباب الرابع: مقالات نقدية عن أعمال روائية مفردة بذاتها، أو تعرض رؤية واحدة لعددٍ من الأعمال.

الباب الخامس: وقفات لعدد من النقاد قبل أن نصل إلى الباب الأخير.

الباب السادس والأخير: أسماه "فاضل الأسود": الشكليَّة الجماليَّة والتحليليَّة الحضاريَّة. وأعقب هذا التبويب المحكم والتأطير الصارم بخريطة مفصلة للقاهرة المعزية أو القاهرة الفاطمية جنبا إلى جنب القاهرة الجديدة التي شملت العباسية شمالا لتكون شاهد عيان على فضاء المكان الذي دارت فيه أغلب روايات نجيب محفوظ، وهي خريطة كبيرة جدًا، طولها 50 سم، وعرضها 40 سم.

الوجه الأول منها للقاهرة المُعزِّيَّة، والوجه الثاني للقاهرة الجديدة. قام بتنفيذها مهندس الديكور "صلاح مرعي"، وأعدتها مصلحة المساحة، ومقياس الرسم 5000:1.

(5)

وكم كنت أتمنى وأنتظر المجلد الثاني الذي أعلن صاحبه عنه، ولم يسعفه القدر لإكماله، ولو كان أكمله لقدَّم لنا أضعاف ما قدَّم من أياد بيضاء وخدمات لا تقدر بمال لكل محبي نجيب محفوظ وعاشقي أدبه ومدركي قيمة هذا الأدب وموضعه من أعمال كبار الكتاب في التراث الإنساني.

مقالات مشابهة

  • الأنبا توما يترأس قداس النذور الدائمة للأختين تريزا ناجح ومنار مكرم
  • صون التراث النقدي حول نجيب محفوظ!
  • "المتانزا: تقنية تسعى لتغيير أساليب الصيد في إيطاليا
  • الأنبا باخوم يشارك في لقاء رابطة السيدات الكاثوليك بمصر
  • "احفظ الوديعة ٣".. مؤتمر الشباب بأبو قرقاص
  • نجيب الخطيب أستاذ عجيب!
  • الأنبا باخوم يفتتح العام الدراسي بمدارس سان جورج بمصر الجديدة
  • “الحب هو الأقوى”.. عرض مسرحي يدعو للتمسك بالوطن والبقاء به
  • يتعاطى المخدرات.. مواطن يقتل ابنه رميا بالرصاص في بغداد
  • لتعاطي المخدرات.. مواطن يقتل ابنه رميا بالرصاص في بغداد