حث وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، السبت، على حلول سلمية للنزاعات في قطاع غزة وأوكرانيا، داعين إلى "العمل نحو السلام بهدف تحقيق حل الدولتين".

وأعرب الوزراء في بيان، بعد يومين من اجتماعات مغلقة في لاوس، عن قلقهم بخصوص الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة و"العدد المروع" للقتلى هناك، داعين جميع الأطراف إلى العمل نحو السلام بهدف تحقيق حل الدولتين"، حسب رويترز.

كما شددوا على أهمية "المشاركة الجادة ووقف الأعمال العدائية في أوكرانيا".

وندد الوزراء أيضا بالعنف ضد المدنيين في ميانمار الخاضعة لحكم عسكري، وحثوا جميع الأطراف على إنهاء الأعمال القتالية وتطبيق خطة سلام متفق عليها.

ورحبت المجموعة بإجراءات عملية غير محددة لتهدئة التوتر في بحر الصين الجنوبي، ومنع الحوادث وسوء التقدير.

وقال وزارة الخارجية في البيان: "نؤكد ضرورة احترام القانون الدولي في بحر الصين الجنوبي".

ووصف البيان الاختبارات الصاروخية التي تجريها كوريا الشمالية بـ"التطور المقلق".

وفي وقت سابق السبت، حث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، دول رابطة آسيان على التعاون لمعالجة قضايا مثل الصراعين في غزة وأوكرانيا، وبرامج الصواريخ في كوريا الشمالية.

كما دعا وزراء خارجية الرابطة إلى الإسهام في التصدي لتحديات منها "أفعال (بكين) التصعيدية وغير القانونية" في بحر الصين الجنوبي.

وقال وزير الخارجية الأميركي، خلال اجتماع وزراء خارجية رابطة آسيان، إن الولايات المتحدة "تعمل يوميا بشكل حثيث" من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين.

وأجرى بلينكن محادثات، السبت، مع نظيره الصيني، على هامش اجتماع وزراء خارجية دول رابطة دول جنوب شرق آسيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: وزراء خارجیة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون

شارك الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين في الاجتماع العاشر للجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اختتم أعماله أمس الأربعاء في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة وزراء العمل بدول المجلس، وجاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما شارك في لقاء جمع الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر بالوزراء المشاركين في الاجتماع.
وأكد الدكتور عبد الرحمن العور خلال اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون حرص دولة الإمارات على المشاركة في مثل هذه الاجتماعات التي تأتي في إطار تعزيز العمل الخليجي المشترك، وتوحيد الجهود في مواجهة التحديات المشتركة في ضوء التطورات العالمية المتسارعة، للخروج برؤى موحدة في جميع قضايا ومجالات العمل.
كما أكد أهمية الاجتماع لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات الوطنية بما يسهم في تعزيز مواءمة سياسات وأنظمة العمل بين دول المجلس والنهوض بأسواق عملها وتعزيز كفاءتها وتنافسيتها العالمية وإنتاجيتها.
وناقش الاجتماع مسار العمل في القطاع الخاص ونتائج مبادرات إستراتيجية لجنة وزراء العمل بدول المجلس ومبادئ الأمم المتحدة بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان، وإجازات الأمومة في تشريعات دول المجلس وغيرها من الموضوعات.
من جهة أخرى، شهد الدكتور عبدالرحمن العور، الحفل الذي أقيم على هامش الاجتماع لتكريم الشركات الرائدة في مجال التوطين وأصحاب المشروعات الصغيرة المتميزة في دول مجلس التعاون.
وتم خلال الحفل تكريم شركة كوادر لاستشارات الموارد البشرية، ومجموعة بارجيل القابضة لتميزهما في مجال الإحلال والتوطين على مستوى دولة الامارات، كما تم تكريم شركة ميرانا لتقنية المعلومات كأحسن مشروع صغير على مستوى الدولة، حيث هنأ الدكتور عبدالرحمن العور هذه الشركات وأشاد بجهودها الوطنية في دعم سياسات التوطين وريادة الأعمال في دولة الإمارات.
ضم وفد وزارة الموارد البشرية والتوطين المشارك في الاجتماع، شيماء العوضي، وكيل الوزارة المساعد لقطاع الاتصال والعلاقات الدولية، وأحمد آل ناصر، وكيل الوزارة المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية ووكيل الوزارة المساعد لشؤون السياسات والإستراتيجية بالإنابة، وعدد من المعنيين في الوزارة.

مقالات مشابهة

  • رابطة أطباء الجلد الكويتية: المؤتمرات الطبية تؤدي لتحقيق بيئة عمل صحية وناجحة
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • موعد مباراة العين ضد اتحاد كلباء في كأس رابطة المحترفين الإماراتي والقنوات الناقلة
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس وزراء حكومة الاحتلال عطل وقف إطلاق النار وصفقة التبادل
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء العمل بدول «التعاون»
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون بالدوحة
  • الإمارات تشارك في اجتماع لجنة وزراء العمل بدول مجلس التعاون
  • خارجية السودان: مخرجات سويسرا دعاية كاذبة
  • الباعور يبحث مع وزراء خارجية تونس والجزائر والكونغو الوضع الإقليمي
  • وزير الخارجية يستقبل وزيرة خارجية ألمانيا