شهدت الأيام الأخيرة ضجة كبيرة حول أخبار زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر، التي تم الإعلان عنها مؤخرًا. 

تأتي هذه الزيادة ضمن إطار قرار لجنة التسعير التلقائي، التي تعقد اجتماعاتها بشكل دوري لتحديد أسعار الوقود في البلاد. 

هذا القرار، الذي ينطبق على جميع المحافظات دون استثناء، يهدف إلى تنظيم أسعار الوقود بناءً على المعطيات الاقتصادية الحالية.

تفاصيل قرار الزيادة في أسعار الوقود

تأتي الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين والسولار كجزء من سياسة ضبط الأسعار التي تتبعها الحكومة المصرية. 

وفي هذا السياق، صرح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن الزيادة في أسعار الوقود ستستمر حتى نهاية العام المقبل 2025، وذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية المستمرة.

 وأوضح مدبولي أن نسبة الزيادة الأخيرة بلغت 10%، أي بزيادة جنيه واحد لكل لتر من البنزين.

الأسعار الجديدة للبنزين والسولار

تم الإعلان عن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار بعد قرار الزيادة، والتي جاءت كالتالي:

بنزين 80: سعر اللتر الجديد هو 12.25 جنيه.بنزين 92: وصل سعر اللتر إلى 13.75 جنيه.بنزين 95: سعر اللتر أصبح 15 جنيه.السولار: بلغ سعر اللتر 11.30 جنيه.أسطوانة البوتاجاز: السعر الجديد للأسطوانة هو 110 جنيه.

تأتي هذه الزيادة في الأسعار ضمن إطار القرارات الاقتصادية التي يتخذها البنك المركزي المصري، والتي تشمل أيضًا تثبيت سعر الفائدة، وذلك كجزء من استراتيجيات إدارة الاقتصاد الوطني.

تداعيات الزيادة على المواصلات والحياة اليومية

من المتوقع أن تؤثر الزيادة في أسعار البنزين والسولار بشكل ملحوظ على تكاليف المواصلات، إذ ستزيد من أعباء النقل بالنسبة للأفراد والشركات على حد سواء.

كما قد تؤدي إلى ارتفاع تكاليف السلع والخدمات الأخرى، نظرًا لاعتمادها الكبير على أسعار الوقود.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنزين اسعار البنزين سعر البنزين اسعار بيع البنزين اليوم الاسعار تفاصيل الأسعار أسعار البنزین والسولار أسعار الوقود الزیادة فی سعر اللتر فی أسعار

إقرأ أيضاً:

ركود فى أسواق حلوى المولد بمدينة طنطا

تشهد أسواق حلوى المولد بمدينة طنطا، بمحافظة الغربية حالة من الركود بسبب غلاء الأسعار، فعلى الرغم من أنه بدأ العد التنازلي ليوم المولد النبوي فى منتصف الشهر الجاري، إلا أن شوارع محلات الحلوى بمدينة طنطا خاليه من الزبائن.


فقد شهدت الأسعار  زيادة تصل إلى 40% مقارنة بالعام الماضى الذي شهد زيادة غير مسبوقة حينها على خلفية أزمة إختفاء السكر فى الأسواق .


ويتراوح أسعار النواشف هذا العام من 160 جنيه ل200 جنية ؛وأسعار حلوى العلف تبدأ من 180 جنية الي 250 جنيه، أما حلوى المربات فييدأ سعرها من 220 جنيه الي 300 جنيه للكيلو.


وعن أسباب ضعف الأقبال هذا العام يؤكد محمد رضا صاحب محل حلويات، أن الظروف الاقتصادية الصعبة التى يعيشها المواطنين 
وارتفاع أسعار الأشياء الأساسية والمواصلات وأسعار الخضار والفاكهة، جعلت كثير من المواطنين يعزفون عن شراء الحلوى هذا العام لعدم قدرتهم على الوفاء باحتياجات أولادهم الأساسية خاصة وأن العام الدراسى  على الأبواب وهو ما يشكل عبئا على كاهل الأسر المصرية
وعبر صاحب محل الحلوي عن حزنه من حالة الركود التى تشهدها مدينة طنطا التى تشتهر بجودة ونظافة منتجاتها وتعد قبلة لكل  المواطنين من مختلف المحافظات.

وأكد صاحب محل الحلوى، أن كثير من أصحاب مصانع ومحلات الحلوى الصغيرة لم يستطيع الصمود أمام إرتفاع تكلفة الخامات من ناحية وعزوف المواطنين عن الشراء من ناحية أخرى .

والتقط منه صاحب محل أخر، طرف الحديث موضحا سر الإرتفاع الكبير فى الأسعار بسبب زيادة أسعار كافة الخدمات خاصة المكسرات المستوردة من الخارج ؛فضلا عن ارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والغاز ورواتب العمالة ومن ثم فإن مقدار الربح الذي يحققه صاحب المحل لايتساوي مع المجهود والتكلفة المبذولة لكنه فى النهاية هامش المكسب يضمن له الاستمرارية قبل أن ينضم لصفوف من أغلقوا مصانعهم ومحلاتهم لوقف نزيف الخسارة . 
أمام أحد محلات الحلوى وقفت سيدة أربعينية فى حيرة من أمرها ،تتفقد الأسعار فى ذهول وتضع قطعة فى العلبة ثم تعيدها مرة أخرى فى تردد وخوف من أن يخونها الميزان ويصبح وزن العبوة أكثر من كيلو والاموال التى بحوزتها لاتكفى.
وتابعت ربة الأسرة حديثها وفى صوتها نبرة حزن قائلة :لدى ثلاث أبناء فى مراحل تعليمية مختلفة ؛وكنت أشترى لهم حلوى المولد بكميات كبيرة لعشقهم الجم لها والان لا استطيع شراء سوى قطعة أو اثنين لكل واحد منهم . 
واضطر للشراء من المناطق الشعبية لأن المحلات الكبرى أسعارها لم تعد فى متناول أحد من الطبقة المتوسطة 
يقول محمد السيد ،موظف ،أنه لم يعد قادرا على شراء حلوى المولد من المحلات وينتظر احين إنتهاء المولد فتعمل المحلات عروض على المخزون عندها حيث يقل السعر إلى النص أو يشترى الحلوى-الكسر -من المصانع لإدخال الفرحه على أولاده.

وأعرب عن حزنه من الغلاء الكبير فى أسعار كل السلع قائلا "لما أبقى أعرف اوفر لهم اللقمة الكويسة ادور بعدها هيحلوا بإيه"
 

مقالات مشابهة

  • بعد الزيادة الأخيرة.. سعر ومواصفات «سيات تاراكو» موديل 2024
  • من هي الشخصيات التي غادرت مسلسل قيامة عثمان الجزء السادس حتى الحلقة الأخيرة؟
  • "أسعار مواد البناء".. حالة عدم الاستقرار وأحدث الأسعار
  • سبب ارتفاع أسعار السيارات وعودة «الأوفر برايس» في السوق المصرية
  • ركود فى أسواق حلوى المولد بمدينة طنطا
  • حلاوة المولد.. الأسعار وأرخص الأماكن للشراء
  • أسعار البنزين انخفضت صباح اليوم... كم أصبحت؟
  • أسعار البنزين والسولار اليوم الخميس 5 سبتمبر
  • تخفيض جديد على أسعار البنزين: خبر سار لمالكي السيارات
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024: تفاصيل وتحديثات