قال اللواء رؤوف السيد علي، رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، إن قضية الحبس الاحتياطي من القضايا المهمة والحساسة التي تطلبت مناقشة جادة في الحوار الوطني.

وأوضح، أن الحبس الاحتياطي هو إجراء قانوني يُستخدم لضمان مثول المتهم أمام المحكمة ومنع هروبه أو تأثيره على سير العدالة، مشيدا بتوصيات الحوار الوطني وسرعة عرضها على القيادة السياسية.

«السيد»: أهمية مراعاة الظروف الإنسانية للمحبوسين احتياطياً

وأوضح «السيد» في تصريح لـ«الوطن»، أن الحوار الوطني أولى قضية الحبس الاحتياطي اهتماما كبيرا، وأكد ضرورة التحقق من مدى التزام السلطات القضائية بالتشريعات واللوائح التي تنظم الحبس الاحتياطي، لضمان عدم استخدامه بشكل تعسفي أو مفرط، مؤكدا أهمية النظر في الظروف الإنسانية للمحبوسين احتياطياً، بما في ذلك الرعاية الصحية والنفسية، وظروف الاحتجاز التي يجب أن تكون لائقة ومراعية لكرامة الإنسان.

قضية الحبس الاحتياطي

وأشار رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية إلى أن مناقشة قضية الحبس الاحتياطي في الحوار الوطني تعكس التزام المجتمع بالسعي نحو تحقيق العدالة وتحسين نظام العدالة الجنائية، مما يسهم في تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون في البلاد، وكذلك حرص واهتمام القيادة السياسية على حقوق الإنسان وضمان الحريات للمواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني السلطات القضائية الحركة الوطنية المصرية الحبس الاحتياطي قضیة الحبس الاحتیاطی الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني

أشادت نهى طلعت عبدالقوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، قررت النيابة العامة، بعد إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت نهى طلعت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك دفعة أخرى سيتم إخلاء سبيها خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: مخرجات الحوار أتت بثمارها بصورة كبيرة ويتم العمل على تنفيذها، كما أن جميع المقترحات يتم تحويلها للرئيس السيسي.

وأكملت: يوجد حلقة وصل بين الأطراف للتوافق على تعديل مواد المرتبطة بالحبس الاحتياطي، مؤكدة أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيتم التوافق على المواد المختلف عليها.

وأشارت نهى إلى أن مصر تملك نحو 60 مليون شاب، ويمكن توجيه هذه الطاقة لتحقيق نهضة داخل المجتمع المصري، منوهة إلى أن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على تكوين وعي الشباب، لذا يجب توعيتهم وفتح آفاق لهم بشكل فعال.

وثمن نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، قرار إخلاء سبيل 151 من المحبوسين احتياطيًا، قائلا: «أهنئ 150 أسرة بعودة أحبابها إلى أحضانها».

  وتوجه عضو مجلس أمناء الحوار الوطني عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك»، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على دعمه لمخرجات الحوار الوطني المصري بشأن الحبس الاحتياطي، والنائب العام على قرار الإفراج وعلى توجيهه لوكلائه ومعاونيه بالمراجعة الدورية لمواقف المحبوسين احتياطيا. 

مقالات مشابهة

  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني
  • نجاد البرعي يشكر السيسي على دعمه لمخرجات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي
  • بعد إخلاء سبيل 151 محبوسا| ما بدائل الحبس الاحتياطي.. المركز العربي يجيب
  • إخلاء سبيل 151 محبوسا احتياطيا.. هل استجابت مصر لتوصيات الحوار الوطني؟
  • الحوار الوطني يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • «الحوار الوطني» يشكر الرئيس السيسي على اهتمامه البالغ ورعايته لملف الحبس الاحتياطي
  • بعد الإفراج عن 151 محبوسًا احتياطيًا.. سياسيون: دليل جديد على نجاح الحوار الوطني
  • الإفراج عن 151 متهما.. السيسي يستجيب لتوصيات الحوار الوطني بشأن الحبس الاحتياطي