تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير فريد شوقي “وحش الشاشة”، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1998، رحل وترك خلفه بصمته الفنية الخاصة في كثير من أعماله الفنية الناجحة، والخالدة في أذهان جمهوره ومحبيه.


معلومات عن فريد شوقي


ولد الفنان فريد محمد شوقي عبده في شياخة البغالة بحي السيدة زينب، وحصل على دبلوم معهد الهندسة التطبيقية ودبلوم معهد التمثيل وعمل في أدوار صغيرة مع الفنان أنور وجدي، ثم بدأ كتابة القصص السينمائية لأفلامه وحقق نجومية وأصبح يلقب بملك الترسو، ووحش الشاشة، الملك.


مشوار فريد شوقي الفني


وكتب فريد شوقي العديد من قصص الأفلام، وعمل على المسرح في العديد من مسرحيات الريحاني مثل “الدلوعة، حكاية كل يوم، وقام بالعمل في أفلام لبنانية وسورية وتركية منها شيطان البوسفور، عثمان الجبار، ومن المسلسلات التي عمل بها، "البخيل وأنا، الشاهد الوحيد، صابر يا عم صابر".

أعمال فريد شوقي في السينما
 
 

كما شارك في 14 فيلمًا من ضمن الأفلام المائة الذين تم اختيارهم في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام 1996، وهي “غزل البنات، أمير الإنتقام، زينب، ريا وسكينة، صراع في الوادي، جعلوني مجرمًا، الفتوة، باب الحديد، بداية ونهاية، وا إسلاماه، الكرنك، السقا مات، إسكندرية ليه؟، خرج ولم يعد”.

 جوائز فريد شوقي

 

أسس فريد شوقي اتحاد الفنانين عام 1986، وحصل على جائزة الدولة عن قصة "جعلونى مجرما" عام 1955 وعن جائزة الإنتاج في مهرجان برلين عام 1956 عن فيلم "الفتوة"، حصل على جائزة الدولة للإنتاج عام 1962، ووسام العلم عام 1964، وكرمه مهرجان القاهرة عام 1994.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اعمال فريد شوقي وحش الشاشة وحش الشاشة فريد شوقي فريد شوقي فرید شوقی

إقرأ أيضاً:

"اسم لن يموت".. المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد فؤاد المهندس

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم، الجمعة، ذكرى ميلاد الفنان القدير فؤاد المهندس.

ويأتي احياء ذكراه بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى ميلاد الفنان الكبير فؤاد المهندس، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

محطات في حياة فؤاد المهندس

من أبرز الذين مثّلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة، وكان له برنامج إذاعي إجتماعي يومي يُسمّى كلمتين وبس أُذيع منذ 1968، ويسلط الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان "سيد أفندي".

كما أنه قدم مجموعة من الأغاني في أفلامه ومسرحياته، وقدم عدة أعمال للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، والتي لاقت نجاحاً ويكون جمهوره الأول فيها "الأطفال" بالثمانينات والتسعينات.

كما قدّم مسرحيات للأطفال منها هاله حبيبتي، وغنى أغاني للأطفال أشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد، رايح أجيب الديب من ديله".

ودخل تجربة الإنتاج السينمائي، عندما أنتج الفيلم الكوميدي فيفا زلاطا، إلا أنه لم يلقَ نجاحًا في وقتها. 

مقالات مشابهة

  • محطات في حياة الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته.. تحدى عائلته
  • بداية النهاية.. آخر ما كتبه «حلمي التوني» قبل وفاته
  • كيف استقبل محبو حلمي التوني خبر وفاته؟.. وداعا صاحب حكايات التراث الشعبي
  • «رسم أغلفة روايات نجيب محفوظ».. معلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني بعد وفاته
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار
  • بعد وفاته... تعرف على أبرز المعلومات عن الفنان التشكيلي حلمي التوني
  • خاصم الدنيا بسببها حتى الموت.. أين ذهبت مقتنيات فؤاد المهندس؟
  • فريدة الشوباشي: التقارب المصري التركي أدى إلى نسف العديد من المخططات المعادية للدولتين
  • "اسم لن يموت".. المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد فؤاد المهندس
  • كواليس مكالمة الزعيم عادل إمام لـ محمود حافظ