تجذب ورشة قرض البراقع ومجسم البرقع، زائرات مهرجان ليوا للرطب من السيدات والفتيات اللاتي يحرصن على المرور بجناح «هوية المرأة الإماراتية»، والتي تزين فعاليات الدورة العشرين التي تقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة.
وتتوقف السيدات والفتيات لالتقاط صور تذكارية، مع مجسم البرقع، الذي يبلغ ارتفاعه مترين وعرضه 3 أمتار وبعمق مترين، والمشاركة في ورشة قرض البراقع التي تعد عملاً فنياً تفاعلياً مع الجمهور، باستخدام سعف النخيل الذي كان جزءاً من نسيج الحياة في الماضي، وذلك من خلال نهج معاصر يربط هذه المادة بالمتواجدين على أرض دولة الإمارات من مواطنين ومقيمين وسياح في تجسيد متكامل لمقولة المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه».

. «من ليس له ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل». وترتبط ورشة قرض البراقع مع المجسم من خلال تزيينه يومياً بقطع ملونة من كرب النخيل، مغطاة بقماش النيل الذي يستخدم في قرض البراقع.
ويأتي المجسم والورشة بتنظيم هيئة أبوظبي للتراث ضمن مهرجان ليوا للرطب بدورته العشرين، وتم التنفيذ بالتعاون مع الفنانة الإماراتية عزة القبيسي، وتمت صناعة مجسم البرقع الإماراتي من الحديد والمغناطيس والفولاذ المقاوم للصدأ،وعيون النخيل «قطع من كرب النخيل»، ومواد متنوعة فيما استبدل الشبق «الخيوط التي تستخدم كرباط للبرقع» بحبل سميك من ليف النخيل، مصنوع بالطريقة التقليدية، لتكتمل أجزاؤه بشكل دقيق يشبه البرقع كما في الواقع. ويعد البرقع واحداً من أجمل ملبوسات المرأة الإماراتية في الماضي، وهو ليس مجرد قطعة مكملة للزي التقليدي للمرأة الخليجية عامة، والإماراتية خاصة، بل هو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بهويتها وزينتها والفوائد المترتبة على لبسه.
وكان وما زال البرقع شاغل كل ناظر غريب عن المنطقة حتى يومنا هذا، فهو غطاء وجه تضعه المرأة الخليجية على وجهها حال بلوغها سن النضج أو زواجها، ويلازم وجهها في أغلب ساعات يومها، ولا تخلعه إلا إذا آوت إلى فراشها أو حين تؤدي فريضة صلاتها. والبرقع القديم لا يختلف في تصميمه كثيراً عن البرقع الحالي، وتوجد منه أنواع عديدة في تصاميمه، كما تختلف مسميات تلك الأنواع وتفاصيلها من إمارة إلى أخرى ومن بيئة إلى ثانية ومن مرحلة عمرية إلى أخرى.
وكانت بعض البراقع في الماضي تُزين بالذهب حسب مقدرة الأسرة المادية، ويسمى ذلك النوع «برقع نجوم» أو «بو النيرات» أما ألوان أقمشة البراقع فكان يوجد البرقع الأخضر «أبو صاروخ» والأحمر «النيل» والأصفر «أبو نجمة». ولصناعة البرقع الواحد باليد تحتاج الحرفيّة إلى حوالي ساعة، بينما تستغرق صناعته اليوم بالماكينة الحديثة دقائق فقط.
وأهم ما في صناعة البرقع معرفة كيفية القص والخياطة ويتم عادة فرك الجهة الداخلية منه بقوقعة المحار أو نوع معين من الحجر لتسهيل قطع أجزائه وخياطتها، ثم استُخدمت بعد ذلك قطع الصابون الجاف كما كان يتم صبغها باللون النيلي. واليوم بدأ البرقع يدخل في كثير من المنتجات للترويج له والمحافظة عليه من الاندثار والاحتفاظ به كنوع من التراث القديم، وساعدت وسائل الاتصال الحديثة كثيراً على الترويج لهذا الموروث، وزيادة الربح في هذه المشروعات ومن هذه المنتجات الترويجية «توزيعات للمناسبات وهدايا تذكارية وملصقات للأواني المنزلية، وإكسسوارات الزينة والألواح الجدارية والحقائب» إضافة إلى دخوله في صناعة الملابس.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان ليوا للرطب الإمارات

إقرأ أيضاً:

بنك القاسمي: أفضل شريك مصرفي لتحقيق أرباح مميزة في 2024

شمسان بوست / خاص:

تتطلع العديد من الشركات والبنوك إلى تقديم نسب أرباح مغرية لعام 2024، مما يتيح للمستثمرين فرصًا جيدة لتحقيق عوائد مالية مميزة. بنك القاسمي، باعتباره #شريكك_المصرفي_الأول، يعد خيارًا مثاليًا للمستثمرين الذين يبحثون عن فرص تمويل مبتكرة وأرباح مستدامة.

بنك القاسمي يسعى لتوفير حلول تمويلية متكاملة، مما يجعله الشريك الأفضل لضمان نجاح استثماراتك وتحقيق أفضل العوائد لعام 2024.

#تمويل و#أرباح هما الأساس لتحقيق أهدافك المالية هذا العام.

مقالات مشابهة

  • بنك القاسمي: أفضل شريك مصرفي لتحقيق أرباح مميزة في 2024
  • بحوث النخيل يبحث التعاون مع المغرب في مجال التعبئة والتصنيع
  • وصفة مميزة.. طريقة عمل مكرونة بالسجق
  • حسين خوجلي يكتب: أسدٌ وصقرٌ ورتبة
  • معمل بحوث النخيل يبحث التعاون مع المغرب فى تصنيع التمور
  • «التصديري للأثاث وغرفة الأخشاب» ينظمان ورشة عمل لتعزيز جودة الصناعة
  • التصديري للأثاث وغرفة الأخشاب ينظمان ورشة عمل لتعزيز جودة الصناعة
  • «التصديري للأثاث» و«غرفة الأخشاب» ينظمان ورشة عمل لتعزيز جودة الصناعة
  • أنواع خطيرة من الصداع لا يجب تجاهلها بعد سن الخمسين
  • عبدالله بطي القبيسي: مهرجان ليوا الدولي تجربة استثنائية تمزج الرياضة بالسياحة