أعلن البنك الأفريقي للتنمية، أمس الجمعة، عن تقديم قرضين بقيمة 260 مليون دولار أمريكي للمغرب، ويشهد الاقتصاد المغربي زخمًا مفاوتا، حيث تتوقع الحكومة تسارعًا ملحوظًا في معدل النمو الاقتصادي خلال العام المقبل ليصل إلى 4.6%.

 

ووفقا لبيان صادر عن البنك الأفريقي، يهدف القرض الأول إلى دعم تطوير منطقة صناعية جديدة في ميناء الناظور غرب المتوسط، وهو ميناء عميق المياه قيد الإنشاء، تبلغ سعته 3.

5 ملايين حاوية، ومن المتوقع أن يكون محطة رئيسية للتجارة والغاز الطبيعي المسال في المغرب.

 

وبهذا القرض، يرتفع إجمالي مساهمة البنك في مشاريع التنمية المتعلقة بميناء الناظور إلى 489.8 مليون يورو، مما يؤكد أهمية هذا المشروع في رؤية المغرب التنموية.

 

البنك الأفريقي

وذكر البيان الصادر عن البنك، أن القرض الثاني، يهدف إلى تعزيز الحوكمة الاقتصادية للمؤسسات العامة في المغرب، وتحسين مناخ الأعمال، وزيادة قدرة البلاد على مواجهة الصدمات الخارجية والتغيرات المناخية.

 

ومن المتوقع أن يساهم هذان القرضان في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المغرب وتعزيز مكانته كوجهة استثمارية جاذبة.

 

الدين العام المغربي في ارتفاع

في سياق متصل، أشار البنك المركزي المغربي إلى أن الدين الحكومي من المتوقع أن يرتفع إلى 70.1% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مقارنة بـ 69.5% في العام الماضي.

 

ورغم هذا الارتفاع الطفيف، أكد البنك أن الدين الخارجي لا يزال تحت السيطرة، حيث يمثل 17.6% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024.

 

وفي سياق متصل، يشهد الاقتصاد المغربي زخمًا متزايدًا، حيث تتوقع الحكومة تسارعًا ملحوظًا في معدل النمو الاقتصادي خلال العام المقبل ليصل إلى 4.6%، مقارنةً بالتقديرات الحالية البالغة 3.3%.

 

يعزى هذا التوقع الإيجابي إلى عدة عوامل، أبرزها بوادر تعافي الاقتصاد العالمي واستمرار الانتعاش المحلي، وفقًا لتصريحات وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي.

 

وقد سجل الاقتصاد المغربي نموًا بنسبة 3.4% خلال العام الماضي، مدفوعًا بشكل أساسي بانتعاش قطاعي الصناعة والخدمات. ومع ذلك، تأثرت الأنشطة الزراعية سلبًا بسبب الجفاف المتكرر، ما أثر على الإنتاج الزراعي الذي يُشكل حصة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي.

 

وفي سياق آخر، تعمل الحكومة على ضبط مسار العجز في الميزانية العامة، حيث تستهدف تخفيضه إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2025، ثم إلى 3% في عامي 2026 و 2027.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد المغربي البنك الأفريقي للتنمية 260 مليون دولار البنك الأفريقي من الناتج المحلی الإجمالی الاقتصاد المغربی

إقرأ أيضاً:

قبل اجتماع البنك المركزي.. سبب اتجاه أنظار خبراء الاقتصاد لـ تثبيت سعر الفائدة اليوم

اجتماع البنك المركزي.. تناقش لجنة السياسات النقدية في اجتماع البنك المركزي اليوم، الخميس، في اجتماعها الخامس الدوري لـ اجتماعات البنك المركزي المصري مصير سعر الفائدة.

ويعد اجتماع البنك المركزي، اليوم هو الاجتماع الخامس من أصل 8 اجتماعات سنوية يعقدها أعضاء لجنة السياسة النقدية لبحث مؤشرات السوق ودراسة معدلات التضخم ومن ثم تحديد سعر الفائدة بما يناسب حالة السوق المحلي وبما يحقق التوازن المطلوب اقتصاديا.

الاجتماع الأول لـ البنك المركزي المصري

كانت قد قرر البنك المركزي المصري في اجتماعه الأول الذي انعقد لـ تحديد سعر الفائدة في 1 فبراير رفع سعر الفائدة بـ مقدار 200 نقطة أساس.

البنك المركزي المصري الاجتماع الثاني لـ البنك المركزي المصري

وجاء قرار اجتماع البنك المركزي المصري في اجتماعه الثاني لـ تحديد سعر الفائدة في 6 مارس 2024 رفع سعر الفائدة بـ 600 نقطة أساس، مرة واحدة ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب.

الاجتماع الثالث لـ البنك المركزي المصري

فيما قرر البنك المركزي في اجتماعه الثالث لـ تحديد سعر الفائدة في 23 مايو 2024 الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير.

البنك المركزي المصري الاجتماع الرابع لـ البنك المركزي المصري

وأبقى البنك المركزي في اجتماعه الرابع الدوري لـ عام 2024 على سعر الفائدة دون تغيير، وفقا لما ارتأته لجنة السياسة النقدية بعد قرتاءة مؤشرات السوق المحلي الاقتصادية.

البنك المركزي المصري اجتماع البنك المركزي اليوم

ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري اليوم وسط توقعات بـ اتجاه البنك المركزي بـ تثبيت سعر الفائدة، فيما اتجهت أنظار بعض خبراء المال والاقتصاد في تصلاريحات سابقة لـ «الأسبوع» نحو خروج البنك المركزي بـ قرار خفض لـ سعر الفائدة، حيث تلجأ في الوقت الحالي اقتصاديات الدول الكبرى لـ خفض سعر الفائدة في ظل معدلات التضخم المرتفعة.

تثبيت سعر الفائدة

وتوقع الدكتور سمير رؤوف، الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ «الأسبوع»، أن يتجه البنك المركزي اليوم بـ تثبيت سعر الفائدة بنسبة مؤكدة، لافتا إلى أن معدلات التضخم على الرغم من تراجعها بشكل لافت إلا أن البنك المركزي لن يلجأ إلى التخفيض والذي تتجه أغلب خبراء الاقتصاد والمال إلى التوقع بإمكانية الاتجاه له من المركزي المصري.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الاتجاه إلى تخفيض سعر الفائدة خلال الفترة الحالية على الرغم من إنه المسار المعتمد من أغلب صناع السياسة الاقتصادية في الدول الكبرى إلا أ أنه لا يناسب متطلبات السوق المصري في الوقت الحالي، حيث على الأغلب يمكن أن يتسبب ذلك في قلة السيولة المالية بالمصارف واتجاه المستثمرين إلى الاستثمار في استثمارات ذات عوائد مرتفعة مما قد يتسبب في حدوث التضخم.

اقرأ أيضاًاليوم.. البنك المركزي يحسم مصير أسعار الفائدة

قبل اجتماع البنك المركزي.. تعرف على سعر الدولار اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في البنوك

هل يُخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماعه غدا؟.. خبير يجيب

مقالات مشابهة

  • أديل ترفض عروضًا بـ 200 مليون دولار لقضاء الوقت مع أسرتها
  • رغم هجمات البحر الأحمر.. مصر تتوقع تعافي الناتج المحلي
  • تغير مناخي يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي الإجمالي
  • عاجل- قرار البنك المركزي المصري.. تثبيت أسعار الفائدة في مواجهة التضخم
  • بوتين: نتائج روسيا الاقتصادية في 2024 ستتجاوز المحققة في 2023
  • الأمم المتحدة: تغير المناخ يكلف أفريقيا 5% من ناتجها المحلي
  • قبل اجتماع البنك المركزي.. سبب اتجاه أنظار خبراء الاقتصاد لـ تثبيت سعر الفائدة اليوم
  • البنك المركزي العراقي يبيع 266 مليون دولار في مزاد اليوم
  • لـ60%.. انخفاض حصة النفط من إجمالي إيرادات دولة عربية
  • الصين تتعهد بـ51 مليار دولار لأفريقيا وتوفير مليون فرصة عمل