دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سُجّلت دودة ألفية الأرجل عملاقة ذات لون بني داكن، التي لم تُسجّل منذ أكثر من 120 عامًا، في منتزه ماكيرا الطبيعي، موطن أكبر غابة في مدغشقر وأكثرها حفظا.

وتعدّ هذه الدودة واحدة من 21 نوعًا "مفقودًا" أعادت منظمة "Re:wild" اكتشافه خلال رحلة استكشافية إلى الجزيرة الأفريقية في سبتمبر/ أيلول العام الماضي، ونشرت النتائج مؤخرا.

 

وتهدف منظمة "Re:wild" إلى تحديد موقع الأنواع التي لم تشاهد وتسجّل لمدة لا تقل عن 10 سنوات، على أمل أنه من خلال إزالة نقص البيانات، ستتمكن من المساعدة في منع انقراض تلك الأنواع.

تفاجأ الفريق بسرور عندما وجدوا دودة ألفية الأرجلCredit: Dmitry Telnov/NHM London, UK

ورصدت كريستينا بيغز، وهي مسؤولة الأنواع المفقودة لدى منظمة "Re:wild"، الدودة ألفية الأرجل العملاقة وهي تزحف فوق حذائها خارج خيمتها ذات صباح. 

وقالت لـ CNN في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لقد قمت بتصويرها لفترة من الوقت لأنني اعتقدت أن شكلها كان رائعًا، لم يكن لدي أدنى فكرة عن كونها نوعا مفقودا فعليًا". 

وتابعت: "لم أدرك الأمر حتى قام ديمتري تيلنوف، المتخصص في الخنافس لدى متحف التاريخ الطبيعي في لندن، بإرسال مواد إلى زميل ألماني متخصص في الديدان ألفية الأرجل في مدغشقر، حيث اكتشفنا أنها لم توثّق منذ عام 1897".

انطلقت الرحلة الاستكشافية إلى منتزه ماكيرا الطبيعي، الذي يضم أكبر غابة محفوظة في مدغشقر، في سبتمبر/أيلول عام 2023، لكن نتائجها لم تُنشر إلا مؤخرا.Credit: Christina Biggs

وكانت أطول عينة من هذا النوع من الديدان تعود لأنثى عملاقة يبلغ طولها 27 سنتيمترا ونصف السنتيمتر. وتفاجأ الفريق عندما اكتشف أنه رغم نقص السجلات العلمية، إلا أن الديدان ألفية الأرجل كانت شائعة إلى حد ما في الغابات المطيرة.

وأوضحت بيغز أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم توثيق نوع ما لأكثر من عقد من الزمن، أو "فقده" حسب التعريف الخاص بهم، مثل المرض، والتلوث، والطقس الكارثي، والصراع بين الإنسان والحياة البرية. 

وأضافت: "في بعض الأحيان يكون السبب ببساطة هو أن الناس لم يبحثوا عنه أو أنهم أقل اهتمامًا به لأنه ليس غامضا أو لا يبدو منظره مثيرا".

ومن بين الأنواع العشرين الأخرى التي أعيد اكتشافها، كانت العناكب القافزة، وخنافس الزهرة الشبيهة بالنمل، وثلاثة أنواع من الأسماك. وقام الفريق أيضا بتوثيق أنواع جديدة لم يسبق تسجيلها في "ماكيرا"، مثل عنكبوت القافز المنظري.

تم اكتشاف نوع جديد من العناكب خلال الرحلة الاستكشافية بمنتزه ماكيرا الطبيعيCredit: John C. Mittermeier/American Bird Conservancy

وتمكّن بروغان بيت، وهو مدير مجموعة عمل "SpiDiverse" لدى منظمة التنوع البيولوجي للحفظ Biodiversity Inventory for Conservation، إلى هذا الاكتشاف بعد عثوره على كيس بيض معلّق في مدخل كهف صغير.

وقال في بيان صحفي: "لقد أدركت على الفور أنه نوع مميز".

وشرح أن أكياس البيض المتدلية تعد "إحدى خصائص عائلة عناكب القافز المنظري التي ينتمي إليها هذا النوع الجديد". 

ويتذكر: "زحفت لمسافة قصيرة داخل الكهف ورأيت بعض العناكب البالغة تحرس أكياس البيض، وكانت عناكب كبيرة جدًا، وكان من اللافت للنظر أنه لم يتم التعرف عليها لفترة طويلة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: مدغشقر حيوانات مهددة بالانقراض

إقرأ أيضاً:

التشكيل المتوقع لمنتخب تونس أمام مدغشقر في تصفيات أمم أفريقيا

يلتقي منتخب تونس تحت قيادة مدربه الوطني فوزي البنزرتي بنظيره مدغشقر مساء اليوم الخميس، على ملعب حمادي العقربي برادس في مستهل مشواره بالمجموعة الأولى في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقرر إقامتها بالمغرب عام 2025.

 

موعد مباراة تونس ومدغشقر 

تنطلق مباراة تونس ومدغشقر في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، اليوم الخميس في تمام الساعة الثامنة بتوقيت مصر وتونس والمملكة العربية السعودية، على ملعب حمادي العقربي برادس.

القنوات الناقلة لمباراة تونس ومدغشقر

وسيتم  بث مباراة تونس ومدغشقر في تصفيات كأس أمم أفريقيا عبر مجموعة قنوات بي إن سبورتس الناقل الحصري للبطولة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتحديدًا عبر بي إن سبورتس 6، بتعليق التونسي عصام الشوالي.

 

التشكيل المتوقع لمنتخب تونس أمام مدغشقر

حراسة المرمى: أمان الله مميش

خط الدفاع: علي العابدي – ياسين مرياح – منتصر الطالبي – يان فاليري.

خط الوسط: عيسى العيدوني – فرجاني ساسي – إلياس سخيري – محمد علي بن رمضان.

خط الهجوم: سيف الله لطيف – يوسف المساكني – هيثم الجويني.

 

تاريخ مباريات منتخب تونس ومدغشقر

التقى منتخبا تونس ومدغشقر 4 مرات من قبل، حقق نسور قرطاج 3 انتصارات، مقابل فوز وحيد للأخير.

ويعول المخضرم فوزي البنزرتي، المدير الفني لنسور قرطاج، على خبراته العديدة في المنافسات القارية، لقيادة الأحمر إلى الكان المقبل.

 

ويتسلح المنتخب التونسي بمهاجمه سيف الدين الجزيري نجم نادي الزمالك والذي سبق وانضم إلى معسكر نسور قرطاج منذ أيام.

يذكر أن فوزي البنزرتي استلم قيادة المنتخب التونسي في ثالث تجربة له مع نسور قرطاج بعد عامي 2010 و2018.

وكان البنزرتي أشرف على قيادة المنتخب التونسي في مباراة واحدة في نسخة نهائيات أمم أفريقيا عام 1994 بتونس لتعويض المدرب المقال يوسف الزواوي آنذاك بعد الهزيمة المفاجئة في المباراة الافتتاحية ضد مالي بهدفين دون رد.

وستكون مهمة فوزي البنزرتي الرئيسية ضمان التأهل لمونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك وتعزيز الرقم القياسي لمنتخب تونس في الحضور المستمر في نهائيات كأس امم افريقيا منذ دورة 1994.

مقالات مشابهة

  • حريق غابات هائل في وسط ألمانيا
  • حريق يلتهم غابات في وسط ألمانيا .. وطائرات تتدخل
  • أخنوش يزور مصنع شركة صينية عملاقة في الصين أنشأت مصنعا لبطاريات السيارات بالقنيطرة
  • بنسب انجاز بلغت 98%.. كشف اخر تفاصيل الارصفة الخمسة بميناء الفاو
  • منظمة دولية: سيعاني أكثر 832 ألف طفل وامرأة حامل في اليمن من سوء التغذية الحاد خلال أكتوبر القادم
  • منظمة أممية تطلق نداء عاجلا لتوفير أكثر من 13 مليون دولار لإغاثة 50 ألف أسرة في اليمن
  • نتيجة مباراة تونس ومدغشقر في تصفيات كأس أمم إفريقيا
  • تونس تفوز بصعوبة على مدغشقر بتصفيات أمم أفريقيا 2025
  • تشكيل منتخب تونس المتوقع ضد مدغشقر في تصفيات كأس أمم إفريقيا اليوم
  • التشكيل المتوقع لمنتخب تونس أمام مدغشقر في تصفيات أمم أفريقيا