الثورة نت/..

أعلنت خدمة الإنقاذ الإسبانية، أمس الجمعة، أن موظفي الخدمة البحرية أنقذوا ثلاثة من أفراد طاقم سفينة شراعية أغرقتها الحيتان القاتلة (حيتان الأوركا) في مضيق جبل طارق.
وقالت الخدمة في بيان عبر حسابها على منصة “إكس”: “طلبت السفينة الشراعية البريطانية Bonhomme William الإنقاذ بعد اصطدام حيتان قاتلة بها.

وبعد فترة قليلة أبلغت أنها تغرق”، وأضاف البيان “قام مركزنا في طريفة بتعبئة سفينة الإنقاذ إنيف، التي أنقذت الأشخاص الثلاثة الذين كانوا على متن السفينة”.

وبحسب الخبراء فإن الحيتان المتسببة بالحادثة هي مجموعة فرعية من الحيتان القاتلة التي يبلغ عددها حوالي 15 فردا وتسمى “غلاديس”، وتعيش بين شمال شبه الجزيرة الإيبيرية ومضيق جبل طارق، وكانت قد وقعت أول حادثة موثقة من هذا النوع في مايو 2020.
وأشار باحثون بيئيون إلى أن تصرف الحيتان القاتلة بهذه الطريقة غير واضح، في حين أن النظريات الرائدة تقول إن هذا إما عرض مرح لفضول الثدييات، أو هجوم متعمد على أولئك الذين يعتبرونهم منافسين على فرائسهم المفضلة – سمك التونة المحلي ذو الزعانف الزرقاء.
وفي مايو الماضي، قالت وزارة التغير البيئي والشؤون الديموغرافية الإسبانية إنها ستطور تتبعا عبر الأقمار الصناعية لستة حيتان قاتلة لتقليل تفاعلاتها مع السفن.
ومنذ عام 2020، تم الإبلاغ عن وقوع حوادث تصادم بين الحيتان القاتلة والسفن، وخاصة المراكب الشراعية في مضيق جبل طارق وفي المياه قبالة سواحل غاليسيا. وقد تم بالفعل تنفيذ التتبع عبر الأقمار الصناعية للحيتان كجزء من مشروع التحول البيئي.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الحیتان القاتلة جبل طارق

إقرأ أيضاً:

علي جُمعة: علموا أولادكم حب النبي فهو سفينة النجاة

قال الدكتور علي جمعة عضور هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سفينة النجاة، وشفيعنا يوم القيامة وأسوتنا الحسنة في الدنيا.

 

علي جمعة يوضح طريقة الأدب مع الله عند الدعاء المولد النبوي.. عدد ودلالات ذِكر اسم النبي محمد في القرآن



وجاء ذلك خلال سليلة من المنشورات على صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك احتفاءً باقتراب موعد ميلاد حضرة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث نصح المسلمين بحب نبي الله وتعليم حبه لأبنائهم، فقال: أحبوا سيدنا رسول الله ﷺ ، وعلموا أبناءكم حب سيدنا رسول الله ﷺ ؛ فهو سفينة النجاة ، وهو الواسطة بيننا وبين الله، وهو شفيعنا يوم القيامة، وهو أسوتنا الحسنة فى الدنيا، وهو الذى ندخل الجنة تحت لوائه إن شاء الله سبحانه وتعالى آمنين سالمين غير خزايا ولا نادمين . سيدنا ﷺ كل من عرفه أحبه ، وكل الكائنات أحبته ﷺ ،قال ﷺ : «إنه ليس شيء بين السماء والأرض إلا يعلم أني رسول الله إلا عاصي الجن والإنس» [رواه أحمد والدارمي وابن أبي شيبة].

وتابع جُمعة أن الحجر والشجر والجبال أحبوا رسول الله ﷺ وفرحوا ببعثته الشريفة، وسلموا عليه واشتاقوا إليه، فعن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: «كنا مع النبي ﷺ بمكة فخرجنا معه في بعض نواحينا، فمررنا بين الجبال والشجر، فلم نمر بشجرة ولا جبل، إلا قال : السلام عليك يا رسول الله»، وفي لفظ «فجعل لا يمر على شجر ولا حجر إلا سلم عليه» [الترمذي، والحاكم في المستدرك، وابن كثير في الشمائل].

واستطرد أن المدينة فرحت وأضاءت لقدوم المصطفى ﷺ فعن أنس رضي الله عنه قال: «لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله ﷺ المدينة، أضاء من المدينة كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه رسول الله ﷺ أظلم من المدينة كل شيء، وما فرغنا من دفنه حتى أنكرنا قلوبنا» [رواه أحمد والترمذي].

وانتهى جُمعة إلى أن الشجرة تشوقت للسلام على رسول الله ﷺ فاستأذنت ربها عز وجل أن تسلم عليه ﷺ فعن يعلى بن مرة الثقفي رضي الله عنه قَالَ : ثُمَّ سِرْنَا فَنَزَلْنَا مَنْزِلاً فَنَامَ النَّبِىُّ ﷺ فَجَاءَتْ شَجَرَةٌ تَشُقُّ الأَرْضَ حَتَّى غَشِيَتْهُ ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى مَكَانِهَا فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ ذَكَرْتُ لَهُ ، فَقَالَ : « هِىَ شَجَرَةٌ اسْتَأْذَنَتْ رَبَّهَا عَزَّ وَجَلَّ أَنْ تُسَلِّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ فَأَذِنَ لَهَا ». [رواه أحمد والطبراني وأبو نعيم، والبيهقي في الدلائل].

مقالات مشابهة

  • غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع شرق مدينة «إب» اليمنية
  • الفيضانات تغرق الطريق الرابطة بين وجدة و بركان وتتسبب في خسائر كبيرة
  • علي جُمعة: علموا أولادكم حب النبي فهو سفينة النجاة
  • بعد زيارة السيسي..هل غرقت أحلام الإخوان في مضيق البوسفور؟
  • مأساة إنسانية في عدن: سيدة من صنعاء تغرق أثناء انتظار رحلة علاجية
  • عدن تغرق في دماء شبابها: شاهد.. انفجار قنبلة عبث بها أبناء قيادات انتقالية مستهترين
  • الصين تطلق بنجاح 10 أقمار صناعية إلى الفضاء
  • الجزائر وتونس ينتفضان في «الدقائق القاتلة»
  • دلتا 2.. عين الولايات المتحدة في حرب الفضاء
  • هيئة بحرية بريطانية تحذر من كيان ينتحل صفتها