شهدت مسابقات المزرعة النموذجية بفئاتها الثلاث «المحاضر الشرقية والمحاضر الغربية ومدن الظفرة» والظفرة لنخبة الرطب، منافسة وتحدياً بين المزارعين المشاركين في مسابقات مهرجان ليوا للرطب بدورته الـ 20، التي تقام في مدينة ليوا بمنطقة الظفرة تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، وبتنظيم هيئة أبوظبي للتراث.


وتوّجت اللجنة المنظمة الفائزين في المسابقات بحضور عبيد خلفان المزروعي مدير المهرجان مدير إدارة التخطيط والمشاريع في هيئة أبوظبي للتراث، وعدد من ممثلي الجهات الراعية والداعمة والمزارعين وزوار المهرجان.
وأظهرت نتائج «مسابقة الظفرة لنخبة الرطب» ذهاب المركز الأول إلى ورثة «عبدالله حاذه عبدالله المرر»، فيما كان المركز الثاني من نصيب ورثة «عيسى فارس سعيد المزروعي»، وفي المركز الثالث «مبارك جمعة مبارك صلهوم القبيسي» وفي المركز الرابع «عبيد سعيد نصيب خميس المزروعي»، وحل خامساً «أحمد سيف محمد الفلاسي».
مسابقة المزرعة النموذجية - المحاضر الشرقية
وأسفرت النتائج في مسابقة المزرعة النموذجية - المحاضر الشرقية عن فوز ورثة «عبدالله حاذه عبدالله المرر» بالمركز الأول وفي المركز الثاني «سلمى مصبح الكندي المرر» وفي المركز الثالث «سعيد خلفان سيف سعيد الهاملي» وفي المركز الرابع «معلا علي مرشد خميس المرر» وفي المركز الخامس «أحمد معلي مرشد المرر».
وذهب المركز الأول في مسابقة المزرعة النموذجية - المحاضر الغربية إلى ورثة «عيسى فارس سعيد المزروعي» ونالت المركز الثاني «قماشة سيف بطي المزروعي» وفي المركز الثالث «سيف صياح سالم طماش المنصوري» وفي المركز الرابع «محمد عبدالله البو عينين المزروعي» وفي المركز الخامس «مباركه سالم جابرالمنصوري».
وذهب المركز الأول في مسابقة المزرعة النموذجية - مدن الظفرة إلى «خليفة سهيل علي ربيع المزروعي» وحصل على المركز الثاني «شليويح مطر سيف حمدان المنصوري» ونال المركز الثالث «محمد سعيد سالم المنصوري». وكانت لجنة تحكيم مسابقة المزرعة النموذجية زارت المزارع المشاركة، وتأكدت من الاشتراطات المطلوبة «ألا تقل مساحة المزرعة المراد المشاركة بها عن 15 دونماً، وأن تشتمل المزرعة على النخيل وغيرها من الأشجار بما يتماشى مع مساحة الأرض»، كما قيّموا المعايير الخاصة بالمسابقة، التي تركز على النظافة العامة للمزرعة واستخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه والالتزام بالشروط والضوابط العامة لمكافحة الآفات الزراعية وأن تكون المزرعة محددة بسور وبوابة.
واطلعوا على المتطلبات الأخرى مثل توفر سكن ملائم للعمال وأماكن تخزين للمنتجات الزراعية وأماكن تخزين للمدخلات الزراعية مثل «المبيدات والأسمدة وغيرهما» وكذلك توفر أماكن لمخلفات المزرعة.
(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان ليوا للرطب الإمارات الظفرة المرکز الثانی المرکز الثالث المرکز الأول وفی المرکز

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على ضرورة مراعاة الإجراءات اللازمة لتطهير الترع بدون التأثير على الجسور ، مع أهمية التدريب علي أداء التطهير السليم للترع ومنع التطهير الجائر ومحاسبة من يقوم بالتطهير الجائر بعد تلقى التدريب والتوعية اللازمين، وتطهير الترع ذات عرض القاع الكبير بإستخدام الصنادل والحفارات المناسبة .

وذلك في إطار زيارة وزير الموارد المائية والري، اليوم الجمعة الموافق ٦ سبتمبر ٢٠٢٤ لمحافظة الشرقية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة، وتفقد حالة المياه بترعة الشيخ حامد بمركز ابو حماد ، وترعة شرويدة بمركز الزقازيق ، كما تفقد الاراضى الزراعية المنزرعة بالأرز المتحمل للجفاف .

 

وزير الري: ضرورة عرض المشروعات المقترحة على اللجنة العليا لتراخيص الشواطئ قبل التنفيذ الري والتخطيط والزراعة يستعرضون موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ

 

وفيما يخص تطهير احد المساقى الخصوصية على طريق طلحه وميت ابو علي .. وجه الدكتور سويلم على ضرورة قيام المنتفعين بالتعاون مع روابط مستخدمى المياه بالمنطقة لتطهير المسقى على أن يتم التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة فى هذا الشأن من خلال الروابط وتفعيل دورها المنوطة به، مشيرا إلى أنه يجب اتخاذ اللازم نحو إزالة كافة المخالفات والتعديات على مصرف بلاد العايد مع أخذ عينات من مياه المصرف لتحليلها .

 

استجابه لشكوى عدد من المزارعين

وفى ضوء شكوى احد المزارعين من إرتفاع منسوب المياه الأرضية بأرضه الزراعية، فقد وجه الدكتور سويلم بسرعة دراسة موقف شبكة الصرف المغطي بالمنطقة وصيانتها بشكل عاجل .

كما استجاب الوزير لشكوى احد المواطنين موجها بدراسة حالة كوبري ترعة النظامية ومراجعة القطاع المائى أسفل الكوبرى، وتفقد موقع الكوبري الواقع بعزبة الشيخ حامد علي ترعة الشيخ حامد موجها بسرعة إتمام الإصلاحات والترميمات اللازمة .

 

وخلال الزيارة .. عقد الدكتور سويلم لقاءا مع أعضاء روابط مستخدمى المياه بالمنطقة ، مؤكدا على الدور الهام للروابط فى تحسين عملية إدارة المياه على كل ترعة وأهمية مساهمة الروابط فى عملية الإدارة بالتنسيق مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري ، بالتزامن مع دور الوزارة فى تعريف المزارعين بخبرات التعامل مع الري بالتنقيط ، وتنظيم ندوات وحقول إرشادية يقوم خلالها المزارعين أنفسهم بعرض تجاربهم الناجحة فى التحول للرى الحديث على غيرهم من المزارعين ، فى الوقت الذى تقوم فيه الوزارة بالتركيز علي تنفيذ عدد من المناطق التجريبية للرى الحديث لقياس تأثير الرى الحديث على ترشيد المياه و زيادة الإنتاجية المحصولية وتقليل الاسمدة واستهلاك الطاقة .

وفى ضوء ما أثاره الاهالى من رغبة البعض فى التحول للرى الحديث فى زمام ٤٠ فدان ، فقد وجه الدكتور سويلم لاجهزة الوزارة بدعم المزارعين الراغبين في تنفيذ هذا التحول لتشجيعهم وحث المزارعين علي تطبيق الري الحديث باراضيهم بعد توعيتهم بالعوائد الإيجابية لهذا التحول .

مقالات مشابهة

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر حفل زفاف علي عبدالله المزروعي
  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر زفاف علي المزروعي
  • شهادات في محبة عبدالله السعداوي بمهرجان المسرح التجريبي
  • جامعة صنعاء تدشن الأنشطة الثقافية والرياضية الخاصة بالمولد النبوي 1446هـ
  • أسعار الفراخ بتعاملات اليوم السبت في بورصة الدواجن والأسواق المحلية
  • وزير الري يتفقد حالة الترع بمحافظة الشرقية ويستجيب لشكوى عدد من المزارعين
  • أسعار الدواجن اليوم الجمعة 6-9-2024 في الأسواق.. آخر تحديث
  • قوافل البحوث الزراعية تجوب قري مطروح لمتابعة وحل مشاكل المزارعين
  • عويضة المرر: محطات براكة تدعم التنمية المستدامة
  • الوصيفتان