طالب نواب بضرورة قياس الأثر التشريعى لقانون حماية الملكية الفكرية والعمل على تعزيز ثقافة الملكية الفكرية لدى المواطنين ورفع قدرات اللعاملين فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ، و قال  نواب بمجلسى النواب والشيوخ سنعمل بكافة الأداوات البرلمانية على حماية التراث المصرى ودراسة الاثر التشريعى بالتنسيق مع نواب المجالس النيابية ،  و طالب النواب  بتسهيل إجراءات براءات الاختراع والعمل على تيسير الاجراءات لرواد الأعمال فى تسجيل العلامات التجارية لما تمثله من قيمة مضافة للشركات الناشئة

 

و أكد نواب على أهمية التشبيك مع الجهات الدولية لحماية حقوق  الملكية الفكرية  وضرورة دعم إتحادات المنتجين والتعاونيات على حماية الملكية الفكرية للمنتجات  ، و طالبوا بالتركيز على إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمنتجات الثقافية والمنتجات التراث المصرى حفاظا على حقوق مصر، و يأتي ذلك في الوقت الذي طالب فيه نواب  بتعديلات تشريعية على  قانون الملكية الفكرية من أجل استخدام المؤشرات الجغرافية في تسجيل المنتجات مصرية المنشأ ، لتحقيق متطلبات التسجيل الدولي وإزالة العراقيل.

 

جاء ذلك في ورشة العمل التي نظمتها مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير بالشراكة مع انرووت للتنمية المستدامة ،  و اقترح النواب إضافة باب للمؤشرات الجغرافية، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الملكية الفكرية ، و طالب النواب  بقاعدة بيانات موحدة للمنتجات المصرية جغرافيا تمهيدا لتسجيلها ، و شهدت الورشة مناقشات   حول التحديات التي تواجه تسجيل المنتجات وحماية حقوق  الملكية الفكرية حتي الآن، وغياب الوعي لدي اصحاب الحرف اليدوية والصناعات الغذائية  بأهمية تسجيل المنتجات، كما شهدت مطالبات بحصر السلع والمنتجات التي تحتاج للتسجيل الفوري.

 

و قال النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة ساعد للتنمية والتطوير، أن المؤسسة  ستعمل على إيجاد  أطر تعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ برامج تدريبية لرفع قدرات العاملين  بقطاع حماية الملكية الفكرية.

 

وطالب النائب محمد فريد وكيل لجنة التضامن وحقوق الإنسان بمجلس الشيوخ  ، بأهمية الاسترشاد  بتجربة المغرب وتونس في حماية المنتجات المحلية ، وأهمية تفعيل دور التعاونيات  والاتحادات العامة للمنتجين في المبادرة  بتسجيل المنتجات باستخدام آليات التسجيل  بالمؤشرات الجغرافية ،  وأيضا أهمية التشبيك مع الجهات الدولية لحماية حقوق  الملكية الفكرية . 

 

وطالبت النائبة نهى الشريف  عضو مجلس الشيوخ بدراسة العوائد الإقتصادية من حماية حقوق الملكية الفكرية والبدء فى الترويج للإستثمار بحقوق الملكية الفكرية  ، وطالبت النائبة  هيام فاروق  بأهمية التركيز على إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمنتجات الثقافية والمنتجات التراث المصرى والعمل على سرعة انهاء اجراءات التسجيل لها للحفاظ على حقوق مصر.

و شدد الدكتور أحمد سعيد  الخبير القانونى  على ضرورة الإهتمام بالتراث الحى والمنتجات الثقافية للحفاظ على التراث المصرى  ، طالب د. عبد الله نور الدين  الخبير القانونى  على ضرورة العمل على إستحداث آليات تشريعية تستهدف  الإدارة الجماعية لحقوق الملكية الفكرية  ، وطالب د. محمد حجازى   خبير حقوق الملكية الفكرية الرقمية بأهمية دراسة كافة جوانب التعديلات المقترحة وتأثير الإلتزامات الدولية للحماية لمنتجاتنا ومنتجات الدول الاخرى  ، وطالبت الدكتورة  فاطمة كامل  المحاضر بالمعهد الفومى للملكية الفكرية على أهمية تفعيل الجهاز المصرى لحماية الملكية الفكرية والعمل على إيجاد أساليب محفزة لتسجيل العلامات التجارية  والإستفادة من براءات الإختراع التى سقط حق استغلالها والإستفادة بها .

 

وطالب الدكتور  هانى السلامونى  الشريك المؤسس والمدير التنفيذى لإنرووت للإستشارات التنموية بالتركيز على ضرورة انضمام مصر لاتفاقية ، واتحاد لشبونة المعني بالتسجيل علي أساس المؤشر الجغرافي، وتفعيل مكتب تسجيل المؤشرات الجغرافية بإدارة العلامات التجارية المصرية.

واكد النائب  كامل ميشيل عضو مجلس الشيوخ على أهمية تنمية بحيرة ناصر وتسجيل كافة الأصناف السمكية بالبحيرة  والحفاظ علي التراث النوبي 

 وطالب الكاتب الصحفى  زكى القاضى بالعمل على ملف التوعية ، وضرورة الحفاظ على الهوية المصرية ومنتجاتنا التراثية والعمل على مواجهة التلاعب الصهيونى فى تسجيل بعض المنتجات  لطمس الهوية المصرية والعربية 

وطالب النائب نادر مصطفى  عضو مجلس النواب بالعمل على التركيز على حقوق الملكية الفكرية حق الأداء العلنى للمنتجات الفنية والثقافية المصرية لما تمثل من قيمة عظيمة للقوى الناعمة المصرية

واكد محمد صلاح خليفة عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب السابق، أن قانون الملكية الفكرية يحتاج للتعديل لتضمين المؤشرات الجغرافية،  وايضاً تشديد مواد الحماية الجنائية، مشددا على ضرورة نشر ثقافة تسجيل المنتجات واهميتها بين كافة الأطراف المعنية وبالأخص صناع المنتج والمستهلكين وعرض مقارنة للنصوص التشريعية بدولتي الامارات والمغرب.

 وطالب المستشار ناصر شحاته مستشار هيئة الاستثمار بسرعة العمل على تسهيل إجراءات براءات الاختراع والعمل على تيسير الاجراءات لرواد الاعمال فى تسجيل العلامات التجارية لما تمثله من قيمة مضافة للشركات الناشئة .

شارك في الورشة النواب  أكمل نجاتي محمود تركى و  نهى ذكى  أعضاء مجلس الشيوخ  والدكتور  احمد الزرقانى خبير العلامات التجارية و  محمد عبد الحليم  المؤسس والمدير التنفيذي لمركز  ايجبشين انتربرايز للسيارات والدراسات  الاستراتيجية، وأخصائية تطوير المجتمعات ، والدكتور محمد سعيد أبو حداية  ، والمستشار وائل رشاد  و  يوسف محمود أعضاء مجلس أمناء مؤسسة ساعد وآلاء أمين وإسلام معتمد من فريق العمل  بمؤسسة ساعد للتنمية


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الملكية حماية الملكية الفكرية قانون حماية الملكية الفكرية ثقافة الملكية الفكرية مجال حماية حقوق الملكية الفكرية مجلسي النواب والشيوخ حمایة الملکیة الفکریة حقوق الملکیة الفکریة العلامات التجاریة تسجیل المنتجات التراث المصرى مجلس الشیوخ والعمل على حمایة حقوق على ضرورة العمل على عضو مجلس

إقرأ أيضاً:

نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين

بورت سودان (السودان)"أ ف ب": نزحت مئات الأسر السودانية اليوم من مدينة بحري شمال الخرطوم بعد تبادل القصف المدفعي العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع، على ما قال شهود عيان، وبالتزامن مع زيارة مدير منظمة الصحة العالمية بورتسودان.

وأفاد شهود عيان في منطقة حطّاب بمدينة بحري شمال الخرطوم، حيث توجد قاعدة عسكرية للجيش السوداني، أن مئات الأسر فرّت من المنطقة "بعد اشتداد القصف المدفعي بين الجيش وقوات الدعم السريع" التي تسعى للسيطرة على هذه القاعدة وتهاجمها منذ ثلاثة أيام.

وقال السوداني نصر الدين أحد سكان المنطقة لوكالة فرانس برس "منذ صباح السبت، رحلت مئات الاسر وهي تحمل بعض أمتعتها فوق رؤوسها وتسير شمالا هربا من القصف المدفعي".

وأضاف "قوات الدعم السريع هاجمت منازل المواطنين جنوب حطّاب وأسرت بعضهم وأطلقت النار علي آخرين".

ومنذ أبريل 2023 يشهد السودان حربا مستعرة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى. في حين تفيد تقديرات أنها قد تصل إلى "150 ألفا".

ونزح أكثر من عشرة ملايين شخص داخل السودان أو لجأوا إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك، بحسب أرقام الأمم المتحدة. وتسببت المعارك بدمار واسع في البنية التحتية، وخرج أكثر من ثلاثة أرباع المرافق الصحية عن الخدمة.

وفيما تشتد المعارك في العاصمة، وصل مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس إلى مدينة بورتسودان في زيارة رسمية لمدة يومين.

وعقب وصوله تفقد غبرييسوس مستشفى بورتسودان ومركزا لمعالجة سوء التغذية لدى الأطفال، وفي هذا الصدد قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد ابراهيم في تصريحات للصحافيين بعد وصول المسؤول الأممي "الزيارة للوقوف على الوضع الصحي في البلاد".

والجمعة دعا خبراء من الأمم المتحدة إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة من دون تأخير" في السودان، بهدف حماية المدنيين في مواجهة الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وخلُص الخبراء المكلّفون من قبل مجلس حقوق الإنسان في تقرير، إلى أنّ المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم يمكن وصف الكثير منها بأنّها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وقال محمد شاندي عثمان رئيس بعثة تقصّي الحقائق بشأن السودان إنّ "خطورة هذه النتائج تؤكد الحاجة الملحّة إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية المدنيين".

وكان مجلس حقوق الإنسان أنشأ هذه البعثة نهاية العام الماضي بهدف توثيق انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في البلاد منذ اندلاع الحرب منذ قرابة 17 شهرا.

مقالات مشابهة

  • نزوح كثيف في الخرطوم وحقوق الانسان تدعو لحماية فورية للمدنيين
  • محافظ الغربية: نتواصل بشكل مستمر مع نواب البرلمان لتحقيق احتياجات المواطنين
  • محافظ القاهرة يلتقي بعدد من نواب تنسيقية الشباب
  • خبراء الأمم المتحدة يدعون إلى نشر قوة "محايدة" لحماية المدنيين في السودان  
  • تكريم “هيئة الترفيه” لامتثالها بأنظمة الملكية الفكرية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة مستقلة ومحايدة في السودان لحماية المدنيين
  • السودان.. الأمم المتحدة تدعو إلى نشر قوة محايدة لحماية المدنيين
  • نائب: الإفراج عن محبوسين احتياطيا استكمال لجهود الحفاظ على حقوق الإنسان
  • برلمانى: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا استكمال لجهود الدولة للحفاظ على حقوق الإنسان
  • "السعودية للملكية الفكرية" تعلن انعقاد أول اختبار مهني لوكلاء الملكية الفكرية